موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - مجور

الأربعاء, 03-يونيو-2009
الميثاق نت -
أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور ان المؤتمرات الفرعية للسلطة المحلية التي تنعقد هذه الأيام في محافظات اليمن تحمل عنواناً رائعاً لمسيرة العمل السياسي والديمقراطي والمشاركة الشعبية الحقيقة لمجتمعنا اليمني الجديد الواعد عطاؤها بالخير والنماء والازدهار والتقدم الاقتصادي والاجتماعي.

وقال "ان هذه المؤتمرات تجسد مدى التطور الذي يشهده العمل المؤسسي في إطار السلطة المحلية المنجز الهام والتاريخي لوحدتنا المباركة التي تأكدت في ظلها المسيرة الديمقراطية الحرة والتنمية الوطنية العادلة والشاملة فضلاً عن التجسيد المؤسسي المعبر عن حقوق الإنسان والحريات العامة.. متجاوزين في كل ذلك مراحل التشطير والتمزق الاجتماعي، والصراع الفئوي والمناطقي والمذهبي والسلالي الضيق، الذي يحاول بعض الفوضويين والخارجين عن الدستور والقانون والمأجورين إعادتنا إليها، والإجهاز على مشروعنا الحضاري الأصيل، القائم على مبدأ الوحدة والديمقراطية، وذلك من خلال دعوتهم الخبيثة إلى الماضي التشطيري البائس والكهنوتي البغيض، والمساس بمقدسات الوطن وثوابته العظيمة، وتقديس كل ما يمثل نقيضاً مع قيم الوطن وإيمان الشعب بثوابته الوطنية، والارتهان للأنانيات الضيقة، والبحث غير المشروع عن المصالح الذاتية، ومحاولة تقزيم الوطن الذي كبُر وأزداد ألقاً بوحدته المباركة" .

وأضاف الدكتور مجور في كلمته خلال حفل تدشين فعاليات المؤتمر الفرعي الموسع للسلطة المحلية بمحافظة المحويت اليوم " أن شعبنا اليمني الرافض لتلك الأهواء الشيطانية، هو القوة التي ستحمي الوحدة، انتصاراً لخياراته المصيرية في الوحدة والديمقراطية والتنمية، وفي الأمن والاستقرار والسلام الاجتماعي.

وتابع " إننا في هذه اللحظة نعيش إحدى ثمار منجزاتنا الوحدوية العظيمة، التي عبرنا من خلالها من مراحل الانطواء والعزلة والتفرد، إلى مراحل الإندماج والمشاركة والعمل الجماعي الوطني الواسع والفسيح المعبر عن تطلعات المواطنين، والأكثر ملامسة لاحتياجات التنمية المحلية الخالي من الأنانية والنرجسية والمصلحة الذاتية البغيضة" .

وأكد رئيس الوزراء أن انعقاد هذه المؤتمرات الفرعية تمثل ضرورة فكرية ومؤسسية هامة من شأنها تعزيز جهود البناء المؤسسي وتكريس الأجواء الديمقراطية وممارساتها الخلاقة التي تعزز من فلسفة النظام السياسي الداعمة لللامركزية المالية والإدارية، والاتجاه صوب الحكم المحلي واسع الصلاحيات.

وأشار في هذا الجانب إلى ما تضمنته الاستراتيجية الوطنية للحكم المحلي من سياسات وبرامج تسعى إلى تطوير قدرات السلطة المحلية بجوانبها التشريعية والمؤسسية والبشرية والمالية، وصولاً إلى حكم محلي مهني كفؤ وفعال قادر على إدارة التنمية المحلية بإبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والخدمية.

قال " مما لا شك فيه أن انعقاد هذه المؤتمرات الفرعية يحمل إشارات قوية على مدى التطور الذي تشهده تجربة السلطة المحلية في بنائها الداخلي وآلية عملها ومناقشتها لاحتياجات التنمية المحلية ومتطلبات تعزيزها، بما في ذلك تقديم الخدمات على مستوى الوحدات الإدارية المحلية، وبلورة القضايا والموضوعات الرئيسية التي ينبغي رفعها للمؤتمر العام السنوي للمجالس المحلية وكذا التقييم الذاتي لأداء المحليات، وتشخيص الصعوبات التي تعترض جهودها التنموية المحلية" .

وأضاف مجور " تشكل المسائل الإدارية والتنظيمية وإدارة التنمية والخدمات الاجتماعية والثقافية والبيئية وشؤون المجتمعات المحلية وقضاياهم الحياتية وسلامهم الاجتماعي قضايا جوهرية تتطلب منكم التعاطي الواعي معها وتكريس التعامل المسئول إزائها واعتبار التقييم والمراجعة عملاً متكاملاً وضرورياً في جميع المراحل في إطار منهجية سليمة وواقعية تقوم على الاستغلال الأمثل للإمكانيات الموجودة وترتيب الأولويات وفقاً للموارد المتاحة، ومراعاة البعد التشاركي في تشخيص المشكلات ومعالجة الأخطاء والتحديد السليم لقواعد المسئولية".

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة ستواجه كل المتطلبات بالمرونة الكافية في إطار المعقول من التوازنات المطلوبة اقتصادياً ومالياً ولا سيما في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة التي يمر بها الاقتصاد الوطني جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية وتأثيراتها على أسعار النفط الذي تعتمد عليه الموازنة العامة للدولة بحوالي 70 بالمائة .. الأمر الذي انعكس أيضاً على مستوى الدعم المركزي للمحليات في الوقت الذي حرصت فيه الحكومة على عدم المساس بالبرنامج الاستثماري، حفاظاً على عملية التنمية المحلية.

ولفت إلى أن مشاريع التنمية في هذه المحافظة كثيرة ومتنوعة لا تخطئها العين، والأرقام توضح ذلك بجلاء وهي نموذج من نماذج الخير والعطاء التي حملت تباشيرها الوحدة اليمنية المباركة إلى أبناء هذه المحافظة، كما حملتها إلى غيرهم من أبناء محافظات الجمهورية".

وأكد أن ما تحقق لهذه المحافظة ليس خاتمة المطاف، فهي لازالت بحاجة إلى الكثير من المشاريع التنموية، خصوصا تلك المرتبطة بالوظيفة الزراعية والسياحية التي تشتهر بها المنطقة، فضلاً عن المشاريع الخدمية الأخرى في مجالات الطرق والتربية والتعليم والصحة وغيرها، والتي سنعمل على استيعابها ضمن خطط التنمية على المستويين المحلي والمركزي.

وخاطب المؤتمرين "إن أمام المجلس المحلي بالمحافظة مسئوليات كبيرة في تبني هموم المحافظة، وتحديد أولوياتها من المشاريع المختلفة والعمل بجهود دؤوبة من أجل مصالح المواطنين وتسهيل شئون حياتهم المعيشية، وتحفيز جهودهم لخدمة المحافظة وتنميتها وتطورها والمساهمة الفاعلة في دعم محفزات الاستثمار، وعلى وجه الخصوص في المجال السياحي، بما يعزز من عملية التنمية المحلية.. وتوفير فرص العمل أمام أبناء المحافظة.

وأعرب رئيس الوزراء عن تمنياته لأعمال المؤتمر بالنجاح والخروج برؤى وتوصيات عملية إزاء كافة قضايا التنمية في المحافظة، والمواضيع الأخرى ذات البعد الوطني، وبلورة القضايا والموضوعات الرئيسية المرتبطة بعملية التنمية والتقييم الموضوعي لأداء السلطة المحلية.. وتحديد الصعوبات التي تواجهها وتحد من قدرتها في القيام بمهامها على النحو الأمثل.

كما أعرب عن الشكر لوزارة الإدارة المحلية والسلطة المحلية بالمحافظة على الجهود المبذولة في الإعداد والتحضير لهذه الفعالية النوعية التي يعول عليها المساهمة في تطوير أدوات السلطة المحلية وتعزيز التكامل والتناغم في الاداء مع السلطة المركزية.

وكان محافظ المحويت أحمد علي محسن رحب برئيس الوزراء في زيارته للمحافظة لتدشين المؤتمر الفرعي الموسع للسلطة المحلية، ورفع باسم أبناء محافظة المحويت والسلطة المحلية أحر التهاني وأصدق التبريكات لفخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بمناسبة العيد الوطني الـ 19 للجمهورية اليمنية 22 مايو.

وقال المحافظ " إن المؤتمر الذي ينعقد تحت شعار" الإدارة الفاعلة أساس التنمية الشاملة " يشكل نقلة تحول بارزة في تجربة المجالس المحلية وتظاهره ديمقراطية تضاف إلى المنجزات والمكاسب التي تحققت للوطن في ظل رعاية وقيادة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح ".

وأضاف " إن المجالس المحلية بالمحافظة عملت على الاهتمام بتطوير البنية التحتية للخدمات الأساسية لجميع أبناء المحافظة" .. مستعرضا أهم المنجزات التي تحققت خلال السنوات الأخيرة تحت إشراف المجلس المحلي سواء على مستوى المحافظة أو على مستوى المديريات.

وأشار إلى أن محافظة المحويت شهدت خلال الإحتفالات بالعيد الوطني الـ 19 للجمهورية اليمنية إفتتاح ووضع حجر الأساس لـ 97 مشروعا خدميا وتنمويا في مجالات التعليم والصحة والزراعة والطرقات والمياه والصرف الصحي، والكهرباء والاتصالات والتعليم العالي بتكلفة أجمالية تصل إلى مليارين و 476 مليون و 271 ألف ريال.

مبيناً أن هذه المنجزات والمشاريع سيكون لها مردودا ًكبير في تطوير الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة.

وذكر أن المحافظة شهدت خلال السنوات الماضية في ظل الوحدة المباركة تنفيذ 951 مشروعاً خدمياً وإنمائياً في مختلف المجالات الحيوية بكلفة 35 مليار و796مليون و930 ألف ريال.

بعد ذلك بدأت جلسات أعمال المؤتمر حيث استعرض أمين عام المجلس المحلي علي احمد الزيكم، ووكيل وزارة الادارة المحلية أكرم الشيخ ورقتي عمل حول الرؤية الإستراتيجية لبناء نظام الحكم المحلي وملامح البرنامج الوطني لتنفيذها وورقة التنمية في المحافظة المنجزات والتحديات .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)