موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


5 مشروبات طبيعية تنظف الرئتين من السموم - برقية شكر لرئيس المؤتمر من عائلة الفقيد القاضي عبدالرحمن الإرياني - حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 03-يونيو-2009
الميثاق نت - الدكتور رشاد محمد العليمي الميثاق نت -
قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية الدكتور رشاد محمد العليمي:" إن مؤتمرات السلطة المحلية تمثل ثمرة من ثمار كفاح أبناء شعبنا اليمني في التحرر وحكم نفسه بنفسه، وهو هدف سامٍ من أهداف الثورة اليمنية الخالدة الـ 26 من سبتمبر و الـ 14 من أكتوبر الذي تم تتويجه يوم الـ22 من مايو عندما رسم اليمنيون جميعا طريق المستقبل لبناء اليمن الجديد – يمن الديمقراطية والمشاركة الشعبية في الحكم من خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية ".

وثمن خلال أعمال المؤتمر الفرعي الموسع للسلطة المحلية بمحافظة حجة التي بدأـ اليوم بمشاركة 1378 من أعضاء المجالس المحلية وممثلي الأجهزة الحكومية وأعضاء مجلسي النواب والشورى والشخصيات الاجتماعية والمدنية، المواقف المشرفة لأبناء محافظة حجة في الدفاع عن الثورة والوحدة والديمقراطية.

وقال" لقد أعلن فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية بعد الانتخابات الرئاسية في عام 2006م ضرورة الانتقال إلى مرحلة متقدمة من المشاركة الشعبية في الحكم والانتقال إلى مرحلة انتخاب المحافظين ومدراء المديريات، وتم بالفعل انتخاب المحافظين كخطوة متقدمة للانتقال إلى مرحلة الحكم المحلي واسع الصلاحيات ،وها نحن اليوم نخطو الخطوة الثانية في إطار هذا التوجه". لافتا إلى ان الحكومة عملت منذ تلك الفترة على إنجاز الرؤية الإستراتيجية للحكم المحلي، التي تشكل أحد المحاور الرئيسة للمؤتمرات الفرعية في كل المحافظات.

وأوضح نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية أن الهدف من المؤتمرات هو المشاركة الواسعة وإثراء وانجاز البرنامج الوطني لتنفيذ هذه الإستراتيجية، كونها الاطار التنفيذي المزمن للانتقال إلى مرحلة الحكم المحلي من خلال التعديلات الدستورية والتشريعية والبناء المؤسسي، وتدريب وتأهيل القيادات في الوحدات الإدارية وبناء القدرات المختلفة ".

وقال " إن ما تحقق منذ عام 2003 وهي السنة الأولى التي تم فيها وضع موازنة للمجالس المحلية وحتى اليوم في المجال التنموي لمحافظة حجة الشيء الكثير، ويجب أن نقف أمام التحديات والمعوقات حتى نتمكن من تجاوزها، والانطلاق إلى مرحلة متقدمة من الحكم المحلي وقد تخلصنا من كافة السلبيات التي رافقت عملنا خلال الفترة الماضية سواء على المستوى المحلي أو المركزي".

وأشار العليمي في معرض كلمته إلى الانجازات العظيمة التي تحققت بفضل تضحيات وجهود أبناء الوطن، مؤكدا على انها سوف تتواصل وتستمر رافضة كل أشكال الزيف والدعوات الضالة، وأن هذه المكتسبات سوف تحميها إرادة الشعب لانها ملك كل أبناءه وليست ملك فرد أو جماعة.

وأكد أن المؤتمر العام الخامس للمجالس المحلية سيكون جديرا بترجمة مجمل التوجهات والخطط المحلية إلى برامج عملية مزمنة للحكومة المركزية وفي إطار البرنامج الانتخابي لفخامة الرئيس. منوها بأهمية مشاركة أعضاء المجالس المحلية في إعداد الخطط والتصورات، لما من شأنه تحقيق الأهداف المنشودة في التنمية وبناء المؤسسات القادرة على تحمل المسؤولية في إدارة الحكم المحلي.

وحث المشاركون في المؤتمر إلى تشخيص المشكلات والتحديات التي تواجه المحافظة ووضع المعالجات التي تحقق النهضة الشاملة على كافة المستويات.

وتمنى نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية ان تكون نتائج المؤتمر إضافة نوعية في إثراء التجربة المحلية، وشاملة لكل متطلبات وتطلعات المحافظة في مختلف.
وكان العليمي قد هنأ في مستهل كلمته أبناء محافظة حجة بالعيد الوطني الـ 19عشر للجمهورية اليمنية "22 مايو "وما تحقق للمحافظة من انجازات كبيرة في ظل الوحدة المباركة.

من جانبه أشار محافظ المحافظة فريد أحمد مجور إلى التنامي والنهوض الذي تشهده المحافظة في ظل الوحدة المباركة ونظام الحكم المحلي. مؤكدا أن انعقاد المؤتمر الفرعي للسلطة المحلية بالمحافظة يأتي في سياق المشاركة الشعبية الواسعة والممارسة الديمقراطية إحدى ثمار الوحدة المباركة، وترجمة للبرنامج الانتخابي لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.

وأكد أهمية المؤتمر لمناقشة كافة قضايا وهموم المحافظة وصولا إلى الحلول المثلى لتجاوز كافة السلبيات وتعزيز الجوانب الايجابية والمضيئة في هذه المسيرة والانتقال المدروس والمبرمج إلى الحكم المحلي واسع الصلاحيات.

وقال المحافظ مجور" إن ابرز المصاعب التي تعاني منها المحافظة ناجمة عن جملة من الإشكالات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية على مستوى الوحدات الإدارية والمركز".

وشدد على ضرورة تقوية السلطة المحلية والاعتماد على الوضوح والشفافية في الرؤية والسلوك والممارسة وفق النظم التشريعية للوصول للحكم المحلي المنشود والمعلن في سياسة الدولة بهذا الشأن.

وأكد محافظ حجة أهمية تطوير الجوانب القانونية والتشريعية بشأن الحكم المحلي لما ينعكس مباشرة على أداء الوحدات الإدارية وتعزيز مشاركة المجتمع في التنمية.

وأعرب عن أمله في أن يخرج المؤتمر بمعالجات توزيع بعض الموارد كونها تؤثر على تمويل وتنفيذ الخطط والبرامج ،والتركيز على ضرورة توفير الكادر المحلي المؤهل.

فيما استعرض وكيل وزارة الإدارة المحلية المساعد حميد المحجري برنامج عمل المؤتمر وأدبياته المتمثلة بالرؤية الإستراتيجية للحكم المحلي وملامح البرنامج الوطني لتنفيذها والتقرير العام وأوراق أخرى متعلقة بمختلف القضايا والتحديات على صعيد تطوير الحكم المحلي والنهوض بالعملية التنموية بالمحافظة.

وألقيت في المؤتمر كلمات وقصائد من قبل وكيل المحافظة فهد مفتاح دهشوش ومدير عام تنمية المرأة بالمحافظة بشائر الشرفي وعضو مجلس النواب محمد قواره والشاعر عز الدين جحاف، أكدت جميعها أهمية انعقاد المؤتمر الذي يتزامن مع الاحتفالات بالعيد الوطني الـ 19 للجمهورية اليمنية "22 مايو"وضرورة استيعاب المؤتمر آفاق التنمية الشاملة.

فيما طرحت خلال المؤتمر أوراق عمل حول جهود المجالس المحلية بالمديريات خصوصا فيما يتعلق بتنفيذ الخطط والبرامج والتوعية والإرشاد السياحي، وتقييم الوضع البيئي ومعدلات التحاق الفتاة بفصول التعليم والحد من التسرب وكذا الوضع الراهن لأراضي الأوقاف وعقارات الدولة وآلية حصرها.

وركزت أدبيات المؤتمر التي قدمت من قبل وزارة الإدارة المحلية على التشريعات الخاصة بنظام السلطة المحلية واللوائح التنفيذية، والدليل الإرشادي للمؤتمرات الفرعية للسلطة المحلية والرؤية الإستراتيجية للحكم المحلي وملامح البرنامج الوطني لتنفيذها، وكتيب محافظة حجة - إنجازات حاضرة لتنمية مستدامة صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وتضمن تقرير محافظ حجة فريد أحمد مجور جملة من المواضيع أبرزها رؤية المحافظ للجدوى من انعقاد المؤتمر الفرعي للمجلس المحلي وإسهامه في إنعاش وتحسين أداء المجالس المحلية والدفع بوتيرة العمل والانجاز وتقييم أداء الوحدات الإدارية والمكاتب التنفيذية للفترة الماضية من تجارب المجالس المحلية وخطط وبرامج الاستثمار.

كما شمل التقرير مستوى التفاعل مع تقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بشأن الخطة والموازنة، ومدى تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن الموارد وقرارات المجالس المحلية بالمحافظة والمديريات.

واستعرض المشاركون ابرز الاختلالات والصعوبات والمقترحات والحلول، ومؤشرات ومعدلات النمو المحققة بالمحافظة للأعوام 2003 – 2008م والمشاريع الخدمية والتنموية سواء المحلية أو المركزية، والتعريف بالأنشطة الاقتصادية ومقومات المحافظة في مجالات السياحة والزراعة والثروات المعدنية.

كما قدمت خلال المؤتمر أرواق عمل حول الموارد المالية وتنميتها قدمتها الإدارة العامة للموارد بديوان المحافظة، وتضمنت تقييم أداء المجالس المحلية بمديريات المحافظة تجاه تفعيل الأوعية الايرادية، ومستوى تحصيلها.

فيما تضمنت ورقة عن الموارد الزكوية حلولا تتضمن تعاون المجالس المحلية مع الإدارة العامة للموارد الزكوية، وتفعيل قانون السلطة المحلية في هذا الشأن... وورقة لتنمية إيرادات السلطة المحلية ودور السلطة المحلية في ضبط ضريبة الأسواق وخاصة أسواق القات، والمطالبة بدور حازم تجاه المتنفذين من قبل السلطة المحلية وضرورة معالجة الاختلالات فيما يتعلق بالموارد المحلية والمركزية.

وتطرقت ورقتان حول الأوقاف وأراضي وعقارات الدولة إلى غياب الآلية الكفيلة بحصر الممتلكات العامة للدولة والأوقاف وإعادة استغلالها وفق نظام السلطة المحلية، فيما استعرضت ورقتا مكتب السياحة وفرع الهيئة العامة للبيئة الخطوات التنفيذية بشأن إعداد الدليل السياحي لمحافظة حجة والتعريف بمناطق الجذب السياحي ومهام وأنشطة فرع البيئة في تقديم الدراسات البيئية بشأن الأضرار البيئية الناجمة عن الكسارات والمصانع في المناطق الزراعية، وتقييم نتائج الحملات البيئية والسياحية بشأن المنشئات العاملة.

وتضمن تقرير مكتب التربية والتعليم مؤشرات التحاق الفتاة الريفية بفصول التعليم، والنجاحات المحققة في هذا الجانب على مستوى المناطق الريفية، والمهام المناطة به مستقبلا لتعزيز الجهود في سبيل الارتقاء بتعليم الفتاة.

سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)