موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


دراسة: بعض مرضى كورونا لن يستعيدوا هاتين الحاستين - لبوزة يعزي بوفاة الشيخ عبدالباسط عبدالله محمد - أمين عام المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ محمد نور - 41 غارة هستيرية لطيران العدوان على مأرب - طيران العدوان يشن 43 غارة على مأرب والبيضاء - 59 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 الساعة الماضية - الصحة تنجح بكبح فيروس كورونا بصنعاء عبر هذه السياسة - كورونا حول العالم .. الإصابات تتجاوز 11.15 مليون - وزير الخارجية يبعث رسائل للأعضاء الجدد بمجلس الامن - كتلة المؤتمر تنعي النائب المناضل أبو بكر عباد -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 26-سبتمبر-2006
كتب / محمد الجماعي -
اعتبر أدباء وكتاب وإعلاميون من اليمن ومن بلدان عربية ، المعترك الانتخابي الذي شهدته اليمن خلال الأيام الفائتة والمتوج بإعلان نتائج الانتخابات الرئاسية والمحلية ، إضافة نوعية مهمة في منطلقات التجربة الديمقراطية اليمنية .. مشيدين بها وبما قدمته للمشهد الانتخابي الديمقراطي من تجربة سياسية جد حيوية أسهمت في إعطاء حراك واسع وعلى مختلف المستويات وفي مختلف القطاعات الحزبية والسياسية والشعبية ..
ويشير الدكتور عبد العزيز المقالح إلى ان وقتاً طويلاً سيمر قبل ان ينسى المواطنون في الريف كما في المدينة هذه الصفحة الناصعة من تاريخهم ، وقبل أن تنطفئ قناديل الأفراح رغم ما شابها من مماحكات والخروج أحياناً عن النص الديمقراطي ، فقد اتيح للمواطنين لأول مرة وبصورة ديمقراطية استثنائية ان يشهدوا حملة انتخابية يتوفر لها كل الضمانات القانونية والدستورية ، وان يستمعوا بوضوح إلى الرأي والرأي الآخر . دونما حجر أو قمع أو إكراه كبداية صحيحة لحوار هادف وبناء .
ويرى الدكتور المقالح ان حرية التعبير مهما كانت قاسية وصادقة بعض الشئ إلا أنها تشكل البديل الحضاري عن لعلعة الرصاص وان اللغة المعبرة عن الفكر والموقف رغم قسوتها ، هي البديل الصحيح للعنف إلغاء الآخر.
من جانبه يصف الأستاذ والإعلامي العربي فيصل جلول وهو أحد المهتمين بالشؤون اليمنية ، ما شاهده في مراكز الاقتراع من اهتمام إعلامي عربي واقليمي ودولي ، حيث يقول في وقت فرز الأصوات في احد المراكز كانت كاميرات الفضائيات "الجزيرة" و"العربية"وقناة العالم ، والفضائية اليمنية تسلط أضواءها على تفاصيل الفرز..!
حتى النهاية في مشهد لا يمكن ان نجد ما يشبهه في الكثير من الديمقراطيات العربية ، متسائلاً : لماذا اليمن وحده ، وهل حصيلة اقتراع اليمنيين تحتاج إلى كل هذه العدسات التلفزيونية هل ينم الأمر عن اهتمام استثنائي بالحدث اليمني أم عن حرص اليمنيين أنفسهم على الوصول بالشفافية إلى حد السماح باشتراك السلطة الرابعة في اخص الخصوصيات المتصلة بعمليات الفرز.
في حين يؤكد الكاتب والصحفي خيرالله بأن ما أظهرته الحملة الانتخابية الرئاسية في اليمن أن التجربة الديمقراطية تتطور نحو الأفضل ، وتمنى خير الله من المعارضة في اليمن أن تتجاوز السخافات وتتفادى السعي إلى إيجاد الأعذار المسبقة لفشل مرشحها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
لا‮ ‬خيار‮ ‬إلا‮ ‬أن‮ ‬نكون‮ ‬معاً
بقلم‮ /‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس‮ ❊‬

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الشورى والأحزاب..ثنائي‮ ‬لمواجهة‮ ‬الاختلالات‮ ‬وتقوية‮ ‬مؤسسات‮ ‬الدولة
كتب‮/ ‬رئيس‮ ‬التحرير‮ ‬

حوار‮ ‬بسقف‮ ‬الوطن
‮ ‬د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

مع‮ ‬مرتبة‮ ‬القول‮ !!‬
عبدالله‮ ‬الصعفاني‮ ❊‬

استخفاف‮!!‬
جمال‮ ‬عامر‮ ❊ ‬

الأمن‮ ‬الدوائي‮ ‬المغيب‮ ‬في‮ ‬اليمن‮!‬
د‮.‬فضل‮ ‬حراب‮ ❊‬

ثرثرة،‮ ‬ليس‮ ‬اِلاَّ‮!‬
حسن‮ ‬عبدالوارث

نهاية‮ ‬شرعية‮ ‬الخونة‮ ! ‬
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬

كيف‮ ‬تغيرت‮ ‬صورة‮ ‬اليمن‮ ‬في‮ ‬الغرب؟
أنور‮ ‬العنسي

شيء‮ ‬من‮ ‬هموم‮ ‬صنعاء‮ ‬التاريخ
مطهر‮ ‬تقي

أبورأس‮ ‬يقولها‮ ‬مراراً‮ ‬وتكراراً‮ ‬المؤتمر‮ ‬يدعو‮ ‬إلى‮ ‬حوار‮ «‬يمني‮ - ‬يمني‮‬»
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮ ‬

عن صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس
الشيخ‮ /‬امين‮ ‬حسن‮ ‬راجح‮ ❊‬

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)