موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمم المتحدة: نزوح 393 ألف يمني منذ بداية 2019 - إيقاف 175 سعودياً يدرسون الطيران العسكري بأمريكا - إسقاط طائرة تجسس معادية قبالة نجران - إتلاف ٨١ طنا مواد غذائية تابعة لبرنامج الأغذية العالمي - النواب يستمع لإيضاح من رؤساء الأجهزة الأمنية - شهداء وجرحى بقصف للعدوان في الحديدة وصعدة - 800 طفل معاق حركيا باليمن جراء غارات العدوان - تحذيرات من خطر استخدام الهواتف الذكية - مقتل وجرح مهاجرين أفارقة بقصف سعودي في صعدة - شهيد واحتراق منازل بقصف المرتزقة للتحيتا والدريهمي -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 26-سبتمبر-2006
كتب / محمد الجماعي -
اعتبر أدباء وكتاب وإعلاميون من اليمن ومن بلدان عربية ، المعترك الانتخابي الذي شهدته اليمن خلال الأيام الفائتة والمتوج بإعلان نتائج الانتخابات الرئاسية والمحلية ، إضافة نوعية مهمة في منطلقات التجربة الديمقراطية اليمنية .. مشيدين بها وبما قدمته للمشهد الانتخابي الديمقراطي من تجربة سياسية جد حيوية أسهمت في إعطاء حراك واسع وعلى مختلف المستويات وفي مختلف القطاعات الحزبية والسياسية والشعبية ..
ويشير الدكتور عبد العزيز المقالح إلى ان وقتاً طويلاً سيمر قبل ان ينسى المواطنون في الريف كما في المدينة هذه الصفحة الناصعة من تاريخهم ، وقبل أن تنطفئ قناديل الأفراح رغم ما شابها من مماحكات والخروج أحياناً عن النص الديمقراطي ، فقد اتيح للمواطنين لأول مرة وبصورة ديمقراطية استثنائية ان يشهدوا حملة انتخابية يتوفر لها كل الضمانات القانونية والدستورية ، وان يستمعوا بوضوح إلى الرأي والرأي الآخر . دونما حجر أو قمع أو إكراه كبداية صحيحة لحوار هادف وبناء .
ويرى الدكتور المقالح ان حرية التعبير مهما كانت قاسية وصادقة بعض الشئ إلا أنها تشكل البديل الحضاري عن لعلعة الرصاص وان اللغة المعبرة عن الفكر والموقف رغم قسوتها ، هي البديل الصحيح للعنف إلغاء الآخر.
من جانبه يصف الأستاذ والإعلامي العربي فيصل جلول وهو أحد المهتمين بالشؤون اليمنية ، ما شاهده في مراكز الاقتراع من اهتمام إعلامي عربي واقليمي ودولي ، حيث يقول في وقت فرز الأصوات في احد المراكز كانت كاميرات الفضائيات "الجزيرة" و"العربية"وقناة العالم ، والفضائية اليمنية تسلط أضواءها على تفاصيل الفرز..!
حتى النهاية في مشهد لا يمكن ان نجد ما يشبهه في الكثير من الديمقراطيات العربية ، متسائلاً : لماذا اليمن وحده ، وهل حصيلة اقتراع اليمنيين تحتاج إلى كل هذه العدسات التلفزيونية هل ينم الأمر عن اهتمام استثنائي بالحدث اليمني أم عن حرص اليمنيين أنفسهم على الوصول بالشفافية إلى حد السماح باشتراك السلطة الرابعة في اخص الخصوصيات المتصلة بعمليات الفرز.
في حين يؤكد الكاتب والصحفي خيرالله بأن ما أظهرته الحملة الانتخابية الرئاسية في اليمن أن التجربة الديمقراطية تتطور نحو الأفضل ، وتمنى خير الله من المعارضة في اليمن أن تتجاوز السخافات وتتفادى السعي إلى إيجاد الأعذار المسبقة لفشل مرشحها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ثلاثون‮ ‬نوفمبر‮ .. ‬عنوان‮ ‬لانتصار‮ ‬الحرية‮ ‬
بقلم‮ / ‬الشيخ‮ ‬جابر‮ ‬عبدالله‮ ‬غالب

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
هذرمات‮ ‬الجبير‮ !‬
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري

العراق‮ ‬ينتفض‮ ‬في‮ ‬وجه‮ ‬جلاَّديه‮ !!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد

هكذا‮ ‬يُنفَّذ‮ ‬اتفاق‮ ‬الرياض‮!!‬
توفيق‮ ‬الشرعبي

الاستقلال‮ ‬الهدف‮ ‬والمصير
سعد‮ ‬الماوري

المظاهرات‮ ‬ليست‮ ‬الحل‮ ‬
مطهر‮ ‬تقي‮ ‬

كوابح‮ ‬بناء‮ ‬الدولة‮ (3)
‮ ‬د‮.‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

اليمن‮ ‬من‮ ‬الاستقلال‮ ‬إلى‮ ‬إعادة‮ ‬الاحتلال‮ ‬
يحيى‮ ‬محمد‮ ‬عبدالله‮ ‬صالح

(30 نوفمبر) نصر وطني
سمر‮ ‬محمد‮ ‬البشاري‮ ‬

اليمن مقبرة الغزاة
‮ ‬أمل‮ ‬اليفرسي

لماذا‮ ‬نحتفل‮ ‬بذكرى‮ ‬رحيل‮ ‬الاستعمار؟
د‮. ‬عبدالعزيز‮ ‬الشعيبي

30‮ ‬نوفمبر‮..‬ وسقوط‮ ‬مشروع‮ ‬الجنوب‮ ‬العربي
د‮. ‬يحيى‮ ‬قاسم‮ ‬سهل‮

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2019 لـ(الميثاق نت)