موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
الأخبار والتقارير
الأحد, 19-يوليو-2009
الميثاق نت - استهجنت الهيئة العربية للطيران المدني وانتقدت بشدة الأسلوب الذي تعاملت به جهات أوروبية مع حادثة سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية قبالة جزر القمر أواخر الشهر الماضي واعتبرتها سابقة ومخالفة للقواعد والإجراءات الدولية التي تنظم كيفية التعامل مع مثل هذه الحوادث . <br />
جاء ذلك في كلمة الهيئة العربية للطيران المدني التي ألقاها رئيس المجلس التنفيذي للهيئة - رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بدولة قطر الشقيقة عبد العزيز النعيمي أمام الجمعية العامة للمؤتمر الأوروبي للطيران المدني في اجتماعها الذي عقد الأسبوع الماضي بمدينة "ستراسبورغ" الفرنسية. <br />
وقال النعيمي :" إن الجمهورية اليمنية التي هي عضو في الهيئة العربية للطيران المدني وعضو كذلك في منظمة الميثاق نت -
استهجنت الهيئة العربية للطيران المدني وانتقدت بشدة الأسلوب الذي تعاملت به جهات أوروبية مع حادثة سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية قبالة جزر القمر أواخر الشهر الماضي واعتبرتها سابقة ومخالفة للقواعد والإجراءات الدولية التي تنظم كيفية التعامل مع مثل هذه الحوادث .
جاء ذلك في كلمة الهيئة العربية للطيران المدني التي ألقاها رئيس المجلس التنفيذي للهيئة - رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بدولة قطر الشقيقة عبد العزيز النعيمي أمام الجمعية العامة للمؤتمر الأوروبي للطيران المدني في اجتماعها الذي عقد الأسبوع الماضي بمدينة "ستراسبورغ" الفرنسية.
وقال النعيمي :" إن الجمهورية اليمنية التي هي عضو في الهيئة العربية للطيران المدني وعضو كذلك في منظمة الطيران المدني الدولي (الأيكاو)، تعمل جاهدة إلى تحقيق أقصى درجات السلامة والمتابعة في إطار الالتزام بالخضوع إلى عمليات التفتيش والمراقبة الدورية لأسطولها الجوي طبقاً للمعايير والمقاييس الدولية المعتمدة من منظمة الطيران المدني الدولي".
وأضاف :" وفي هذا الإطار, فإن سلطة الطيران المدني اليمني شكلت لجنة تحقيق طبقاً للقواعد والنظمّ المنصوص عليها في اتفاقية "شيكاغو" للتحقيق في هذه الكارثة، والتحقيق مازال مستمراً بين الدولة التي وقعت فيها الحادث وسلطة الطيران المدني اليمنية"، مبينا أن سلطة الطيران المدني اليمنية دعت الجهات المعنية للتعاون معها بقصد التحقيق في الحادث والوصول إلى النتائج المطلوبة، ما أكد حرصها على إتباع مسلسل التحقيق النظامي المعمول به في مثل هذه الحوادث ولضمان الاستفادة وتأكيد المصداقية بما يكفل تجنب الحوادث في المستقبل.
وتابع قائلا :" ولكن من الغريب أن تأتي تصريحات صدرت عن جهات أوروبية رسمية وواكبتها عدة وسائل إعلام تضمنت إصدار أحكاما مسبقة على الحادثة الأمر الذي أساء إلى سمعة شركة الخطوط الجوية اليمنية وكذا سلطة الطيران المدني اليمني وإلحاق الضرر بِهِمَا .
وأعتبر رئيس المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني هذه التصرفات المتسرعة مخالفة للقواعد والإجراءات الدولية التي تنظم كيفية التعامل مع مثل هذه الحوادث. . منوها في ذات الوقت بأنه لم يسبق للجهات الرسمية أو وسائل الإعلام أن تناولت مثل هذا النوع من الحوادث بهذه الصورة، والتي كان آخرها حادث طائرة الإيرباص التابعة للشركة "ايرفرانس" التي سقطت مؤخراً في المحيط الأطلسي حيث عولج الموضوع بهدوء وبدون تسرع وبدون نتائج تحقيق مسبقة.
وأكدّ النعيمي أن المعلومات والمعطيات الفنية المبنية على الدقة والتحقيق العلمي التي تشرف عليه اللجنة المختصة بالتحقيق هي الكفيلة للوصول بالنتائج الحقيقية والدقيقة ذات المصداقية في سياق الالتزام بالضوابط والقواعد والإجراءات المعمول بها دولياً.
وجاءت انتقادات الهيئة العربية للطيران المدني في ضوء صدور تصريحات لبعض المسئولين الفرنسيين والأوروبيين عُقب الحادث بساعات سارعت إلى التشكيك في النواحي الفنية للطائرة المنكوبة وزعمت إنها كانت محظورة من الطيران إلى أوروبا بسبب تلك الجوانب الفنية، وفي ذات الوقت خرجت المفوضية الأوروبية للطيران بمقترح يطالب بإصدار قائمة سوداء جديدة لشركات الطيران على نطاق أوسع يمتد فيه الحظر خارج القارة الأوروبية، كما قالت المفوضية الأوروبية إنها ستعيد النظر في تقييمها لشركة الخطوط الجوية اليمنية عقب حادثة طائرة "الإيرباص" التابعة لها أمام شواطئ جزر القُمر الأمر الذي أُعتبر تلميح غير مباشر للخطوط اليمنية باحتمال إدراجها ضمن القائمة السوداء.
وفي ضوء مسارعة السلطات المعنية في اليمن لتفنيد ما ورد في تلك التصريحات الإستباقية تراجع المسئولون الفرنسيون والأوروبيون عن تشكيكاتهم وأدلوا بتصريحات مناقضة لها, في حين أعلنت المفوضية الأوروبية للطيران الأسبوع الماضي قائمتها السوداء دون أن تدرج أسم اليمنية بل وأكدت أن ليس لديها أية إشكاليات مع شركة اليمنية وأن سقوط أية طائرة لأي شركة لا يمكن أن يكون مبررا لإدراجها في القائمة السوداء

ونظراً لأن تلك التصرفات تعتبر مخالفة للقواعد والإجراءات الدولية التي تنظم كيفية التعامل مع حوادث الطيران المدني كما أنها تعد سابقة وتسببت بالإساءة وإلحاق الضرر بكل من الخطوط الجوية اليمنية وسلطة الطيران المدني اليمني باعتبارها المسئولة عن جوانب السلامة لشركات الطيران العاملة في اليمن، تبنت الهيئة العربية للطيران المدني مخاطبة الجانب الأوروبي خلال اجتماع الجمعية العامة للمؤتمر الأوروبي للطيران المدني بضرورة الالتزام بالقواعد والإجراءات الدولية المنظمة لكيفية التعامل مع مثل هذه الحالات وعدم استباق الأحداث وإصدار أحكام مسبقة .

الجدير ذكره أن الجمهورية اليمنية عضو في الهيئة العربية للطيران المدني منذ تأسيسها، وحالياً تتبوأ عضوية المجلس التنفيذي للهيئة للفترة (2008-2010م) المكون من سبع دول تضم إلى جانب اليمن (دولة قطر- المملكة الأردنية الهاشمية- جمهورية مصر العربية- المملكة العربية السعودية- الجماهيرية العربية الليبية- الإمارات العربية المتحدة).
سبا
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)