موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


العثور على 3 مقابر جماعية جديدة في مجمع الشفاء - تنديد برلماني بالسياسات الأمريكية المتبعة في المنطقة - الأمين العام: الوحدة اليمنية ملك للشعب وعلينا إحباط المؤامرات التي تستهدفها - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34971 - رئيس المؤتمر: رحيل العلامة علي الواصل سيترك فراغاً كبيراً لا يعوّض - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34943 - طوفان بشري بصنعاء.. مع غزة حتى النصر - اليونيسف: تتوقع نفاد المخزونات الغذائية جنوب غزة خلال أيام - 143 دولة تدعم منح فلسطين عضوية الأمم المتحدة - رئيس المؤتمر يعزي محمد اللوزي بوفاة والدته -
مقالات
الأحد, 02-أغسطس-2009
الميثاق نت - سيف العسلي د. سيف العسلي -
يا أهل اليمن أفيقوا قبل فوات الأوان. إنهم يحاولون حجب ضوء الشمس عنكم، لأنه يصعب عليهم الوصول إلى السلطة والحفاظ عليها حكراً عليهم، إنهم يعتقدون أن غياب ضوء الشمس سيسهل لهم الخيانة والغدر والتآمر، إنهم يخافون من ضوء الشمس لأنهم يسعون للتضليل على اليمنيين واستغلالهم وابتزازهم وإرهابهم.
إنهم يحاولون تلويث ضوء الشمس لأنه يقيد من ممارساتهم الفاسدة، في ظل غياب ضوء الشمس تسهل السرقات ويأمن الفاسدون ويسهل إخفاء المال المنهوب.
إنهم يبررون أعمالهم هذه بالادعاء بأن ضوء الشمس هو الذي يقف وراء ما يعانيه اليمن من اختلالات، وبالتالي فإنه من وجهة نظرهم لا يمكن معالجتها إلاّ في ظل الظلام، وهل يمكن في الظلام معالجة أي شىء؟!
إنهم يبررون أعمالهم هذه بحجة أنه لا يمكن إفشال محاولة حجب الشمس إلاّ من خلال تلويث الهواء بهدف إضعاف ضوء الشمس، ربما في هذه الحالة لن يكون هناك دافع قوي للتآمر عليه، ولذلك فإن ذلك مقدم على تطبيق الدستور والقانون والحفاظ على الوحدة الوطنية وتحقيق المواطنة المتساوية.
إنهم يصورون كل من يقف ضد محاولة حجب ضوء الشمس أو ضد ممارسات تلويث الهواء بهدف إضعاف ضوتها بأنه فاسد ومغفل ومثالي وغبي، لا مستقبل له ولا قيمة في ظل ضوء الشمس، لأنه ببساطة سيترفع الناس عنه ويهجرونه، لأنه سوف لن يحصل على السيارات الفارهات والقصور العاليات ولن يستطيع إقامة الحفلات الباذخات ولن يتمكن من امتلاك الأرصدة الكبيرة ولن يحظى بالرحلات الخيالية.
يا أهل اليمن افيقوا قبل فوات الأوان وافشلوا خططهم هذه، لأنه بدون ضوء الشمس لن يكون هنا مطر يهطل ولا نباتات تنمو ولا غذاء يؤكل ولا ماء يروي العطش، ولن تكون هناك حدائق تسر الناظرين ولا نسمات هواء تجفف الاحزان، وفي هذه الحالة فإن الحياة ستخبو وسينتشر الموت.
قولوا لهم أن ضوء الشمس ضروري للحياة لأن الأرض بدونه ستكون مظلمة، وفي هذه الحالة فلن يكون هناك فرق بين الجنوب الشمال ولا بين القصور والقبور وبين الجمال والقبح وبين الصدق والكذب ولا بين الوهم والحقيقة ولا بين النجاح والفشل ولا بين الجبال والصحراء ولا بين الطريق السالك والوعر.
قولوا لهم أن ضوء الشمس ضروري للحياة لأنه بدونه ستختفي الحركة ويعم السكون، وفي هذه الحالة فإن الحياة ستكون رتيبة ومملة وفاسخة، وسيعيش اليمنيون فرادى كل في كوخه يرتعش من البرد وليس من السعادة.
قولوا لهم أن ضوء الشمس ضروري للحياة لأنه بدونه لن يكون هناك إنتاج ولا تجارة ولا تعليم ولا حضارة، فقط سيكون هناك حروب وأمراض وفقر وخوف وجوع.
قولوا لهم أن العمل على حجب ضوء الشمس أو إضعافه سيضر بكم وبنا، فالبكتيريا والفيروسات التي ستنمو في ظل النجاح في ذلك ستتسبب في نشر الأمراض والتي لن تميز بيننا وبينكم.
قولوا لهم أن الله الذي خلق الشمس وضوءها وقدر قدره قد جعل شمس اليمن واحدة وضوءها مناسباً لكل اليمن وبالتالي فإنّه لا يمكن حجبها عن جزء دون آخر ولا يمكن التلاعب بضوئها في مكان دون آخر، ولذلك فإن أي جهود في هذا الإطار ستكون لا محالة عقيمة، لأنه لايستطيع أحد غير الله أن يغير من ذلك.
قولوا لهم فمن مصلحتنا جميعاً وبدلاً من ذلك أن نتحاور حول ما ينبغي علينا عمله للاستفادة من ضوء الشمس، ومن مصلحتنا جميعاً أن نتعاون في مكافحة أي تلوث قد يتسبب في حجب ضوء الشمس أو إضعافه، ومن مصلحتنا جميعاً أن نحدد كيفية الاستفادة منه والواجبات الضرورية للمحافظة عليه، من مصلحتنا جميعاً أن نعمل على تحقيق العدل ورفع الظلم.
قولوا لهم أن من مصلحتنا جميعاً أن نعمل على توفير الأجواء و المناخات والآليات التي توحدنا وتجعلنا جميعاً نلتزم بتحقيق العدل ورفع الظلم طوعاً وأن نقف جميعاً ضد كل من يتصرف بخلاف ذلك.
قولوا لهم أن من مصلحة أبنائنا واحفادنا ألاّ نتردد في العمل في سبيل ذلك وبدون كلل أو ملل، فمن الأفضل أن نورث لهم ضوءاً نقياً يهديهم من أن نورث لهم ظلاماً يعميهم. في ظل الحفاظ على ضوء الشمس فإن الفساد سيتقلص وإن انتشار عدواه سيتوقف.
قولوا لهم أنه ينبغي على اليمنيين ألاّ يخافوا من ضوء الشمس لأنهم ليسوا أنانيين، وأن عليهم ألاّ يفكروا بأنفسهم فقط وإنما عليهم أن يفكروا بالآخرين الذين قد ينخدعون بالشعارات الكاذبة، ولا شك أن ضوء الشمس سيساعدهم على تجنب ذلك.
وقولوا لهم أن المحافظة على ضوء الشمس نقياً ستجعل الحياة الكريمة ممكنة للجميع، وبالإضافة إلى ذلك فإن الحفاظ على ضوء الشمس نقياً سيساعد الجميع على التمتع بالسعادة عندما يتمكن الجميع من الحديث عن النعمة والتمتع بالعيش الرغيد.
هل يدرك اليمنيون ذلك قبل فوات الأوان أم أنهم سيدركون ذلك عندما يختفي ضوء الشمس النقي وتختفي معه الحياة الكريمة ويخسر الجميع؟! أتوسل إلى الله ألاّ يسمح بحدوث ذلك.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)