موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 11-أغسطس-2009
الميثاق نت - مجلس الوزراء اليمني الميثاق نت -
ناقش مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس لشؤون الدفاع والأمن الدكتور رشاد العليمي تقرير اللجنة الوزارية المكلفة بأعداد رؤية لتوحيد مدخلات التعليم بأنواعه ومستوياته المختلفة "العام ، العالي ، المهني"، وتطوير مخرجاته وربطها بمتطلبات التنمية وحاجات سوق العمل المحلي والخارجي، في اطار تنفيذ توجيهات فخامة رئيس الجمهورية بهذا الشأن.
وتضمن التقرير الرؤية التي تم التوصل اليها من قبل اللجنة لتوحيد مدخلات العملية التعليمية وتطوير مخرجاته وذلك من خلال تشخيص مواقع التعليم (مدخلات ومخرجات) وتحديد مجموعه من التوجهات العامة لإصلاح منظومة التعليم وخلق الترابط بين القطاعات التعليمية الثلاثة بالارتكاز على الأساليب والوسائل التربوية والتعليمية والمعرفية الحديثةه.
حيث أكدت الرؤية على إعادة هيكلة التعليم بمستوياته وأنواعه ومراجعة الوضع القائم لوزارات التعليم، إضافة إلى تفعيل نظام القياس والتقويم وضبط الجودة التعليمية، والتركيز على التعليم الأساسي باعتباره الحلقة الأهم في سلم العملية التربوية والتعليمية، وذلك من خلال إعادة النظر في المناهج القائمة وأساليب التدريس بما يتطلبه ذلك من قدرة على تطوير الإدارة المدرسية والإعداد الجيد للمعلم وتأهيله على نحو جيد بما يمكنه من أداء مهامه وواجباته بصورة مثلى بما في ذلك البرامج الحالية لإعداد المعلمين في كليات التربية والعمل على تطويرها والتركيز أكثر على التخصصات التطبيقية.
وأكدت الرؤية على ضرورة تطوير سياسة تمويل التعليم باتجاه تأكيد الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وزيادة المخصصات المالية لهذا القطاع سواء في اطار الموازنة العامة أو من التحويلات الخارجية وغيرها من التوجهات الرامية إلى تأكيد التناغم والتكامل في أهداف ومداخلات ومخرجات وزارات التعليم العام والمهني والعالي.
واقر مجلس الوزراء على ضوء المناقشة التقرير والتوجيهات الرئيسية التي تضمنها وكذا المتطلبات المضمنة في الرؤية المقدمة. ووجه بمناقشة التقرير بتوجهاته المختلفة في ورشه عمل تضم وزارات التعليم الثلاث والجهات ذات العلاقة والخبراء في هذا الحقل في اتجاه تطويرها واثرئها ومراعاة الاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال على المستوى الدولي على ان يتم الرفع إلى المجلس بالنتائج لمناقشتها وإقرار الرؤية بصيغتها النهائية.
واقر مجلس الوزراء تقرير وزير حقوق الإنسان حول أوضاع حقوق الإنسان في الجمهورية اليمنية الذي تضمن عرضاً شاملاً لتلك الأوضاع ومجموعة من التوصيات الرامية إلى تعزيز تلك الحقوق في مختلف المجالات.
ووجه الجهات المعنية لتنفيذ التوجيهات الواردة في التقرير كل فيما يخصه.
واطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير الإعلام عن مشاركته في الدورة العادية 42 لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي عقد في مقر الجامعة العربية بالقاهرة خلال يومي 17 و18 يونيو 2009م.
كما وافق مجلس الوزراء على مذكرة وزارتي الصناعة والتجارة و المالية بشان مساهمة اليمن في المبادرة التنموية لصاحب السمو أمير دولة الكويت الهادفة إلى توفير الموارد المالية اللازمة لتمويل ودعم مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة برأس مال قدره ملياري دولار، والتي أقرتها قمة الدوحة المنعقدة مؤخرا.
ووجه المجلس في اجتماعه الأسبوعي اليوم الثلاثاء ، وزارة المالية باتخاذ الإجراءات اللازمة لرصد المبلغ المعلن عنه من قبل فخامة رئيس الجمهورية والمحدد بخمسة ملايين دولار في موازنة العام 2010م لسداد مساهمة اليمن في هذه المبادرة إلى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الذي سيتولى إدارة المشروع من خلال آلية وضوابط ومعايير تقرها الدول المساهمة في هذه المبادرة بما يضمن استدامة عملياتها ويحقق الأهداف المرجوة وفقا لقرار القمة بهذا الخصوص.
وأحال مجلس الوزراء تقرير نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية بشان معالجة أوضاع العاملين السابقين في المجالس المحلية إلى لجنة وزارية من المالية والخدمة المدنية والإدارة المحلية للمراجعة والرفع بالنتائج إلى اجتماع قادم للمجلس للمناقشة وإقرار المعالجات على ضوء ذلك.
وناقش المجلس تقرير وزير شئون المغتربين بخصوص نتائج زياراته ولقاءته بالمغتربين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتحديداً في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والكويت وذلك في الفترة من 18 يوليو وحتى الأول من أغسطس الجاري.
واشتمل التقرير على نتائج اللقاءات والاجتماعات مع الإخوة المغتربين في الدول الخمس وابرز القضايا التي تم مناقشتها والمتعلقة بأوضاعهم في هذه الدول الشقيقة وابرز المشاكل التي يواجهونها سواء في وطنهم أو في بلدان اغترابهم، إضافة إلى وضع مجموع التوصيات والتوجيهات اللازمة بحل تلك الإشكاليات.
حيث أقر المجلس التوصيات الواردة في التقرير ووجه جميع الوزارات والجهات المعنية بتنفيذها كل فيما يخصه لما من شأنه تعزيز مستوى الرعاية للمغترب ومعالجة المشكلات التي يواجهها سواء في وطنه أوفي مواطن اغترابه وذلك بالتعاون والتنسيق مع سلطات الدول المقيمين فيها على ان يتم موافاة المجلس بتقارير من قبل الوزارات والجهات المعنية عن مستوى التنفيذ أولا بأول.
واطلع المجلس على تقرير وزير النفط والمعادن بشأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة ممثلة بشركة الغاز لسحب اسطوانات الغاز التالفة من أمانة العاصمة والمحافظات وتوفير اسطوانات جديدة عوضاً عنها، إضافة إلى الصعوبات الفنية التي تواجه أسطول النقل التابع للشركة.
وأكد التقرير ان الشركة قامت خلال الفترة الماضية بصيانة وسحب عشرات الآلاف من الاسطوانات التالفة، وذلك بهدف حماية المواطنين من الأضرار الناجمة عن تلك الأسطوانات. مشيراً إلى خطة الشركة الرامية إلى استكمال هذه العملية وتوفير المزيد من الاسطوانات الجديدة لمواكبة الطلب المتزايد لمادة الغاز المنزلي في السوق المحلي.
وأوضح التقرير ان الوزارة في اطار خطتها لتغطية احتياجات شهر رمضان المبارك من هذه المادة قامت وبالتنسيق مع وزارة المالية باستيراد كمية 40 ألف طن متري، إضافة إلى الإنتاج المحلي لمواجهة الاحتياج المتزايد من هذه المادة خلال الشهر الكريم.
وشدد المجلس بهذا الخصوص على الوزارة منع تداول الاسطوانات التالفة واستكمال عملية سحبها والعمل في نفس الوقت وبالتنسيق مع وزارة المالية علي شراء اسطوانات جديدة بدلاً عنها وإجراء الصيانة المستمرة للأسطوانات المتداولة.
كما أكد المجلس على الوزارة والجهات الأخرى ذات العلاقة اتخاذ التدابير الكفيلة بتطوير أسطول النقل التابع للشركة بما يعزز من قدرتها على توفير مادة الغاز المنزلي وتلبية الاحتياجات المتنامية للسكان من هذه المادة
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)