موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 12-أغسطس-2009
الميثاق نت - اظهرت النتائج الرسمية لانتخابات حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس الثلاثاء ان البرغوثي السياسي الفلسطيني الذي قضت اسرائيل بسجنه مدى الحياة انتخب لشغل مركز قيادي في الحركة بينما خسر أحمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني السابق ، وهو من كبار المفاوضين الفلسطينيين خلال محادثات سلام أوسلو عام 1993 وأيضا خلال محادثات السلام الاخيرة مع اسرائيل ، خسر مقعده في اللجنة المركزية وهي نتيجة غير متوقعة<br />
كما اظهرت النتائج ان 14 عضوا من اصل 18 في اللجنة المركزية الجديدة هم من الجدد ومن جيل الشباب وذلك للمرة الاولى منذ 20 عاما<br />
الميثاق نت - متابعات -
اظهرت النتائج الرسمية لانتخابات حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس الثلاثاء ان البرغوثي السياسي الفلسطيني الذي قضت اسرائيل بسجنه مدى الحياة انتخب لشغل مركز قيادي في الحركة بينما خسر أحمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني السابق ، وهو من كبار المفاوضين الفلسطينيين خلال محادثات سلام أوسلو عام 1993 وأيضا خلال محادثات السلام الاخيرة مع اسرائيل ، خسر مقعده في اللجنة المركزية وهي نتيجة غير متوقعة
كما اظهرت النتائج ان 14 عضوا من اصل 18 في اللجنة المركزية الجديدة هم من الجدد ومن جيل الشباب وذلك للمرة الاولى منذ 20 عاما
كما تمكن ثلاثة مرشحين فقط من الذين انتهت ولايتهم من الفوز مجددا في الانتخابات التي شارك فيها الفي مندوب في بيت لحم بالضفة الغربية.
ويقضي البرغوثي عقوبة السجن مدى الحياة في اسرائيل بسبب تهم بتدبير قتل اسرائيليين. وينفي البرغوثي
وتسعى الحركة التي تزعمها الرئيس الراحل ياسر عرفات على مدى 40 عاما الى التخلص من سمعتها فيما يتعلق بالفساد والمحسوبية وهو الامر الذي أدى الى خسارتها المفاجئة في الانتخابات التي جرت عام 2006 لصالح منافستها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تعارض السلام مع اسرائيل.
وسيطرت حماس على غزة بعد مواجهة دموية مع قوات فتح بعد عام من ذلك التاريخ مما ادى الى انقسام حركة الاستقلال الفلسطينية.
وبدأ مؤتمر فتح الثلاثاء الماضي بحضور نحو 2000 مندوب في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية. وجرت أغلب جلساته خلف أبواب مغلقة.
وجدد المؤتمر اختيار الرئيس عباس (74 عاما) قائدا للحركة بالاجماع في تصويت جرى برفع الايدي كان من الصعب خلاله معرفة ما اذا كان أحد قد صوت ضده.
وفتح هي الحركة السياسية الفلسطينية الرئيسية وهي مستعدة للتفاوض من أجل اتفاق سلام مع اسرائيل. غير أنها تكافح للتغلب على تراجع شعبيتها. ولا يوجد نائب أو خليفة طبيعي للرئيس الفلسطيني.
وتسيطر فتح على الضفة الغربية التي تفصلها عن غزة التي تهيمن عليها حماس اراض تخضع لسيطرة اسرائيل. وستكون الضفة الغربية وقطاع غزة دولة فلسطينية مستقبلا في اتفاق سلام مع اسرائيل غير انهما الان يحكمهما خصوم متنافسون.
في ما يلي اسماء اعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح الذين انتخبوا في المؤتمر العام للحركة:

محمود عباس الرئيس الفلسطيني (74 عاما) من مؤسسي حركة فتح التي شكلت عام 1957، من مواليد صفد ويحمل دكتوراه في العلوم سياسية.
محمد غنيم، من مواليد القدس ومن المؤسسين الاوائل لفتح - سليم الزعنون من مواليد غزة، من مؤسسي فتح وهو رئيس المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير الفلسطينية) - محمود العالول، مولود في 1948.شغل منصب محافظ المدينة وكان قبلها مساعد خليل الوزير (ابو جهاد) في جهاز الارض المحتلة، كان في انتخابات المجلس التشريعي من القلائل في فتح الذين فازوا. شغل منصب وزير العمل في حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية في 2007.
مروان البرغوثي (50 عاما) من مواليد رام الله. يقضي في السجون الاسرائيلية خمس عقوبات بالسجن بالمؤبد بتهمة قيادة الانتفاضة التي انطلقت عام 2000 وكان امين سر فتح في الضفة الغربية - جبريل الرجوب، امضى 17 عاما في السجون الاسرائيلية وابعد الى تونس الى ان عادت السلطة الفلسطينية، كان من اشد المقربين الى الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وعينه مديرا للامن الوقائي عند انشاء السلطة الفلسطينية في 1994، ثم مستشارا للامن القومي، يشغل الآن منصبي رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطينية ورئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية.

عثمان ابو غربية، من مواليد القدس في 1948. من القيادات العسكرية والسياسية البارزة في فتح وكان مساعد عرفات لشؤون التوجيه السياسي وله عدة مؤلفات عن الثورة الفلسطينية - محمد المدني من مواليد الجليل شمال اسرائيل.هرب الى لبنان ايام الثورة الفلسطينية وكان احد مساعدي ابو جهاد لشؤون جهاز الارض المحتلة.عينه عرفات محافظا لبيت لحم وفي عهده تم ما يسمى بحصار الكنيسة.

ناصر القدوة من مواليد غزة، يحمل دكتوراه في العلوم السياسية كان ممثل فلسطين في الامم المتحدة ووزيرا لخارجية السلطة الفلسطينية وهو ابن شقيقة الرئيس الراحل عرفات - حسين الشيخ، رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية. كان امين سر فتح في الضفة الغربية اعتقل 12 عاما في السجون الاسرائيلية واكن من ابرز قيادات الانتفاضة الاولى عام 1987.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)