موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


دراسة: بعض مرضى كورونا لن يستعيدوا هاتين الحاستين - لبوزة يعزي بوفاة الشيخ عبدالباسط عبدالله محمد - أمين عام المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ محمد نور - 41 غارة هستيرية لطيران العدوان على مأرب - طيران العدوان يشن 43 غارة على مأرب والبيضاء - 59 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 الساعة الماضية - الصحة تنجح بكبح فيروس كورونا بصنعاء عبر هذه السياسة - كورونا حول العالم .. الإصابات تتجاوز 11.15 مليون - وزير الخارجية يبعث رسائل للأعضاء الجدد بمجلس الامن - كتلة المؤتمر تنعي النائب المناضل أبو بكر عباد -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 25-أغسطس-2009
الميثاق نت - جميع المعتقلين اليمنيين من غوانتانامو الميثاق نت -
أكدت وزارة الخارجية تمسك اليمن بعودة جميع المعتقلين اليمنيين من غوانتانامو أملةً من منظمات المجتمع المدني تحري الدقة في معلوماتها.
وعبر زير الخارجية الدكتور أبو بكر عبد الله القربي عن تمسك بلادنا بعودة جميع معتقليها من غوانتانامو، مشيراً إلى أن اليمن تتخذ كافة التدابير الدبلوماسية وعلى كافة المستويات للعمل على تحقيق هذا الهدف وبتوجيهات مباشرة من فخامة الرئيس علي عبد الله صالح .
مشيراً إلى أن التوضيح الذي تود الخارجية اليمنية عرضه أصبح أمراً حتمياً احتراما لمشاعر عائلات هؤلاء المعتقلين وحفاظاً على مصداقية توجهنا نحو معالجة قضية أبنائهم الذين هم مواطنو الجمهورية اليمنية قبل كل شيء بعد نشر منظمة "هود" بيان عن الإفراج عن (14) معتقلا يمنياً في جوانتانامو تبين أنه يفتقد للمصداقية.

توضيح الخارجية اليمنية عن متعقلوا اليمن في جوانتانامو :

أعرب وزير الخارجية الدكتور أبو بكر عبد الله القربي عن تمسك بلادنا بعودة جميع معتقليها من غوانتانامو، مشيراً إلى أن بلادنا تتخذ كافة التدابير الدبلوماسية وعلى كافة المستويات للعمل على تحقيق هذا الهدف وبتوجيهات مباشرة من فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح - حفظه الله - مشيراً إلى أن بيان منظمة هود حول هذا الأمر افتقد إلى الدقة والمهنية في سرده إلى حقائق الأمور، وأن التوضيح الذي تود الخارجية اليمنية عرضه ليس بغرض الرد على هود أو غيرها من المواقع الإلكترونية التي تناقلت البيان لكنه أصبح أمراً حتمياً احتراما لمشاعر عائلات هؤلاء المعتقلين وحفاظاً على مصداقية توجهنا نحو معالجة قضية أبنائهم الذين هم مواطنو الجمهورية اليمنية قبل كل شيء لذا فقد وجب توضيح الآتي:

1. الأربعة عشر اسما التي ذكرها بيان منظمة هود هي المجموعة التي كانت لجان التحقيق في الإدارة السابقة قد رأت عدم ممانعة الإفراج عنهم إلا أن إدارة الرئيس بوش لم تصدر الأوامر التنفيذية لإطلاق سراح المعتقلين المشار إليهم أنفاً. كما أدرجت إدارة الرئيس بوش عدد من المعتقلين اليمنيين تحت بند (المقاتلين الأعداء) ووضعت ضوابط قانونية يتم الاستناد إليها لمقاضاتهم بتهمة ارتكاب جرائم حرب. ومع تولي الرئيس أوباما للإدارة الجديدة وتوقيعه للقرار التنفيذي الخاص (وقع القرار في 22 يناير 2009م) بإغلاق معتقل غوانتانامو في فترة أقصاها 22 يناير من العام 2010م، كما ألغت الإدارة الحالية كافة القرارات السابقة الصادرة عن إدارة بوش سواء بالإفراج أو بالحبس أو بتصنيف المعتقلين ضمن المقاتلين الأعداء و ذلك لا ينطبق فقط على المعتقلين اليمنيين بل على كافة الجنسيات الأخرى.

2. شٌكل فريق عمل أمريكي يقوم بمراجعة ملفات كل معتقل على حدا ويشمل فريق العمل ممثلين عن كل الجهات ذات العلاقة بمعتقل غوانتانامو (وزارة العدل، وزارة الدفاع و رئاسة هيئة الأركان، وزارة الأمن الداخلي، وكالة الأمن القومي، المخابرات الأمريكية المركزية، وزارة الخارجية، مركز مكافحة الإرهاب). تكمن مهام الفريق الأولى في تحديد مصير المعتقلين الذين سيتم نقلهم أما إلى دولهم أو إلى دول أخرى، أما المهام الأخرى فتكمن في تحديد وضعهم القانوني و تقرير من سيتم عرضهم على المحاكم الفيدرالية أو اللجان القضائية عسكرية للبت في أمرهم سواء بالإفراج عنهم أو سجنهم و مهمة هذا الفريق أوشكت على الانتهاء وسفارة بلادنا في واشنطن تقوم بمتابعة الجانب الأمريكي باستمرار حول هذا الشأن.

3. وفقاً للإجراءات الجديدة الخاصة بالمراجعة، هناك أربعة معتقلين صدرت أحكام قضائية بالإفراج عنهم في الفترة المنصرمة -لم تصدر الأوامر التنفيذية لإطلاق سراحهم بعد - وليس 14، والتدابير الدبلوماسية لها عدة أدوات تقع ضمن نطاق العمل الدبلوماسي بكافة وسائله، وهي نفس التدابير التي أسفرت فيما سبق في الإفراج عن المعتقلين اليمنيين لدى السلطات الأمريكية، لأن ذلك هو واجبنا تجاه أبناء هذا الوطن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
لا‮ ‬خيار‮ ‬إلا‮ ‬أن‮ ‬نكون‮ ‬معاً
بقلم‮ /‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس‮ ❊‬

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الشورى والأحزاب..ثنائي‮ ‬لمواجهة‮ ‬الاختلالات‮ ‬وتقوية‮ ‬مؤسسات‮ ‬الدولة
كتب‮/ ‬رئيس‮ ‬التحرير‮ ‬

حوار‮ ‬بسقف‮ ‬الوطن
‮ ‬د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

مع‮ ‬مرتبة‮ ‬القول‮ !!‬
عبدالله‮ ‬الصعفاني‮ ❊‬

استخفاف‮!!‬
جمال‮ ‬عامر‮ ❊ ‬

الأمن‮ ‬الدوائي‮ ‬المغيب‮ ‬في‮ ‬اليمن‮!‬
د‮.‬فضل‮ ‬حراب‮ ❊‬

ثرثرة،‮ ‬ليس‮ ‬اِلاَّ‮!‬
حسن‮ ‬عبدالوارث

نهاية‮ ‬شرعية‮ ‬الخونة‮ ! ‬
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬

كيف‮ ‬تغيرت‮ ‬صورة‮ ‬اليمن‮ ‬في‮ ‬الغرب؟
أنور‮ ‬العنسي

شيء‮ ‬من‮ ‬هموم‮ ‬صنعاء‮ ‬التاريخ
مطهر‮ ‬تقي

أبورأس‮ ‬يقولها‮ ‬مراراً‮ ‬وتكراراً‮ ‬المؤتمر‮ ‬يدعو‮ ‬إلى‮ ‬حوار‮ «‬يمني‮ - ‬يمني‮‬»
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮ ‬

عن صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس
الشيخ‮ /‬امين‮ ‬حسن‮ ‬راجح‮ ❊‬

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)