موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - خسائراليمن جراءاعمال التمردفي صعده

الجمعة, 28-أغسطس-2009
الميثاق نت -


تكبدت اليمن خسائر تجاوزت بليون دولار جراء أعمال التمرد في بعض مديريات محافظة صعده واعمال القرصنة البحرية في خليج عدن.
وكشف تقرير حكومي أن أعمال التمرد في محافظة صعده المتواصلة منذ 4 سنوات، وأعمال القرصنة البحرية في خليج عدن، أثرت سلباً في الاقتصاد اليمني، وقدرت الخسائر الأولية الناتجة منهما بنحو 1100 مليون دولار.
وأوضح التقرير، أن أعمال التمرد والتخريب تسببت في إحداث خسائر بشرية وأضرار مادية بالممتلكات الخاصة والمنشآت العامة والبنية التحتية في صعده، وأدت إلى عرقلة جهود التنمية في المحافظة، التي أصيبت بجمود، وتعرّضت لشلل شبه تام، تجاوزت خسائرها 150 بليون ريال «750 مليون دولار».
وقدر تقرير أداء الحكومة المقدم إلى مجلس النواب، أن الأضرار في المنشآت العامة شملت 287 مسجداً و100 مدرسة، فضلاً عن تعرّض عدد كبير من مواطني محافظة صعده لخسائر غير منظورة في تجارتهم وإنتاجهم الزراعي والحيواني، نتيجة نزوحهم عن قراهم ومنازلهم وتركهم لمصادر عيشهم.
ولفت التقرير إلى أن عدداً كبيراً من المشاريع التي كانت قيد التنفيذ في المحافظة توقفت، ما أدّى إلى تعثّر بعضها والتدمير الكلي أو الجزئي لبعضها الآخر.
وكشف التقرير عن امتناع معظم المقاولين عن تنفيذ مشاريع جديدة أو حتى استكمال مشاريع في صعده، وتوقّفت منشآت خدمات عن مساعدة المواطنين أو تعثّرت وتعرّضت خدماتها للقصور نتيجة عدم التمكّن من إيصال التجهيزات اللازمة لتسيير أعمالها وتقديمها الخدمات المطلوبة.
وأوضح التقرير أن القرصنة البحرية قبالة السواحل الصومالية وخليج عدن كبّدت الاقتصاد اليمني أكثر من 350 مليون دولار. لافتاً إلى توقف الصيد البحري في مناطق من خليج عدن، ما ألحق أضراراً بالصيادين اليمنيين تجاوزت 200 مليون دولار.
وتكبّد اليمن خسائر عدة أهمها زيادة تكلفة التأمين على السفن التي ترتاد موانئه، وتحمّل على رغم محدودية إمكاناته، أعباء في حماية الخطوط البحرية التجارية، وإجهاض محاولات القرصنة، إضافة إلى ما يتحمّله من استضافة نحو 700 ألف لاجئ صومالي على أراضيه. كما تحمّل أعباء الجاهزية الإضافية لقواته البحرية وخفر السواحل والبنية التحتية المتمثّلة بإقامة مراكز أمن على طول الشريط الساحلي، وشراء زوارق بحرية، وتجهيز فروع الهيئة العامة للشؤون البحرية في حفظ البيئة البحرية والبحث والإنقاذ وتركيب نظام المراقبة لحركة السفن، التي تجاوزت تكاليفها أكثر من 150 مليون دولار.
وأشار التقرير إلى تصاعد أعمال القرصنة التي سجّلت منذ مطلع السنة الحالية حتى أيار (مايو) 126 حادثة، منها اختطاف 29 سفينة واحتجاز 472 بحاراً رهائن، واحتجاز 40 مشتبهاً به من القراصنة الصوماليين لمحاكمتهم في اليمن من دون اعتماد تكاليف ذلك من الجهات الدولية.
وبلغت حوادث القرصنة البحرية قبالة السواحل الصومالية وخليج عدن والبحر الأحمر الذروة عام 2008 لتصل إلى 111 حالة، منها اختطاف 24 سفينة واحتجاز 815 بحّاراً.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)