موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز - صدور كتاب اكثر من (100) شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور - الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - طالبو لجوء صوماليون ينتظرون المساعدة بعد وصولهم على متن قارب مهربين إلى بلدة بجنوب اليمن...

الثلاثاء, 15-سبتمبر-2009
الميثاق نت / جنيف - وكالات -
قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم الثلاثاء ان ما يصل الى 65 شخصا لقوا حتفهم قبالة سواحل اليمن عندما انقلب احد قوارب المهربين وغرق اخر وتعرض مهاجرون للضرب حتى الموت والاختناق على ثالث.

وذكرت ميليسا فليمينج كبيرة المتحدثين باسم المفوضية ان الحوادث الثلاث وقعت على نحو منفصل في خليج عدن يومي الاحد والاثنين.

وتشير تقديرات المفوضية الى انه منذ بداية العام رحل 44 الف شخص تقريبا من القرن الافريقي الى اليمن حيث يدفع عدم الاستقرار السياسي والعنف والمجاعة والفقر الى الهجرة عبر البحر وهي عملية محفوفة بالمخاطر.

وقالت فليمينج ان عطل المحرك في القارب الاول دفع طاقمه من المهربين الى القفز من على احد جوانبه مما ادى الى انقلابه. وتمكن 98 شخصا من السباحة حتى الشاطئ بينما لايزال هناك 43 في عداد المفقودين ويفترض انهم ماتوا.

وتردد ان شخصا اختنق في غرفة محرك القارب الذي نقل ركابا من بلدة غربي بوصاصو بالصومال. وقالت فليمينج "هناك انباء عن قيام المهربين بضرب وتهديد الركاب خلال الرحلة."

وفي زورق اخر كان يقل 112 افريقيا من الصومال الى اليمن احتجز بعض الركاب في غرفة المحرك. وذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين نقلا عن شهادات ناجين ان ثلاثة منهم ضربوا حتى الموت ولقي عشرة اخرون حتفهم اختناقا.

واوضحت فليمينج ان 38 شخصا انقذوا من قارب صغير كان يغرق في المياه العميقة بعد ان رصدته سفينة حربية تابعة للاتحاد الاوروبي. واضافت في بيان صحفي بجنيف "ستة اشخاص اخرين مفقودون ويفترض انهم غرقوا."

وعبرت نحو 860 سفينة للمهربين خليج عدن هذا العام وعلى متنها مهاجرون كثيرون يعتزمون المرور من اليمن الى السعودية وعمان بحثا عن عمل. وقالت فليمينج ان هناك على ما يبدو "عددا متزايدا من السفن الاكبر حجما تقوم بهذه الرحلة" مما يعرض مزيدا من الارواح للخطر.

وكان اليمن جدد الشهر الماضي من تزايد تدفق اللاجئين الصوماليين الى شواطئ البلاد وطالب المنظمات بمساعدته على هذه المحنة.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)