موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات - 5 مشروبات طبيعية تنظف الرئتين من السموم - برقية شكر لرئيس المؤتمر من عائلة الفقيد القاضي عبدالرحمن الإرياني - حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن -
الأخبار والتقارير
السبت, 03-أكتوبر-2009
الميثاق نت - شيخ بانافع عدن - فراس اليافعي -
أكد الاخ/ شيخ بانافع مدير عام الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بمحافظة عدن في حديثه :أن فرع الهيئة العامة للأراضي في م / عدن حقق إنجازات كبيرة في ظل السلطة المحلية.
وعن قضايا الجمعيات السكنية في عدن قال : بحسب توجيهات فخامة رئيس الجمهورية(حفظة الله) فقد صرفت عقود تمليك مجانية لنحو (1339) جمعية، وأن السلطة المحلية وفرع الهيئة يعتزمان استيعاب الجمعيات التي لم تحدد لها مواقع في المخطط الجديد الذي سيقام على مساحة إجمالية تقدر بـ (46,000,000) متر مربع.
وأشار إلى أن الملفات الخاصة بإنشاء جمعيات جديدة سيتم استيعابها في المخططات الجديدة، بحيث يكون كل موظف في محافظة عدن قد تحصل على قطعة أرض تمليك مجانية.
واعتبر قضايا التأميم والتعويضات في عدن ما قبل الوحدة المشكلة الرئيسة التي تعاني منها الهيئة.
وأوضح في سياق حديثه أنه بموجب توجيهات فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح (حفظة الله) تم تشكيل لجنة لحل هذه القضايا برئاسة الأخ محافظ عدن وعضوية ممثلين عن الجهات المختصة وتم حل ما نسبته (80 %) من القضايا.
وتحدث عما تم إنجازه من مخططات شبكة شوارع مدينة عدن مبينا أنه تم إعداد مخطط عام لمدينة عدن (مستر بلان) للمرحلة (2005 – 2025م) بواسطة شركة هاركلو الإنجليزية، وذلك ضمن خطة عمل المحافظة والمجلس المحلي وبرنامج مدن الموانئ نظرًا لحاجة المحافظة إلى مخطط توضيحي عام يحتوي على مبادئ التنمية واليكم حصيله اللقاء الصحفي مع الاستاذ شيخ بانافع مدير عام الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بمحافظة عدن.
نص الحوار
* في البدء قبل أن ندخل في الحوار أو الحديث معكم أولا لو سمحتم أن توضحوا للمواطن عن طبيعة عمل فرع الهيئة بعدن؟
قبل أن أجيب أولاً عن سؤالكم أشكركم لحضوركم إلى الهيئة ولاهتمامها ومتابعتها للقضايا التي تخصنا نحن كهيئة وتخص أيضًا المواطن.. وأما بخصوص سؤالكم عن طبيعة عمل فرع الهيئة فإنها تقوم الهيئة بإنجاز وحل مشكلة المواطنين العالقة المتراكمة منذ سنوات ورفعها بكشوفات إلى الأخ محافظ محافظة عدن ورئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط لعمراني والأمين العام للمجلس المحلي لغرض تعميدها لإكمال الإجراءات ولتسهيل المعاملات وذلك تنفيذا للتوجيهات العليا والبرنامج الانتخابي لفخامة الأخ الرئيس / علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية (حفظه الله)، وقد تم إنجاز صرف العقود للكشوفات السابقة، وحاليًا يتم استكمال الصرف للكشوفات الحالية عدد الحالات التي رفعت بالكشوفات من 2005 إلى 2009م عدد (2841) مواطنا ومواطنة، وكذلك يتم الصرف لعدد (4000) فرد من أفراد القوات المسلحة التي له طلبات من الأعوام السابقة المرفوعة من قبل إدارة المساحة العسكرية بعدن.

* كيف يتم التعامل مع قضايا المواطنين ؟
> على المواطن أولا أن يقدم طلبه، ومن ثم يحال موضوعه إلى الإدارة عبر جهة أعلى من الإدارة، ومن ثم يتم التحويل من قبل مدير إدارة إلى المختص للمنطقة للنزل والإفادة ورفع تقرير أو إبداء الرأي إن لزم الأمر، وبعد ذك يعاد التقرير إلى مدير الإدارة الذي رفعه على المدير العام للاطلاع والتوجيه، ومن ثم يتم التوجيه من المدير العام بالموافقة على مقترح الإدارة للتنفيذ أو رفع مذكرة للجهة المعنية بالموضوع وتحال مواضيع اللجنة الفنية في حالة توجيه من الجهة الأعلى لدراسة موضوع معين لم يراعيه المخطط المعتمد أو هناك قصور في المخطط المعتمد ويتطلب الأمر إلى معالجة عبر اللجنة الفنية الفرعية الذي تقوم بالبث والرفع إلى اللجنة الفنية العليا وفي حالة تطلب إقرار من قبل اللجنة الفنية العليا يتم العمل على تعديل المخطط بحسب القرار في الهيئة أو إرساله إلينا للعمل به ويرسل الأصل السابق.. وفي حالة تطلب الموضوع إلى الرفع المساحي وتحال إلينا للإفادة بالرأي الفني إذا تطلب ذلك وكذلك يتم التوقيع من قبل مدير الإدارة لضمان عدم مخالفة المخطط ومطابقتها له.. العمل على الحفاظ على تنفيذ المخططات بدءا من المخطط العام وشبكة الشوارع والمخططات المعتمدة.
طيب شيخ بانافع ننتقل الآن إلى سؤال آخر، وهو عن الجمعيات السكنية في عدن نلاحظ أن عددها كبير.. كم عدد الجمعيات العاملة التي لديها ملفات متابعات في مكتب الهيئة العامة للأراضي؟
> صحيح أن عدد الجمعيات بعدن كبير جدًا وصل عددها إلى ما يقارب "142) جمعية تعاونية سكنية.. وأن عدد الجمعيات السكنية التي صرفت لهم عقود تمليك مجانية بحسب توجيهات فخامة الأخ / رئيس الجمهورية (حفظه الله) أراضي على الواقع عدد (1339 جمعية سكنية وعدد الجمعيات السكنية طور الإجراءات هي (20) جمعية سكنية، شملت (47,000) موظف وموظفة، وأن عدد الجمعيات السكنية التي لم تحدد لها مواقع ولا يوجد مخططا لهم هي (10) جمعيات سكنية، سيتم استيعابهم بمخططات التي تعتزم قيادة السلطة المحلية وفرع الهيئة تخطيطها على مساحة إجمالية تقدر بـ (46,000,000) متر مربع، وأما ملفات إنشاء جمعيات جديدة فيتم استيعابها من المخططات القادمة، ولهذا سيكون كل موظف في م / عدن قد تحصل على قطعة أرض تمليك مجانية.


* س

قضايا التأميم والتعويضات في عدن ما قبل الوحدة كانت هي المشكلة الرئيسة التي تعاني منها الهيئة العامة للأراضي.. فكيف حاولتم أن تعالجوا قضايا التأميم والتعويضات؟

> ج / شيخ بانافع

صحيح .. أن قضايا التأميم والتعويضات في عدن تعتبر من القضايا الرئيسة التي يعاني منها فرع الهيئة، ولكن بعون الله تعالى وبجهودنا المخلصة حاولنا أن نتغلب عليها، فقد تم تشكيل لجنة بموجب توجيهات فخامة الأخ رئيس الجمهورية (حفظه الله) برئاسة الأخ محافظ محافظة عدن، حيث وقد حصرت اللجنة عدد المساكن التي شملها قانون التأميم لعدد (19,600) مسكن بمختلف أنواعها من فلل وبيوت وسقف وعدد الملاك (4300) مالك، وقد قسم عمل اللجنة إلى أربعة مراحل :


1 . المرحلة الأولى أبو المسكن الواحد :

- عدد المستفيدين حسب الكشف (1133) حالة.

وقد تكلفت الدولة بإدخال الخدمات البنية التحتية بمخططات التعويض من سفلتة طرق، كهرباء، تلفون وإنارة.


2 . المرحلة الثانية أبو مسكنين على خمسة مساكن :

- عدد المستفيدين حسب الكشف (1433) حالة، حيث المكتب مستمر في تسليم العقود.


3 . المرحلة الثالثة :

- ما تبقى فهم كبار الملاك وأكبر من خمسة مساكن وما فوق.


لجنة إدعاءات الملكية : تم تشكيل هذه اللجنة بأمر من فخامة الأخ / رئيس الجمهورية (حفظه الله) بعد أن تداخلت وتراكمت المشاكل التي نتجت عن المراحل السابقة، وقيام كثير منهم بالبيع والشراء ووضع المحررات العرفية على أراضي الدولة، وصلت على التطاول على المخططات المصروفة، فشكلت اللجنة برئاسة محافظ المحافظة ومدير عام مكتب الزراعة ورئيس محكمة استئناف م / عدن ومدير عام أمن م / عدن ومدير عام هيئة الأراضي وعضوية العقيد مريبش وعضوية مثل عن القطاع الخاص والغرفة التجارية عمر العمودي بحل قضايا إدعاء الملكية للأراضي، حيث بلغ عدد القضايا المعروضة على اللجنة ما يقارب (2420) وعدد القرارات المنجزة (372 قرارًا)، وهذه القرارات المنجزة تعتبر حل ما يقارب (80 %) من مشاكل إدعاء الملكية في المحافظة.


* س

طبعا قلتم أنتم أنكم قد شكلتم لجان بموجب توجيهات فخامة الأخ رئيس الجمهورية برئاسة الأخ / محافظ محافظة عدن لمعالجة قضايا التأميم والتعويضات في عدن فنرجو منكم أن تشرحوا لنا للقارئ الكريم عن دور وعمل هذه اللجان؟

> ج / شيخ بانافع

نحن في مكتب الهيئة وخصوصا إدارة التخطيط نقوم بالعمل على تخطيط المناطق والأراضي المطلوبة للمعالجات في تعويضات المساكن المؤممة الذي عملت فيها ثلاث وحدات الجوار للمرحلة الأولى والثانية "المسكن الواحد والمسكنين" في منطقة البريقة ومدينة الشعب، وكذلك التخطيط لتعويضات الأحداث السياسية في منطقة المجدلة بخور مكسر وشمال غرب منطقة النصر بحسب قرارات اللجنة.. والتخطيط للمرحلة القادمة لاستيعاب المتطلبات للأراضي من خلال التعويضات للمشاكل المتراكمة وعمل التسويات مع مدعي الملكية وأراض للشباب ومنتسبي القوات المسلحة، حيث تم تحديد المنطقة الواقعة شمال غرب قطاع (L) للمنطقة، وحدد مساحة تقدر بـ (46,635,479) مترا مربعا وعدد وحدات الجوار (71) وحدة جوار.


* س

إدارة التخطيط العمراني للمخططات التفصيلية هل لديها آلية عمل تعمل بها؟

> شيخ بانافع

أ . إعداد وحدات الجوار

إدارة التخطيط العمراني في الهيئة نعم لديه آلية عمل، يعمل بها، فهو يقوم أولا في جمع المعلومات للموقع من خلال التصوير الجوي الحديث لعام 2004م وطلب الرفع المساحي للمحاور من الواقع ويقوم بمطابقة المحاور بالمخططات المعتمدة ويطلب الرفع المساحي للمستجدات القائمة التي لا تظهر في التصوير الجوي والتأكد من وظيفة الموقع في المخطط التوجيهي ودراسة الخدمات المطلوبة في حالة وجود مخطط قديم، فإنه سيتم دراسته في حدود الموقع.. ومن ثم تحال إلى :


ب . تحال المعلومات

يقوم في وضع البدائل لتصميم وحدة الجوار بحسب وظيفتها المستقبلية وعرض البديل ومناقشته مع المختصين.. ومعالجة الوضع والأخذ بالملاحظات الفنية والتوجيهات العليا.. ووضع البديل الثاني وفي هذه المرحلة تكون الملاحظات أقل من سابقتها عند المناقشة.. ونقوم بمطابقة وحدة الجوار واستكمال تصميم وحدة الجوار.


ج . تجهيز وحدة الجوار للتعميد

1 . التصوير الجوي لوحدة الجوار على رق تريسنج.

2 . تصوير ورق ميللر من التصوير الجوي لوحدة الجوار.

3 . تسليم وحدة الجوار للفني للرسم على ورق ميللر.

4 . توقيع وحدة الجوار من قبل أعضاء اللجنة الفنية بالمحافظة وتعمد من قبل فرع الهيئة والأخ / محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي.

5 . رفع وحدة الجوار للتوقيع عليها مركزيا وتعميدها من قبل اللجنة الفنية العليا ووكيل الهيئة بقطاع التخطيط رئيس الهيئة.

6 . تسلم نسخة طبق الأصل من وحدة الجوار للمكتب في تعدن للتداول.


د . حفظ المخططات

1 . تسلم نسخة طبق الأصل من وحدة الجوار لقسم الأرشيف والخرائط للحفظ.

2 . يتم تصوير وحدات الجوار المعمدة للتداول وبيعها على المواطنين المتعلقة بالتخطيط.


* س

هل لديكم مشاريع إستراتيجية لفرع الهيئة؟

> ج / شيخ بانافع

نحن نعمل بعمل شبكة الكمبيوتر لمواكبة التكنولوجيا الحديثة، وذلك تحديثا للشبكة السابقة، ولغرض وسعة الشبكة على نطاق المكتب بشكل عام وربطه بالمحافظة ورئاسة الهيئة، حيث تم توقيع اتفاقية بين فرع الهيئة والمؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية بقيمة قدرها (285 ألف دولار أمريكي) بتمويل من قبل محافظ محافظة عدن رئيس المجلس المحلي ما قبل التدريب والتأهيل وربط الشكة لموظفي الهيئة وقد تم توفير (30 جهازا تقريبا)، وتم تركيب شبكة انترنت بين مكتب المدير العام وقسم الكمبيوتر (سيرفر) وسوف والتحديث لربطها ببقية الإدارات ومن ثم ربطها بالمحافظة ورئاسة الهيئة وهذه الشبكة من نوع (ADSL) لغرض تنزيل الخرائط من موقع جوجل إرث (GOOGLE EARTH) وأيضًا لربطها بسرفر النافذة الواحدة، وقد تم فتح موقع بفرع الهيئة العامة للأراضي م / عدن وبإمكانكم دخول الموقع على عنوان الشبكة العنكبوتية وطرح المعلومات بشكل شفاف من إجابات عدد من التساؤلات من القوانين واللوائح ... الخ (WWW.ADENLANDS.COM).


وبالنسبة لقطاع السجل العقاري :

تمّ إنشاء إدارة متعلقة بالمكاتب العقارية وتنظيمها وسيتم منحها تراخيص مزاولة نشاط السمسرة، تحت غطاء قانون، وتم إعلان نتائج الحصر الميداني لتلك المكاتب على موقع الهيئة على النت وتعتبر هذه من أهم العمال نظرا لوقوع كثير من ا لمواطنين ضحايا لكثير من السماسرة الوهميين.


ولإنجازات التي حققها :

تعتبر كبيرة جدا، فقد كان التسجيل بمستوى عال، ولم تشهده أي محافظة، على الرغم من الصعوبات التي تواجه سير الإجراءات وكثرة الوثائق التي يتم التعامل معها، التي لا توجد في أي محافظة فالوثائق التي يتم التسجيل على ضوئها هي :

1 . الجرانات (هبة).

2 . الليزات (عقد تأجير).

3 . شهادة تمليك.

4 . عقود تمليك مسكن.

5 . عقود بيع نافذ.

6 . عقود بيع لغرض الاستثمار.

7 . عقود انتفاع لغرض السكن.

8 . عقد انتفاع لغرض الاستثمار.

9 . عقد إيجار وقف.

10 . محضر تسليم الصادرة من الهيئة للمرافق الحكومية.

11 . عقود رهن.

12 . قرارات لجنة إدعاءات الملكية.

13 . عقود تمليك أرض.

14 . عقود تمليك بالمجان.


وبموجب قانون رقم (35) لسنة 2006م بشأن إنشاء الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، فإن السجل العقاري قام بإنجاز المهام حسب البيان المرفق


قرار ما تم إنجازه من تاريخ 20 / 8 / 2006م حتى 31 / 3 / 2009م

المنطقة

الشيخ عثمان

المنصورة

دار سعد

البريقة

صيرة

خور مكسر

المعلا

التواهي

الإجمالي


عقد تمليك

تسجيل

403

234

64

47

256

219

145

133

1501


تنزيل

181

164

30

13

199

147

134

95

963


عقد تأجير

تسجيل

548

690

130

204

58

699

32

25

2287


تنزيل


أوقاف

تسجيل


تنزيل


رهن

تجاري

16

28

10

3

6

8

6

4

81


إسلامي

33

31

9

3

15

17

11

6

125


ملاحظات


ملخص إجمالي القيود مزروعة على النحو التالي :

إجمالي القيود مزروعة على النحو التالي :

1

2

3

4

5


قيود تمليك

قيود تنزيل تمليك

قيود تأجير

قيود تنزيل تأجير

قيود أوقاف


1501

963

2287

1307

1


وقد تم عمل المخطط


ما تم إنجازه من قبل إدارة التخطيط بإنجاز المخططات وشبكة الشوارع الشامل لمدينة عدن حتى عام 2025م مرفق صورة منها.

تم إعداد مخطط عام لمدينة عدن (مستر بلان) للفترة من 2005 – 2025م بواسطة شركة هاركلوا الإنجليزية، وذلك ضمن خطة عمل المحافظة + الجلس المحلي وبرنامج مدن الموانئ نظرا لحاجة المحافظة لمخطط عام توضيحي يحتوي على مبادئ التنمية ويهدف على :

جعل مدينة عدن مندمجة ذات....
الربط المنطقي بين التحويل والطلب على الأراضي.
مراحل مزرعة وبنية تحتية بكلفة فعالة.
الحافظة على المدن الحالية.
خلق فرص تجارية – صناعية جيدة.
حماية البيئة.


مرفق عرض تقدمي لإستراتيجية المستر بلان وأهدافه

فيما يخص شبكة الشوارع :

وفيما يخص شبكة الشوارع فهي امتداد لأعمال سابقة للشبكات الذي أعدت في عام 1994م _ 1996 _ 2002م وكذلك شبكة الشوارع في (المستر بلان) والشبكة الرابطة للمنطقة المتداخلة ما بين محافظة عدن ومحافظة لحج والعمل الجاري من قبل المكتب على تثبيت الشبكة المنفذة على الطبيعة (شبكة عام 1996م) التي تم التنزيل للمخططات المعتمدة لى الطبيعة، وعمل نقاط مرجعية بإحداثياتها وقد وعد الأخ المحافظ بتمويل مشروع عمل صبيات على الواقع لإحداثيات والنقاط المساحية لشبكة الشوارع، وكذلك ستكون مرجعية ثابتة لمؤسسة المياه والصرف الصحي، لمؤسسة الكهرباء، لمكتب الزراعة ولإدارات الأمن وبقية المرافق ولهذا ستكون محافظة عدن أول محافظة في الجمهوري تنفذ مشروع النقاط المساحي لشبكة الشوارع للمدينة على الواقع، التي ستخدم بكل تأكيد كل مؤسسات الدولة بتنفيذ المشاريع ليسر ودقة عاليتين وتختصر الوقت لبقية المؤسسات من البحث عن الخرائط المرجعية لنقاط المساحية في عدن وفي شتى المجالات.


المخططات التفصيلية (وحدة الجوار) :

تم إعداد وحدات الجوار للمنطقة القائمة، وكذلك لمنطقة النمو السكاني التي تستوعب الجمعيات السكنية منتسبي الداخلية والمساحة العسكرية والأمن السياسي، وكذلك مخططات المواطنين.

عدد وحدات الجوار المعتمدة بالمدينة (192) وحدة جوار موزعة على المديريات الثمان لمحافظة عدن.


المساكن الشعبية :

يقوم المكتب حاليًا بأعمال الحصر والتخطيط للمساكن الشعبية لتمليك المستفيدين عبر لجان عمل ميداني ومكتبي وعدد ثمان لجان ميدانية، وتم تحزيم المناطق الشعبية، وحصر وترقيم المساكن الشعبية لتسهيل تسجيلاتها مستقبلاً بالسجل العقاري وكذلك خدمة العنوان البريدي وسيطرة على عدم انتشار الجريمة.


تطوير المخططات السياحية

منطقة جولد مور :

ضمن خطة عمل المجلس المحلي وبرنامج مدن الموانئ يتم العمل فيه بواسطة شركة استشارية هندية لعمل مخطط لتطوير منطقة جولد مور بحيث نحدد عليها الاستخدامات ونوعية المباني والأدوار فيه للحفاظ على أهمية المنطقة والاستفادة منها كمنتجع ومتنفس عام وسياحي.



س

أعتقد قبل فترة قامت الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني م / عدن بإجراء مسح ميداني أو حصر للمساكن الشعبية في مناطق محافظة عدن.. فنحن نريد منكم طرح نتائج ذلك العمل الذي قامت به الهيئة؟

>ج شيخ بانافع

لقد قامت الهيئة بإجراء مسح ميداني أو حصر للمساكن الشعبية في مناطق محافظة عدن ويعتبر هذا عمل ومجهود جبار قامت به الهيئة وكانت نتائج ذلك العمل هو على النحو التالي :


أ . منطقة خور مكسر :

تم استكمال الأعمال التخطيطية لمنطقة حي السعادة خور مكسر وحي السلام والقاعدة الإدارية وجزء من منطقة العريش.

قام الفريق الميداني بحصر وتسجيل المساكن القائمة في القاعدة الإدارية واستكمال العمل فيها، وتم حصر حوالي 120 منزلا.

تم حصر وتسجيل المنازل في منطقة العريش والواقعة على مخطط القياديين، وتم ملاحظة الاستحواذ الاستيلاء على مواقع في المخطط المصروف وتسويرها.


ب . منطقة التواهي : والعمل في مجموعتين.

وقد تم العمل في منطقة الفتح وحجيف.

منطقة الفتح وتمتد من جبل الساعة إلى النفق الصغير لمنطقة جولد مور.

تم الانتهاء من المخطط لعرضه على اللجنة الفنية الفرعية. وعمل المعالجات للمباني وتنظيمها على المخطط، وتم حصر 921 منزلا.

حجيف المخطط معتمد وتوجد مبان كثيرة مستحدثة ومنتشرة في المنطقة الجبلية – عدد المساكن التي تم حصرها (348) مسكنا.


ج . منطقة المعلا :

منطقة العمل هي المنطقة الجبلية جنوب الخط الدائري "ردفان – كاسترو – جبل القوارير".

تم استكمال العمل والتخطيط بعد النزول الميداني لرفعه إلى اللجنة الفنية الفرعية للتعميد.

تم حصر المساكن وعددها (292) مسكنا وإعداد الكشوفات موضح عليها المساحة ونوع البناء وعدد الأدوار وتوضيحها على الصور الجوية.


د . منطقة كريتر : تم الانتهاء من التخطيط لمنطقة العيدروس والمنطقة الجبلية لمنطقة الطويلة والخساف وجاهز للرفع على اللجنة الفنية الفرعية.

لم يرفع التقرير الميداني.


هـ . منطقة المنصورة : العمل في منطقة القاهرة وحدة جوار "512 – 511" معتمدة، وكذلك منطقة كابوتا وحدة جوار "539 C".

تم حصر منطقة القاهرة لعدد (478) مسكنا، وجاهزة بحسب المخطط المعتمد ومبين المنازل المسقطة على الصورة الجوية المرفقة.


و . منطقة الشيخ عثمان : مجموعتين.

العمل مستمر في منطقة عبدالقوي وحدة جوار "61D3" والممدارة "كود العثماني والهوائيات".

لم يرفع تقرير يوضح الإنجاز الميداني.


ز . منطقة دار سعد : والعمل بمجموعتين

مجموعة دار سعد الشرقية. وقد حصر (847) مسكنا، وعدد المساكن البردين (716) مسكنا – (75) صندقة خشبية.

والعمل مستمر في التخطيط لها والرفع المساحي بين الفريق الميداني والتخطيط.

منطقة البساتين، العمل في وحدة جوار (522) معتمدة، العشوائي منتشر فيها، تم حصر المساكن وعددها (340) مسكنا وإسقاطها على المخطط وتوضيح حالة المباني بردين، عدد الأدوار.


ح . منطقة البريقة :

العمل في وحدة جوار "218" المنطقة والمساكن الشعبية منتشرة على حساب المخطط ومخالفة له. جاري العمل في التخطيط لها وتنظيمها.

عدد المساكن التي تم حصرها (220) مسكنا.


ط . وفيما يخص مديرية المنصورة :

تم رفع الكشوفات مع المخططات على فرع المكتب بالمنصورة من أجل تدشين العمل في تمليك المساكن لمنطقة القاهرة وكابوتا.


* س / الصحيفة

هل لديكم مقترحات لمعالجة البناء العشوائي ؟

> شيخ بانافع

لعلكم تدركون جيدا وبحكم ملامستكم ومتابعتكم المستمرة لهذا الموضوع، وكيفية التعامل معه وانطلاقا أيضا من استفادتنا من حضور الورشة التي عقت مؤخرا وتجارب الدول الشقيقة في هذا الجانب فإننا نطرح لكم مقترحاتنا للبدء في التعامل مع هذه المشكلة كالتالي :


أولاً : الحصر الكامل والرفع للوضع القائم

يشمل تحديد مساحة المباني العشوائية وحالتها (جيد – متوسط – رديء) وكذلك حالتها الإنشائية (خرسانة مسلحة – طوب – خشب – صفائح... الخ).

تحديد عدد الأدوار.

على أن يتم عمل استمارات بالبيانات المطلوبة كقاعدة للبدء في العمل.


ثانيا : والمطلوب إزالتها كاملا أو جزئيا لفتح الشوارع الخدمية للمخططات.

يتم عمل التصاميم للبنية التحتية : (الطرق – المياه – الصرف الصحي – هاتف... الخ).

ثالثا : اقتراح مواقع للمرافق والخدمات العامة (مدارس – مستوصف – جامع – سوق – حدائق ... الخ) مع هذه المخططات التي تفتقر لهذه الخدمات (مع تحديد المنازل التي سوف تزال لتثبيت هذه الخدمات).

رابعا : دراسة الكلفة التقديرية لتنفيذ المخطط وتأهيل المنطقة وتحديد الكلفة التقديرية للمباني المطلوب إزالتها كاملا أو جزئيا.

خامسا : اقتراح موقع تعويضي لمن سيتم ترحيلهم من موقعهم على أن يتم عمل البنية التحتية للمخطط حتى يحقق الفرصة لاستقرارهم ورصد مبالغ من السلطة المحلية للتعويض عن المنازل وتقييم الفئات التي استعرضت، وأن يتم ذلك ببرنامج طويل الأمد للمجلس المحلي للقضاء على العشوائيات لما فيه من مخاطر اجتماعية وصحية وأمنية على المدينة.


سادسا : التوعية الإعلامية عبر وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة بمخاطر البناء العشوائي وعزم قيادة المحافظة والجهات ذات العلاقة بالبدء في التعامل الجاد والمدروس لمعالجة هذه المشكلة على ضوء قرار مجلس الوزراء رقم (213) بشأن المناطق الشعبية.

سابعا : توضيح مخطط تفصيلي للمنطقة الشعبية وتحدد عليه المباني المخالفة (العشوائية).

ثامنا : إشراك الجهات ذات العلاقة في تنفيذ هذه الإستراتيجية.

هذه هي مقترحاتنا.


س /

ما هي أهم المشاريع الإستراتيجية المنفذة من قبل السلطة المحلية م / عدن؟

> ج / شيخ بانافع

المخطط الشامل لمدينة عدن

لقد تم إعداد المخطط العام لمدينة عدن للفترة من 2005 – 2025م من قبل شركة "هاركلو" الإنجليزية عبر مناقصة تمت ضمن برنامج السلطة المحلية للمحافظة وبرنامج تطوير مدن الموانئ.

وهو عبارة عن دراسة متكاملة تستوعب النمو السكاني والموقع والتوجيه الإستراتيجي للتنمية اتجاه النمو السكاني والتوفيق ما بين الأنشطة والاستخدامات الأساسية للمدينة مع الحفاظ على النواة الأساسية لاقتصاد المديرة وهي المنطقة الحرة – الميناء – المطار وإستراتيجية دراسته على النحو التالي :

أ . مبادئ التنمية في المخطط العام "المستر بلان"

جعل مدينة عدن مندمجة ذات كفاءة.

تكامل استخدامات الأراضي والمواصلات.

الربط المنطقي بين التمويل والطلب على الأراضي.

مراحل موزعة وبنية تحسين بكلفة فعالة.

المحافظة على المدن الحالية.

حماية البيئة.


ب . توقعات النمو السكاني :

إحصائية 2004م عدد السكان (733,000) نسمة.

توقع النمو السكاني في عام 2015 (1,200,000) نسمة.

توقع النمو السكاني في عام 2025 (1,900,000) نسمة.


ج . إستراتيجية الإسكان :

التقليل من المنازل للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية والأراضي غير المستعملة.

توفير الخدمات على مراحل.

الحد من التطوير المكثف في المناطق الحالية.

د . مقترحات مشاريع الإسكان :

20 منطقة سكنية لعدد (50,000) شخص.

الاعتامد على وحدة الجوار الحالية.

معدل الكثافة السكانية (200) شخص للهكتار.


هـ . فرص العمل المستهدفة :

الزراعة وقطاع الأسماك.

القطاع الصناعي.

قطاع الإنشاءات.

الإدارة العامة.

التنقل والواصلات.

قطاع الخدمات.

قطاع السياحة.

قطلاع الصحة والتربية.


توفير (250,000) وظيفة جديدة منها (140,000) تتطلب أراضي تجارية وصناعية.

تحتاج تلك الأراضي إلى مداخل سهلة إلى مناطق السكن والطرق الرئيسية مع مراعاة عدم الإزعاج.


و . المناطق الاقتصادية :

نشاطات المنطقة الحرة والميناء والمطار "النواة".

توزيع الصناعات الخفيفة بشكل متساو.

منطق ورش العمل العملية.

مراكز اقتصادية ديدة.


ز . أساسيات النقل :

تكامل الطرق مع استخدامات الأراضي.

استخدام أكثر فعالية للشبكة الحالية، بالإضافة إلى نظام إدارة المرور.

تطوير النقل العام.

مشاريع النقل.

مدخل جديد من جهة الشمال (طريق عمران – صنعاء – عدن).

توسيع الطريق البحري وطريق ميناء ا لحاويات المعلا (المقترح).

تطوير هيكل لخطوط النقل العام – المحافظة على حق الطريق.


ح . البيئة :

تم تعريف المناطق الحساسة بيئيا ومقترحات حمايتها التي تشمل السواحل والميناء والجبال.

التنسيق مع خطة الإدارة المتكاملة للمنطقة الساحلية.


ط . إستراتيجية المناطق المفتوحة :

الوادي الكبير.

الشواطئ تعتبر محمية.

حدائق المديريات والحدائق المحلية.


ي . المياه :

يتم الإعداد لمخطط توجيهي جديد سوف يعمل على إيجاد مصادر جديدة للمياه "التحلية".

الارتباط بالبرنامج المرحلي.


ك . الصرف الصحي :

إنشاء محطة معالجة في القطاع الشمالي.

استغلال أفضل لمحطة المعالجة في العريش.

مقترح إنشاء محطة جديدة في البريقة.

إعادة استخدام المياه للمعالجة.


ل . الكهرباء :

مطلوب إنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالغاز.

حجز ممرات لخطوط الكابلات.

محطات تحويلية رئيسة.

توفير أراض للمحطات التحويلية في المناطق السكنية.


م . إستراتيجية المراحل : مراحل النمو العمراني :

ستحدد بالاعتماد على توفير البنية التحتية.

التنمية ي مناطق الخدمات الحالية أو توافر البنية التحتية.

التوسع الخارجي.


ن . متطلبات خدمات الأراضي وكلفتها :

للإسكان (5000) هكتار، بواقع (250 هكتارا) سنويا بخدمات متوافرة بكلفة (30 مليون دولار أمريكي) سنويا.

التجارية (1370) هكتارا، بواقع (70 هكتارا) سنويا بكلفة (6 ملايين دولار أمريكي) سنويا.


ص . أولويات مناطق الحركة :

مرسى شحن جديد / طرق / توسيع مجال السياحة في المعلا.

تنمية منطقة صيرة.

ساحل أبين.

تطوير منطقة صلاح الدين.


ع . التنفيذ :

تقرر ضوابط المناطق إجراءات التحكم في التنمية.

المراقبة المنتظمة.

لجنة مشتركة للتنمية في المنطقة الحرة.


ف . النتائج :

مخطط جديد يعني طريق تفكير جديدة.

التخطيط كعملية مرحلية وليس مجرد خطة.

التعاون بين الهيئات الحكومية في عدن.


س / الصحيفة

شيخ بانافع.. كل ما تبدله الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني في م / عدن من جهود يعتبر أنها قدمت إنجازا كبيرا ما هي الإنجازات الذي قدمتها الهيئة ودوائرها في م / عدن؟

> ج / شيخ بانافع

نعم.. هناك جهود تبدل من قبل الهيئة ودوائها والعاملين والموظفين والمهندسين فيها، وأن إنجازاتهم دائما ظاهرة وعلى السطح ومن أهم تلك الإنجازات هي كالتالي :


إدارة المساحة بفرع الهيئة :

إن إدارة المساحة استطاعت خلال الثلاث السنوات والنصف الماضية تقريبا أن تنجز كثيرا من الأعمال، خصوصا وأن هذه الإدارة مهامها الميدانية والإدارية تتطلب كثير من الدقة. وبفضل الله تعالى تم بفضل الدعم الذي يقدمه المجلس المحلي ومن قبل الأخ رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة ولتخطيط العمراني والأخ محافظ محافظة عدن لأية صعوبات كانت قد واجهتنا تم تزويد الإدارة بثلاثة أجهزة مساحة حديثة، لأن الأجهزة القديمة بعضها معطل وبعضها لا يتصف بالدقة وعددها (6) أجهزة وتم تزويدنا بسيارة هيلوكس من قبل محافظة عدن.


تم الإنجاز للأعمال الإدارية والميدانية كالتالي :

إنجاز المخطط الهيكلي لشبكة المحاور :

إن هذه الشبكة هي القاعدة الأساسية لأية أعمال مساحية وتخطيطية، حيث تحتوي على تقسيمات لوحدات الجوار لمحافظة عدن التي من خلالها تم إعداد المخططات، وتقوم إدارة المساحة بإسقاط ما تحتوي هذه المخططات من موقع على الطبيعة، بعد أن تم تحديد المحاور الرئيسة للشوارع بإحداثياتها ليتمكن مهندس وفني إدارة المساحة من تسليم المواطنين مواقعهم على الواقع، وكذلك حتى تتمكن الجات المختصة لشق طرقاتها بصورة صحيحة وأي جهات خدماتية بحاجة إلى مد خدماتها لأي موقع من مواقع هذه المخططات، وبعد مراجعة طويلة لهذه الشبكة والعمل بها وتطبيقها على الواقع تم الاستناد على شبكة عام 2006م بحسب قرار اللجنة الفنية الفرعية بعد مقارنتها مع الشبكات الأخرى التي تم إعدادها لعامي 2002 – 2006م.

وتحتوي هذه الشبكة على سبعة قطاعات وكل قطاع يحتوي على عدد من وحدات الجوار، حيث وجد أن وحدات الجوار في المخطط الهيكلي لشبكة المحاور عددها ما يقارب (230 – 240) وحدة جوار.


2 . محاضر تسليم مواقع الجمعيات :

تم العمل مع الجمعيات السكنية، وذلك بغرض التحديد على الطبيعة لمواقعهم وإعداد محاضر التسليم وقد تم العمل مع (13 جمعية سكنية) بلغ مجموع المواقع التي حددت لهم وتقدر بـ (5160) موقعا بحسب المرفق لهذا العام.


3 . أعمال التحديد لمواقع المواطنين وإعداد محاضر التسليم :

لقد قام طاقم إدارة المساحة خلال الفترة المذكورة بتحديد وتسليم عدد كبير من مواقع المواطنين، حيث بلغ إجمالي المواقع ومحاضر التسليم التي أنجزت تقدر بـ (3040) موقعا بمساحة إجمالية تقدر بـ (813,597,241 مترا مربعا).


4 . المؤسسات الحكومية :

تم العمل مع بعض المؤسسات الحكومية، حيث تم تحديد مواقعهم وإعداد محاضر التسليم لهم كالتالي :


كشف بالمؤسسات الحكومية

الرقم

1

2

3

4

5

6

7

8


المؤسسة الحكومية

النيابة العامة

المجمع القضائي

اللجنة العليا للانتخابات

صحيفة الثورة

صحيفة الجمهورية

البنك المركزي اليمني

المسرح الوطني

الهيئة العامة للأراضي

الإجمالي


المساحة الإجمالية للموقع

0.71ha

1.64ha

0.28ha

0.23ha

0.24ha

0.48ha

1.33ha

1.47ha

6.38ha


كشف بالجمعيات السكنية التي حددت مواقعه على الطبيعة وتم إعداد محاضر التسليم وذلك خلال 2009م

الرقم

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13


اسم الجمعية السكنية

المؤسسة العامة للكهرباء

هيئة الاستكشافات النفطية

الأحذية الجلدية

مصنع الثورة للحديد

النقل البري

المؤسسة العامة للحوم

جامعة عدن

المؤسسة العامة للحفر

المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي

مستشفى الصداقة

مكتب الصحة

النيابة العامة

السياحة


عدد المواقع

500

445

79

217

653

150

1100

154

644

584

293

25

325


رقم وحدة الجوار

669 A

669 A

686

686

68 A6 – 68 A7

645

575

68 A8

69 B3

68 A1 – 68 A6

68 A6 – 68 A7

686

69 B3


الإجمالي : 5160


* س / الصحيفة

بعض المستثمرين صرفت لهم أراض لبناء مشاريع استثمارية بعضهم نفذ هذه المشاريع وبعضهم الآخر لم ينفذها كيف عالجت فرع الهيئة في عدن بخصوص هذا الموضوع مع المستثمرين وما هي المشاريع الاستثمارية الذي نفذت أو ستنفذ أذكرها لنا؟

> ج / شيخ بانافع

قامت إدارة الاستثمارات بفرع الهيئة بحصر الأراضي الخاصة بالاستثمار التي لم يتم تنفيذها وتم سحبها والإبلاغ من لديه الرغبة بالاستثمار عليه التقدم بالشروط الاستثمار الجديدة للمستثمرين الجادين وعددها (12).


وتم سحب وقمنا بإصدار إشعارات للإخوة المستثمرين الذين لم يقوموا بتنفيذ مشاريعهم الاستثمارية.

تم عمل محاضر جديدة لمشاريع متعثرة لعدد (16).

تم عمل محاضر جديدة لمشاريع استثمارية لعدد (17).

عدد المشاريع الاستثمارية التي مساحتها أكثر من 1500م (66) موقعا والذين لم ينفذوا، وتم الإعلان عنها في الصحف الرسمية، وكذلك الذين تم تسليمهم إشعارات كتابية بالإلغاء إذا لم ينفذوا وقد تم التجاوب معنا بعدد (49) مستثمرا وتشكل نسبة (74,2 %).

عدد غير المتجاوبين (12) مستثمرا ونسبتهم (18,18 %).

عدد المواقع التي عليها إشكاليات (5) مواقع، وتشكل نسبة (7,75 %).

تم صرف عقد تمليك للشركة اليمنية الليبية القابضة لغرض مشروع سياحي فندي.

تم الإشراف على المشاريع الاستثمارية لمنطقة السنافر، وقد تم تنفيذها من قبل الإخوة المستثمرين.

تشجيعا للاستثمار تم صرف عقد تمليك بالمجان لفندق ميركيور.

تم صرف عقد تمليك موقع شركة الحريبي للموتيل الواقع بجانب فندق عدن بخور مكسر.

تم تحديد موقع لمشروع فلل وشقق لمدائن عدن وحاليا قيد التنفيذ بنسبة حوالي (70 %).

تم تحديد موقع لشركة النجاح للأسمنت الجاهز منطقة العماد (المشروع منفذ).

مشروع عبدالله غانم (فلل وعمارات) قيد التنفيذ ونسبة التنفيذ (50 %).

مشروع الروابي لـ باهدى فلل + شقق موقع المشروع العريش نسبة التنفيذ (60 %).

مشروع غازي علوان فلل ساحل أبين منفذ.

مصنع العلم لشركة هائل سعيد أنعم منفذ (100 %).

مصنع الحديد الصلب ساحل أبين منفذ.

مصنع السجاد بحلس منفذ.

أما بخصوص المشاريع الاستثمارية فهي كثيرة منها :


المشاريع التي تجهز لخليجي عشرين :

فندق (5 ستار) مع شاليهات، كما استكملنا تمليك الشركة اليمنية الليبية القابضة أمام الحسوة، وتم صرف العقد بالمجان بحسب قرار مجلس الوزراء وذلك تشجيعا للاستثمار.

يتم استكمال تمليك مساحة (16,000,000) متر للشركة القابضة وهي شركة استثمارية حكومية أتت بموجب القرار الجمهورية لعام 2008م نوع الاستثمار متنوع.


الاستثمار في مجال التعليم :

1 . الجامعة الأردنية اليمنية بشراكة المجلس المحلي بالأرض موقع المشروع العريش.

2 . الجامعة الأمريكية مقترح حجز كيلو × 500م = عمران.


ويقوم فرع الهيئة بتحديث إدارة الوثائق والمستندات لإكمال تحديث الأرشيف العام للأراضي والمباني، وكذلك السجل العقاري، وتم تنظيف وترتيب وحفظ الوثائق القديمة (جرانت + ليز) وشراء أرشيف جديد، وعمل تكييف على مدار (24 ساعة) لأرشيف الوثائق القديمة، وبهذا نكون قد استكملنا تحديث ما تبقى التي زودت بأرشيف حديث عام 2000م.


معالجة مشكلة مزرعة اللحوم : هذه المشكلة سيست التي تحول فيها من لا حق له صاحب حق مثله مثل قضية قرو، وأنتم على علم بهذا، وتتم المعالجة بموجب المحضر المعمد من قبل الأخ المناضل عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية اللجنة العليا لمعالجة قضايا الأراضي.


ما تم إنجازه :

أولا : تحويل المزرعة على سكني.

ثانيا : إعداد المخططات لخاصة بالتعويض (وحدة جوار أرقام 55A8, 55A7,56C6) وذلك بعد إنجاز عملية المسح الميداني ومقارنة المخططات القديمة التي بموجبها تمت الصرف من قبل المؤسسة العامة للحوم حيث تم مراعاة المواقع المحددة من سابق.

ثالثا : إعداد الإسقاطات الفنية، ومن العقود وصرفها حيث تم البدء في العمل على الكشوفات المسلمة من المؤسسة الاقتصادية مونها الجهة التي آلت إليها أصول المؤسسة العامة للحوم سابقا وكمرحلة أولى، تم البدء في العمل لمجموعة الموظفين لعدد (537)، وتمت مراجعة العقود السابقة المصروفة من المؤسسة، وتم إعداد الإسقاطات الفنية، ومن ثم تم صرف العقود من قبل المكتب علما أنه قد تم عمل إعلان عبر الصحيفة الرسمية عن المستفيدين وتحديد موعد البدء بالعمل الذي على أساسه تم تدشين العمل في 29 نوفمبر 2008م حيث تم إنجاز 296 حالة كصرف عقود ومعاملات قيد الإجراء نفصلها كالتالي :


م

1

2

3

4

5

6

7


عدد الحالات حسب البلوك

127 حالة

10 حالات

96 حالة

42 حالة

1 حالة

144 حالة

177 حالة


الحالات المنجزة

55

6

60

18

12

106

50


الحالات المتبقية

72

4

36

24

0

38

67


الملاحظات

بالنسبة للحالات المتبقية جميع تقاريرها الفنية جاهزة بانتظار حضور المستفيدين من التعويض لتسلم العقود البديلة.


ما زال العمل مستمرا لبقية المواقع بحسب الكشوفات المعمدة، وبحسب حضور المستفيدين من القرار، ولم يتم البدء في البلك (2 + 3) التي هي مزارع تحت يد الغير من دون وجه حق.


رابعا : تم العمل في إعداد الإسقاطات والعقود في بلوك (6) بحسب الكشف المقدم من قبل المؤسسة والمحتوى (144) موقعا، ولكن فيما بعد تم تسليمنا كشف آخر معمدا، ولكنه يحتوي على (87) موقعا فقط، أي بنقصان (57) حالة، عما هو في الكشف الأول غير المعمد، ولكن ما زال العمل ساري المفعول بموجبه.


خامسا : هناك مجموعة مواقع في المخطط تعارضت مع خطوط الخدمات (كهرباء + ماء) وموقع القرية ويفترض تحديد مواقع بديلة لها في إطار المخطط أو بحسب ما تراه اللجنة ونوجزها كالتالي وهي :

1 . مواقع متعارضة مع خطوط الكهرباء = 7 مواقع = 49، 50، 51، 52، 58، 19 و20 بلوك (4).

2 . مواقع متعارضة مع خطوط المياه = 30 موقعا = (119، 77، 122 و80) بلوك (4) (161، 174، 129، 119 و122).

3 . مواقع متعارضة مع مساكن القرية = موقع = (1 – 10)، (41، 42، 45، 57، 59 و60) بلوك (4)، (41 و42) بلوك (2).


ملاحظة : العدد الكبر من المساكن المبنية في القرية بنيت عشوائيا بعد إعداد المخطط القديم وحتى اعتماد التحديث واحتواء المنطقة العشوائية.

تم صرف (29 عقدا) للأخ / عبدالرحمن المفلحي بموجب المحضر رقمي (35 و36) في إطار وحدة الجوار 56 سي 6) الذي سيتم العمل فيها في المرحلة الثانية، وهي مساحة (14 فدانا) تم شراؤها.

كما اشرنا إلى أن العمل ما زال مستمرا ويتم حاليا مراجعة الكشوفات لغير الموظفين، وكذا المستفيدين من التعويض لمدعيي الملكية وتجهيز المخطط المرحلة الثانية، بالمقارنة مع المخطط السابق الذي تم على أساسه الصرف مع مراعاة قرارات اللجنة للوضع القائم للهناجر على الواقع.


سادسا : من أجل تنفيذ المخطط على الواقع يجب شق الطرق الرئيسة والفرعية من قبل الجهة المختصة (الأشغال العامة والطرق).


فرع مكتب مديريتي المنصورة والبريقة :

تم تجهيز الملفات الخاصة بالمساكن الشعبية لتنفيذ التوجيهات العليا لاستكمال إجراءات توثيق ما هو سليم فنيا فيها، وهي على النحو التالي :

أولاً : مديرية البريقة وحدة جوار (218).

إجمالي عدد الملفات للمساكن الشعبية التي تم حصرها (629) تنقسم على ثلاثة أقسام :

القسم الأول (273) موقعا سليما فنيا.

القسم الثاني (313) موقعا تقع في الشوارع.

القسم الثالث (43) موقعا تقع في مواقع خدماتية مدرسة.


ثانيا : مديرية المنصورة وحدة جوار رقم (511 – 512) وتنقسم إلى قسمين :

القسم الأول حي علي حسين (480) موقعا، الملفات الجاهزة فيها (203) ملفات.

القسم الثاني حي 5 أغسطس (468) موقعا، الملفات الجاهزة فيها (318) ملقا.


منطقة كابوتا (363) ملفان سيتم إسقاطها على وحدة الجوار المعدلة عند إقرارها من قبل اللجنة الفنية الفرعية نظرا لعدم تطابق الواقع على المخططات المعتمدة (539) بي (539) سي.


المحرر: نشكر الاستاذ شيخ سالم بانافع مدير عام الهيئة على هذا الحوار الصريح والي تمكنا من خلاله التعرف على الانجازات التي حققتها الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني في م / عدن






















أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)