موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


5 مشروبات طبيعية تنظف الرئتين من السموم - برقية شكر لرئيس المؤتمر من عائلة الفقيد القاضي عبدالرحمن الإرياني - حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - رئيس وأعضاء هيئة مكافحة الفساد في اليمن في اجتماع لهم/الميثاق نت

السبت, 07-نوفمبر-2009
الميثاق نت -
أقرت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في اليمن اليوم السبت اطلاق مشروع الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في التاسع من ديسمبر القادم تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد.

وكان مجلس الهيئة ناقش في اجتماعه اليوم السبت برئاسة رئيس الهيئة المهندس أحمد محمد الأنسي وحضره الخبير الوطني المكلف بإعداد الاستراتيجية الدكتور جلال إبراهيم فقيرة مشروع الاستراتيجية ووضع الملاحظات واللمسات الأخيرة على المشروع.

ويتكون مشروع الاستراتيجية من ثمانية أقسام تناول الأول الإطار المفاهيمي والمنهجي للاستراتيجية الذي احتوى على الرؤية والرسالة والمنطلقات الرئيسية لها ومنهجية إعدادها والأهداف والتعريف بماهية الفساد ومفاهيمه .

وفيما احتوى القسم الثاني على الفساد في اليمن اسبابه ونطاقه وتداعياته ووضع اليمن في التقارير الدولية والفساد وتأثيراته على التنمية، تناول القسم الثالث المنظومة الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد.

وركز القسم الرابع على مكون الوقاية من الفساد ومنع ممارسته إلى جانب السياسات التنظيمية والادارية والرقابية والمالية وسياسات المراجعة والتقويم وبناء القدرات،بينما تناول القسم السادس مكون رفع مستوى الوعي والتعليم والتثقيف والمشاركة المجتمعية كهدف استراتيجي لخلق بيئة مجتمعية مشاركة تناصر قيم النزاهة والشفافية والمساءلة والمحاسبة وتناهض أية ثقافة متسامحة مع الفساد وتفعيل دور المؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام في مناهضة الفساد .

وتضمن القسم السابع لمشروع الاستراتيجية تنسيق الأدوار بين كافة الجهات المعنية بمكافحة الفساد، فيما تناول القسم الثامن خطة العمل التنفيذية في ضوء الرؤية الاستراتيجية لجهود مكافحة الفساد وملاحظات ختامية عن متطلبات البدء في التنفيذ والنتائج المتوقعة والمعوقات المحتملة .

الى ذلك ناقش مجلس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ما نشرته الصحافة حول قضايا الفساد ومنها مانشرته صحيفة الوحدة في عددها " 950 " بتاريخ 21 اكتوبر الماضي حول مستشفى الكويت بشأن الأدوية المنتهية واجهزة تعرضت للتلف بأكثر من 365 مليون ريال وكذا توريدات وعطاءات بأكثر من 247 مليون ريال مخالفة لقانون المناقصات بجانب ما أشارت إليه الصحيفة بشأن تكبد خزينة الدولة 900 مليون ريال بسبب تعثر المبنى الجديد للمستشفى وذلك وفقا لتقرير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة للعام المالي 2007م والذي أكد افتقار ادارة المستشفى ابسط قواعد التخطيط لاحتياجات المستشفى فضلا عن عدد من المخالفات التي اوردها التقرير .

وأقر مجلس الهيئة تقييد مانشر بلاغا لدى الهيئة واتخاذ الاجراءات اللازمة للتحقيق في كافة القضايا الواردة .

كما ناقش مجلس الهيئة ما تناولته صحيفة ايلاف في عددها " 108 " بتاريخ 20 اكتوبر الماضي والموجه الى الهيئة تحت عنوان " انهم يهربون ثرواتنا المستقبلية " وكذا ما كتبه رئيس تحريرها عن قضايا فساد في القطاع النفطي وتطرقه الى الميزانيات الخيالية لتكاليف الحفر والمشتريات ومصاريف الانتاج ومرتبات الخبراء الاجانب والتنقلات والمواصلات والنثيريات .. فضلا عن الشركات المقاولة من الباطن وكيف يتم التلاعب معها .

وأقرت الهيئة في ضوء ذلك سرعة اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة وفقا لاختصاصها لما من شأنه الحفاظ على ثروات الوطن وردع كل من تسول له نفسه التلاعب والاضرار بالمال العام .

وأكدت الهيئة أن ما ينشر في الصحافة حول قضايا فساد يعتبر بلاغا للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

وأثنى رئيس قطاع الاعلام بالهيئة ياسين عبده سعيد بالدور الجاد والمتميز الذي تقوم به صحيفتا الوحدة وإيلاف وكافة وسائل الاعلام الجادة في تعاطيها مع قضايا الفساد.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)