موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع -
الأخبار والتقارير
الخميس, 24-ديسمبر-2009
إب –الميثاق نت -
اختتمت في جامعة إب اليوم الندوة الخاصة بـ "الأطماع الأجنبية في اليمن - دوافعها - أساليبها – كيفية مواجهتها" والتي نظمتها الجامعة على مدى ثلاثة أيام تحت شعار الـ30 من نوفمبر 1967م نقطة تحول كبيرة في تاريخ اليمن .

وقدمت في الندوة ( 21 ) ورقة عمل ضمن أربعة محاور شملت الدوافع الاستعمارية للسيطرة على اليمن على مر التاريخ وفترات السيطرة الأجنبية على اليمن منذ الحملة الرومانية حتى قيام ثورتي سبتمبر وأكتوبر وطرد المستعمر البريطاني في 30نوفمبر 1967م وكذا المحاولات الاستعمارية الجديدة للعودة إلى اليمن وكيفية مواجهة الاستعمار من خلال تفعيل دور العلماء والمرشدين والتعليم ومنضمات المجتمع المدني وتعميق التربية الوطنية والولاء الوطني وتعزيز الوحدة الوطنية واستغلال الموارد البشرية والطبيعية .

وخلص المشاركون في الندوة إلى توصيات أكدت على أهمية استنفار وتعبئة طاقات شعبنا اليمني السياسية والثقافية والفكرية والعلمية والعملية لرفض كل أشكال التفكيك السياسي والثقافي والفكري والمذهبي والعرقي والجهوي والعمل على مواجهة الاختراق الاستعماري وحصار أدواته وسد قنواته .

كما أكدت على ضرورة الاصطفاف الوطني لإحباط المخططات التآمرية التي تسعى للمساس بالثوابت الوطنية وفي المقدمة الوحدة الوطنية وإفشال أهداف قوى الهيمنة والاستعمار وأسلحتها لنشر بذور الفتن والصراع الطائفي والتشطيري وكذا مواجهة وعزل الفئات المتآمرة وإيجاد المعالجات الحاسمة لأية قضايا تستغلها أية قوى حاقدة ومأجورة للتأمر والانحراف.. لافتين في ذات الوقت إلى أهمية التعامل بحزم مع دعاة التمزق والخراب ومثيري الفتن وعناصر الإرهاب بكافة أشكاله ومنطلقاته .

وأعلن المشاركون تأييدهم لدعوة فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية للحوار الوطني لمعالجة مختلف القضايا الوطنية تحت سقف الثوابت وفي إطار الدستور.

وشدد المشاركون في الندوة على أهمية التوعية الثقافية والإعلامية والسياسية بمخاطر العنف والإرهاب وإرساء مبدأ الوسطية والاعتدال، منبهين إلى مخاطر التواجد الأجنبي في البحر الأحمر والبحر العربي بذريعة مكافحة الإرهاب والقرصنة على السيادة الوطنية والأمن القومي العربي.

وفي الجلسة الختامية أثنى رئيس الجامعة الدكتور عبد العزيز الشعيبي على جهود المشاركين في الندوة ولجنتها التحضيرية .. مشيدا بما تضمنته أوراق العمل المقدمة للندوة من جهد علمي متميز لاستقراء وتحليل الأطماع الأجنبية في اليمن - دوافعها - أساليبها – كيفية مواجهتها.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)