موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


حازب يطالب بتحييد المؤسسات التعليمية عن الصراع - وفد أوروبي يغادر صنعاء - غريفيث: اليمن عانى بما فيه الكفاية ويجب الدفع للسلام - خروقات جديدة بالحديدة وغارات متواصلة - الاتصالات تصدر بياناً هاماً بشأن "الانترنت" - أمين عام المؤتمر يرأس اجتماعا للهيئة الشوروية ويشيد بمواقف اعضائها - الامانة العامة تشدد على اتخاذ الاجراءات بحق المسيئين للمؤتمر - العواضي يعزي بوفاة اللواء الركن يحيى معصار - طيران العدوان السعودي يجدد قصف العاصمة صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء الركن يحيى معصار -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 19-يناير-2010
الميثاق نت -
قال مسؤول في البنك الدولي اليوم الثلاثاء ان البنك يقوم حالياً بإعداد الدراسات الخاصة بتحديد متطلبات وأوليات إنشاء مركز اقليم للقات في اليمن، يهدف الى التوعية في مجال التخفيف من التوسع في زراعة القات والحد من انتشار زراعته التي أصبحت معضلة تواجه التنمية الزراعية في اليمن.
وأضاف رئيس فريق البنك الدولي لشؤون القات والزراعة الحضرية جوليا فيلوريا ويليامز خلال لقائه وزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي في صنعاء ان المركز يُعول عليه في خدمة التنمية الزراعية في اليمن والتخفيف من هدر المياه الجوفية واستنزافها بسبب زراعة القات .
من جانبه أشاد وزير الزراعة والري بدور البنك الدولي في دعم القطاع الزراعي في اليمن وتعزيز دوره في توفير الأمن الغذائي ... لافتا الى أهمية المركز في نشر الوعي المجتمعي بمخاطر القات والتقليل من زراعته خلال المرحلة القادمة.
واشار الوزير الحوشبي الى ضرورة إيجاد بدائل تشجع المزارعين للتوجه بقوة نحو زراعة المحاصيل الغذائية المختلفة.
وناقش الجانبان الإجراءات الخاصة بإنشاء مركز إقليمي للقات في اليمن, مشيران الى أهمية إنشاء المركز ودعمه من قبل البنك الدولي، ودوره في مساعدة جهود الحكومة الهادفة الى تقليص زراعة القات والتقليل من أضراره واستنزافه لكميات هائلة من المياه على حساب زراعة المحاصيل اللازمة للأمن الغذائي.
يشار إلى أن زراعة القات تشهد توسعا ملحوظا بمعدل 4 إلى 6 آلاف هكتار سنويا، حيث يستحوذ على أكثر من 30 % من المياه المخصصة للزراعة، فضلا عن ارتفاع إنتاجيته واستهلاكه خلال السنوات الأخيرة، لدرجة ان زراعته اصبحت تنافس زراعة العديد من المحاصيل الغذائية سيما النقدية كالبن والقطن .
وبحسب بيانات الإحصاء الزراعي فإن إنتاجية اليمن من القات ارتفعت من 118ألف و207 أطنان من مساحة مزورعة تقدر بـ 122 ألف و843 هكتارا في العام 2004، لتصل إلى 165 ألف و668 طنا من مساحة 146 ألفا و810 هكتارات نهاية العام 2008.
سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ثلاثون‮ ‬نوفمبر‮ .. ‬عنوان‮ ‬لانتصار‮ ‬الحرية‮ ‬
بقلم‮ / ‬الشيخ‮ ‬جابر‮ ‬عبدالله‮ ‬غالب

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
لو‮ ‬كان‮ ‬الأمر‮ ‬بيدي‮ ‬لاخترت‮ ‬أيوب‮ ‬طارش‮ ‬رئيساً‮ ‬للجمهورية‮ ‬
رند‮ ‬الأديمي‮ ‬

‮‬«سالم‮» ‬الحاكم‮ ‬بأمر‮ ‬محسن‮!‬
صفوان‮ ‬القرشي‮ ‬

النفايات‮ ‬والعيب‮ ‬الأسود
د‮.‬عبدالعزيز‮ ‬المقالح

الوفاء‮ ‬لدماء‮ ‬الشهداء‮ ‬
محمد‮ ‬صالح‮ ‬حاتم‮ ‬

إلى‮ ‬أين‮ ‬ذهبوا؟‮!‬
حسين‮ ‬حازب

عمان‮ .. ‬بين‮ ‬سلطانين
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني‮ ❊‬

عبد‮ ‬الماجد‮ .. ‬أبو‮ ‬الماكت‮ ‬
عبدالرحمن‮ ‬بجاش

كالبنيان‮ ‬المرصوص
عبدالله‮ ‬علي‮ ‬صبري

2020م‮ ‬عام‮ ‬المصالحة‮ ‬الوطنية
كتب‮/‬رئيس‮ ‬التحرير

قابوس‮ ‬بن‮ ‬سعيد‮.. ‬قائد‮ ‬حكيم‮ ‬وعظيم‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي

البحر‮ ‬الأحمر‮ ‬وموضة‮ ‬التحالفات‮ ‬السعودية‮!!‬
أحمد‮ ‬الزبيري

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)