موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


طيران العدوان يشن 7 غارات على 4 محافظات - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الدكتور شفيق العماد - وصول 7 آلاف مهاجر إفريقي إلى اليمن بـ 6 أشهر - برنامج غنائي عربي يلغي مشاركة فتاة يمنية رفضت التخلي عن حجابها - الصليب الأحمر: السيول تهدد حياة الكثيرين في اليمن - وفاة 3 أطفال غرقاً وانهيار 3 منازل بأمانة العاصمة - المؤتمر يدين بشدة جريمة العدوان بالجوف ويحمل التحالف والامم المتحدة المسؤولية عنها - الصحة العالمية تحقق في أصل فيروس كورونا - أمطار غزيرة متوقعة على 16 محافظة يمنية - سيول الأمطار تُخرج 65 % من سعات الإنترنت عن الخدمة -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - القرصنة في خليج عدن- الميثاق نت

الخميس, 21-يناير-2010
الميثاق نت -

قالت الهيئة العامة للشئون البحرية في اليمن انها بصدد أنه افتتاح مركز اقليمي لمكافحة القرصنة البحرية قبالة السواحل الصومالية والبحر الأحمر وخليج عدن، في صنعاء خلال الربع الأول من العام الجاري، في وقت كشفت تقارير رسمية وقوع (46) حادثة قرصنة و210 محاولات قرصنة قبالة السواحل الصومالية وخليج عدن العام الماضي .

وقال نائب رئيس الهيئة هاني محمد البوعاني إنه يتم الآن تجهيز المركز الإقليمي للتعاون والتنسيق في مكافحة القرصنة والسطو المسلّح ضد السفن، بالتعاون مع المنظمة البحرية وعدد من الدول الداعمة تمهيداً لافتتاحه خلال الربع الأول من هذا العام.

وأضاف البوعاني "إن اليمن قامت وتنفيذاً لمدوّنة جيبوتي بتنفيذ أحد أهم الالتزامات التي أقرّتها المدوّنة وهو إنشاء المركز الإقليمي للتنسيق وتبادل المعلومات بصنعاء، وقد تم مؤخراً إنجاز الأعمال الإنشائية لمشروع المقر".

وشدّد البوعاني في ورقة عمل حول دور اليمن في تفعيل التعاون الإقليمي في مكافحة القرصنة والسطو المسلّح ضد السفن، عرضت في ندوة "القرصنة البحرية قبالة السواحل الصومالية وتداعياتها السلبية على الأمن القومي اليمني" نظّمها أخيراً بصنعاء المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية، شدّد على أهمية انضمام باقي دول الإقليم إلى المدوّنة حتى تكون لها فاعلية أكبر في تحقيق الغرض منها.

ووقّعت تسع دول في 29 يناير 2009 على مدوّنة جيبوتي هي اليمن، وأثيوبيا، وكينيا، ومدغشقر، والمالديف، وسيشيل، والصومال، وتنزانيا، وجيبوتي، على أن يتم استكمال التوقيع على هذه المدوّنة في مقر المنظمة البحرية الدولية للدول التي لم توقّع عليها، حيث وقّعت عليها مصر مؤخراً.

ولفت البوعاني إلى قيام خفر السواحل اليمنية بمرافقة السفن وحمايتها في مناطق الخطر بمنطقة خليج عدن بالإضافة إلى تحديد ممرّات ملاحية آمنة في المياه الإقليمية.
وخلال الفترة 26- 29 يناير 2009 انعقد في جيبوتي اجتماع عالي المستوى للدول المطلة على غرب المحيط الهندي وخليج عدن والبحر الأحمر، تحت رعاية المنظمة البحرية الدولية وذلك للتوقيع على مدوّنة جيبوتي والتي تنظّم ضمن أحكامها إنشاء المركز الإقليمي للتعاون والتنسيق في مكافحة القرصنة والسطو المسلّح ضد السفن في صنعاء.
وقد شارك في الاجتماع جيبوتي الدولة المضيفة، وأثيوبيا، وكينيا، وسلطنة عمان، وسيشيل، والسودان، وجزر القمر، وفرنسا، ومدغشقر، والسعودية، والصومال، وتنزانيا، ومصر، والأردن، والمالديف، وجنوب أفريقيا، واليمن.

وشهد العام الماضي 2009 "46" حادثة قرصنة و210 محاولات قرصنة قبالة السواحل الصومالية وخليج عدن، مقابل 42 حادثة قرصنة و96 محاولة قرصنة في عام 2008، و10 حوادث قرصنة و20 محاولة قرصنة في عام 2007.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
مسيرة‮ ‬وطنية‮ ‬حافلة‮ ‬
كتب‮/‬رئيس‮ ‬التحرير

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
عقل‮ ‬المؤتمر‮ ‬وفؤاده
جلال‮ ‬الرويشان‮* ‬

تحية‮ ‬للجنود‮ ‬المجهولين
‮ ‬معاذ‮ ‬بجاش‮*‬

مسيرة‮ ‬مهنية‮ ‬
جمال‮ ‬عامر

لـ‮"‬الميثاق‮" ‬وزملاء‮ ‬المهنة‮ ‬ورفاق‮ ‬المحنة‮ ‬كل‮ ‬الحب
أحمد‮ ‬الشرعبي‮*‬

مدرسة‮ ‬صحفية‮ ‬حقيقية‮ ‬
الشيخ‮ / ‬جابر‮ ‬عبدالله‮ ‬غالب‮*‬

احتضان‮ ‬كل‮ ‬الرؤى
يحيى‮ ‬بن‮ ‬حسين‮ ‬العرشي

صدق‮ ‬العهود‮ ‬والمواثيق
زيد‮ ‬الوزير

ألفا‮ ‬إصدار‮.. ‬يعني‮ ‬الوفاء‮ ‬والبقاء‮ ‬على‮ ‬العهد
عبد‮ ‬الوهاب‮ ‬الروحاني‮*‬

صمود‮ ‬ومهنية‮ ‬واحترافية
عائض‮ ‬الشميري‮*‬

منبر‮ ‬إعلامي‮ ‬لكل‮ ‬اليمنيين
‮ ‬د‮. ‬احمد‮ ‬عقبات‮*‬

الاحتفال‮ ‬برقم‮ ‬ذهبي
‮ ‬عبدالله‮ ‬الصعفاني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)