موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - القرصنة في خليج عدن- الميثاق نت

الخميس, 21-يناير-2010
الميثاق نت -

قالت الهيئة العامة للشئون البحرية في اليمن انها بصدد أنه افتتاح مركز اقليمي لمكافحة القرصنة البحرية قبالة السواحل الصومالية والبحر الأحمر وخليج عدن، في صنعاء خلال الربع الأول من العام الجاري، في وقت كشفت تقارير رسمية وقوع (46) حادثة قرصنة و210 محاولات قرصنة قبالة السواحل الصومالية وخليج عدن العام الماضي .

وقال نائب رئيس الهيئة هاني محمد البوعاني إنه يتم الآن تجهيز المركز الإقليمي للتعاون والتنسيق في مكافحة القرصنة والسطو المسلّح ضد السفن، بالتعاون مع المنظمة البحرية وعدد من الدول الداعمة تمهيداً لافتتاحه خلال الربع الأول من هذا العام.

وأضاف البوعاني "إن اليمن قامت وتنفيذاً لمدوّنة جيبوتي بتنفيذ أحد أهم الالتزامات التي أقرّتها المدوّنة وهو إنشاء المركز الإقليمي للتنسيق وتبادل المعلومات بصنعاء، وقد تم مؤخراً إنجاز الأعمال الإنشائية لمشروع المقر".

وشدّد البوعاني في ورقة عمل حول دور اليمن في تفعيل التعاون الإقليمي في مكافحة القرصنة والسطو المسلّح ضد السفن، عرضت في ندوة "القرصنة البحرية قبالة السواحل الصومالية وتداعياتها السلبية على الأمن القومي اليمني" نظّمها أخيراً بصنعاء المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية، شدّد على أهمية انضمام باقي دول الإقليم إلى المدوّنة حتى تكون لها فاعلية أكبر في تحقيق الغرض منها.

ووقّعت تسع دول في 29 يناير 2009 على مدوّنة جيبوتي هي اليمن، وأثيوبيا، وكينيا، ومدغشقر، والمالديف، وسيشيل، والصومال، وتنزانيا، وجيبوتي، على أن يتم استكمال التوقيع على هذه المدوّنة في مقر المنظمة البحرية الدولية للدول التي لم توقّع عليها، حيث وقّعت عليها مصر مؤخراً.

ولفت البوعاني إلى قيام خفر السواحل اليمنية بمرافقة السفن وحمايتها في مناطق الخطر بمنطقة خليج عدن بالإضافة إلى تحديد ممرّات ملاحية آمنة في المياه الإقليمية.
وخلال الفترة 26- 29 يناير 2009 انعقد في جيبوتي اجتماع عالي المستوى للدول المطلة على غرب المحيط الهندي وخليج عدن والبحر الأحمر، تحت رعاية المنظمة البحرية الدولية وذلك للتوقيع على مدوّنة جيبوتي والتي تنظّم ضمن أحكامها إنشاء المركز الإقليمي للتعاون والتنسيق في مكافحة القرصنة والسطو المسلّح ضد السفن في صنعاء.
وقد شارك في الاجتماع جيبوتي الدولة المضيفة، وأثيوبيا، وكينيا، وسلطنة عمان، وسيشيل، والسودان، وجزر القمر، وفرنسا، ومدغشقر، والسعودية، والصومال، وتنزانيا، ومصر، والأردن، والمالديف، وجنوب أفريقيا، واليمن.

وشهد العام الماضي 2009 "46" حادثة قرصنة و210 محاولات قرصنة قبالة السواحل الصومالية وخليج عدن، مقابل 42 حادثة قرصنة و96 محاولة قرصنة في عام 2008، و10 حوادث قرصنة و20 محاولة قرصنة في عام 2007.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)