موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
الأخبار والتقارير
الأحد, 24-يناير-2010
الميثاق نت - أوصى المشاركون في "منتدى المجتمع المدني الموازي لمؤتمر لندن حول اليمن والإرهاب" بدعم التنمية المستدامة في اليمن لمكافحة الفقر والبطالة والتخلف باعتبارها من أهم عوامل تنفيس الإرهاب.<br />
وأكد ممثلو منظمات المجتمع المدني في المنتدى المنعقد اليوم على تمسك منظمات المجتمع المدني بوحدة وسيادة واستقرار اليمن، ورفض أي تدخل سياسي أو عسكري يمس هذه الثوابت التي يجمع عليها كل أبناء اليمن.<br />
وحذر المشاركون في منتدى المجتمع المدني من أية محاولات لتحويل اليمن إلى ساحة صراع إقليمي أو دولي تحت مبرراً محاربة الإرهاب، مطالبين المجتمع الدولي بتعريف مفهوم الإرهاب وتحديد ضوابط محاربته حتى لا يتحول الحرب على الإرهاب إلى الميثاق نت- متابعات -
أوصى المشاركون في "منتدى المجتمع المدني الموازي لمؤتمر لندن حول اليمن والإرهاب" بدعم التنمية المستدامة في اليمن لمكافحة الفقر والبطالة والتخلف باعتبارها من أهم عوامل تنفيس الإرهاب.
وأكد ممثلو منظمات المجتمع المدني في المنتدى المنعقد اليوم على تمسك منظمات المجتمع المدني بوحدة وسيادة واستقرار اليمن، ورفض أي تدخل سياسي أو عسكري يمس هذه الثوابت التي يجمع عليها كل أبناء اليمن.
وحذر المشاركون في منتدى المجتمع المدني من أية محاولات لتحويل اليمن إلى ساحة صراع إقليمي أو دولي تحت مبرراً محاربة الإرهاب، مطالبين المجتمع الدولي بتعريف مفهوم الإرهاب وتحديد ضوابط محاربته حتى لا يتحول الحرب على الإرهاب إلى عملية ابتزاز مما يتيح توظيف هذه الحرب لمصالح جماعات أو فئات أو قوى أو دول.
وأكد ممثلو المجتمع المدني على أهمية ألاّ يقتصر الدعم الدولي لمكافحة الإرهاب على الدعم الأمني والعسكري، مشددين على ضرورة دعم الإصلاح السياسي والتنمية وتشجيع القوى السياسية على الحوار السلمي ودعم أيه مبادرات للحوار الهادف لحل مشاكل اليمن وأزماته الداخلية بمشاركة الجميع.
ودعا المشاركون في المنتدى المجتمع الدولي، والدول الكبرى إلى إعادة النظر في سياساتها الخارجية إزاء البلدان النامية وقضايا الأمة العربية والإسلامية على وجه التحديد، مؤكدين أن غياب العدالة في التعامل مع هذه القضايا واحدة من أهم العوامل التي تثير أحقاد الشعور إزاء القوى المتسلطة.
وأكدت توصيات منتدى المجتمع المدني الموازي لمؤتمر لندن أن اليمن يواجه تحديات داخلية حقيقية أهمها تهديدات تنظيم القاعدة والتمرد الحوثي ودعوات التمزق فضلاً عن التحدي الاقتصادي الذي يعد أهم عوامل وجود هذه التحديات.
وأشارت توصيات منتدى المجتمع المدني إلى أن الحرب على الإرهاب حرب عالمية، واليمن جزء من العالم، محذرين من تجاهل وجود المشكلة في اليمن أو تضخيمها في نفس الوقت، مشددين على ضرورة أن تتضمن اجندة محاربة الإرهاب حاجات المجتمع التنموية التي تفوق إمكانات الدولة.

ودعا المشاركون في منتدى المجتمع المدني الموازي لمؤتمر لندن إلى دعم توسيع مشاركة المجتمع المدني في مكافحة الإرهاب بمشاريع توعية وتنمية فكرية تواجه أفكار التطرف والغلو والإرهاب، مؤكدين على ضرورة محاربة الفساد باعتباره وجهاً آخر للإرهاب.
وحذرت توصيات منتدى المجتمع المندي من الخلط في مفهوم الإرهاب وأدوات مكافحته، مشددة على ضرورة إمعان النظر في اشكال الجريمة التي تظهر على السطح قبل توظيفها، مؤكدة أن مكافحة الإرهاب عمل متكامل يشمل التوعية والتنمية وتفعيل القوانين النافذة وإصلاح النظام السياسي ودعم الديمقراطية وتوسيع مشاركة المجتمع وكذلك استخدام أجهزة الأمن وفقاً للنظام والقانون وعبر أجهزة القضاء.

وطالب المشاركون في المنتدى أجهزة السلطة بالشفافية في التعامل مع مشكلة الإرهاب، وإعلان أسماء الإرهابيين المطلوبين، ووضع أجهزة القضاء والمجتمع في الصورة مما يجري.

وكان ممثلو 36 منظمة مدنية قد عقدوا صباح اليوم "منتدى المجتمع المدني الموازي لمؤتمر لندن حول اليمن ومكافحة الإرهاب" تحت شعار " ضمان أمننا وحريتنا وحقوقنا لمكافحة الإرهاب "، وناقشوا على مدار6 ساعات أربع أوراق عمل حملت عناوين: "- التوظيف السياسي للحرب على الإرهاب – الإرهاب ومشكلات التنمية – تحديد بنية الأمن وأشكاله من منظور السلطة والمواطن والمجتمع المدني- دور منظمات المجتمع المدني في مراقبة سياسية مكافحة الإرهاب"
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)