موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


عاجل.. إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الثلاثاء, 26-يناير-2010
الميثاق نت/ عدن - نصر باغريب -
أكد الدكتور خليل إبراهيم محمد الأمين العام لجامعة عدن- أن إنشاء كلية للتربية في مديرية طور الباحة جاء كثمرة من ثمار الوحدة اليمنية التي هيأت الظروف لإدخال التعليم الجامعي إلى المناطق التي كانت محرومة من قبل، وذلك كي تسهم بدورها في جهود التنمية الوطنية وتحقق التقدم الحضاري لكل مناطق اليمن.

وأوضح إبراهيم في الكلمة التي ألقاها اليوم الثلاثاء (26 يناير 2010م) في الحفل الذي أقيم بالقاعة الكبرى بكلية التربية بطور الباحة – جامعة عدن - بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس الكلية، أن هذا المنجز الأكاديمي المهم في منطقة الصبيحة (كلية التربية بطور الباحة) يعد مفخرة لكل أبناء اليمن وشاهداً حياً على خيرات الوحدة التي طالت كل بقاع الأرض اليمنية وحصد محصولها الطيب المواطنون في منطقة طور الباحة والمناطق المجاورة لها.

وأضاف الأمين العام إن وجود منشأة علمية كهذه في منطقة طور الباحة تعطي الجميع حافزا مهما لمواصلة عملية البناء والتنمية حتى وإن واجهتنا الصعوبات وقلة الإمكانيات ومحاولات البعض عرقلة جهود البناء والتطوير العلمي أو في المجالات النهضوية الأخرى.

وقال إن قيادة جامعة عدن ممثلة بالدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن لن تألوا جهدا لتقديم كل الدعم المتاح لكلية التربية بطور الباحة وتوليها اهتماما خاصا بما يؤمن تطور العملية التعليمية والأداء الأكاديمي في الكلية الناشئة.

وأعرب الدكتورخليل إبراهيم عن ثقته بأن كلية التربية بطور الباحة ستشهد خلال السنوات القادمة تطورات متلاحقة في الأداء الأكاديمي وفي بنيتها التحتية والإنشائية بعد أن تحقق الكثير منذ إنشائها عام 2000م وحتى الآن ومنها مساهمتها الوطنية في التوعية الوطنية لطلابها وأبناء المنطقة باعتبارها إحدى الحصون المنيعة للوحدة اليمنية.
وهنأ الأمين العام لجامعة عدن أبناءه الطلاب المتفوقين الذين حصلوا على المراتب الأولى في أقسامهم العلمية بالكلية، كما هنأ عمادة الكلية وهيئتها التدريسية وموظفيها وطلابها بالذكرى العاشرة لتأسيسها والذكرى الأربعين لتأسيس جامعة عدن؛ منوها بالوطن الذي يعول على أبنائه جميعا ومنهم خريجي كلية التربية طور الباحة :للدفاع عنه وعن مبادئه ووحدته الوطنية ورفع رأيه اليمن عاليا في كل المحافل الداخلية والخارجية.

وكان الدكتورعبدالله داغم محمد عميد كلية التربية بطور الباحة ألقى كلمة في الحفل أشار خلالها الى أن تأسيس كلية التربية بطور الباحة في يناير عام 2000م جاء بتوجيهات مباشرة من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الذي أولى قضية نشر التعليم الأكاديمي في اليمن أهمية كبيرة باعتبار أن العلم مفتاح التقدم والتطور للشعوب.

وقال الدكتورعبدالله داغم إن تأسيس كلية التربية بطور الباحة لم يكن حدثا عاديا بل كان بذرة النور التي ستكبر وتتسع حتى تضيء جنبات المناطق المحيطة بها والبوابة التي يتسلل من خلالها رياح التغيير والتحديث إلى مجتمع ظل يفتقر إلى الكثير من مظاهر التحضر والانفتاح الثقافي.

مؤكدا على أن الكلية استطاعت خلال فترة قصيرة أن تحقق خطوات ملموسة في طريق النهوض بالمجتمع المحيط بها وذلك بإقامة عدد من الفعاليات التعليمية كالتدريب على الحاسوب وتعليم اللغة الانجليزية في فعاليات تجاوزت دائرة الكلية إلى إشراك أبناء المناطق المحيطة من خارج الكلية إسهاما في نشر الوعي في أوساط المجتمع وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة والتقاليد البالية.

ووجه الدكتورعبدالله داغم في كلمته الشكر لرئاسة الجامعة ممثلة بالدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن لما يوليه من رعاية واهتمام بكلية التربية طور الباحة، وأضاف بالقول: " إن هذه الرعاية تلقي على كاهلنا مسئولية كبيرة لبذل كل جهد للحفاظ على هذه الكلية والسير بها قدما لتحقيق مهمتها التعليمية والتنويرية في المجتمع".

وتطرق عميد كلية طور الباحة إلى التطورات التي شهدتها الكلية خلال سنوات قليلة من إنشائها؛مشيرا أن عدد الطلاب المقيدين هذا العام بلغ 850 طالبا وطالبة 36% منهم من الطالبات (الفتيات)، فيما بلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية والمساعدة 36 أستاذا..
كما تم انجاز التوسعة الإنشائية لعدد من القاعات الدراسية وتوفير أجهزة الحاسوب والوسائل التعليمية المختلفة والمكيفات وثلاجات الماء وغيرها التي تساعد على توفير الأجواء المناسبة لرقي العملية التعليمية في الكلية..، منوهًا بافتتاح القاعة الكبرى للكلية اليوم من قبل الأمين العام للجامعة.

من جهته ألقى عمر السماطي مدير عام مديرية طور الباحة محافظة لحج كلمة السلطة المحلية بالمحافظة عبر خلالها عن سعادته الغامرة باحتفال الكلية بذكرى تأسيسها العاشرة والتي استطاعت خلال سنوات قليلة أن تحدث تغييراً كبيراً في المنطقة وساهمت برفد المجتمع بالكوادر المؤهلة في كثير من التخصصات التي تحتاجها المديرية والمحافظة.

وأوضح مدير عام المديرية أن تأسيس كلية التربية طور الباحة أسهم في تعزيز روح العلم والروح الوطنية الجامعة وروح المحبة والتسامح لدى الطلاب الذين تضمهم الكلية من كثير من المناطق اليمنية المجاورة لموقع الكلية.

وقال إن إنشاء الكلية قبل عشر سنوات جاء لتلبية حاجة المنطقة لمؤسسة علمية تسهم في دفع عجلة التطور إلى الأمام من خلال وجود الأقسام العلمية المختلفة التي احتوتها الكلية والتي استطاعت أن تسد النقص في الكادر الوطني المؤهل في عملية التنمية.

وقال: "إننا في السلطة المحلية سنعمل على تعزيز العملية التعليمية والتوعوية في المنطقة وتعميق الوحدة الوطنية بعيداً عن ثقافة الكراهية..، مؤكداً أن منطقة طور الباحة هي منطقة وحدوية وعرفت طوال تاريخها بذلك ولن يستطيع احد أن يلغي تاريخها الوحدوي لأنها ستدافع عن الوحدة اليوم وغدا كما دافعت عنها بالأمس".

إلى ذلك ألقت الطالبة غادة طالب كلمة الطلاب الخريجين من الكلية أعربت فيها عن امتنانها العميق لكل الأساتذة الذين تحملوا على عاتقهم طوال أربع سنوات تزويدهم بالمعارف والمعلومات والخبرات التي مكنتهم من الإلمام بتخصصاتهم العلمية وأضحوا كوادر مؤهلة ستخدم المجتمع في مواقع عدة.

عقب ذلك قام الأمين العام لجامعة عدن وعميد كلية طور الباحة بتوزيع الشهادات التقديرية وشهادات التفوق والجوائز التشجيعية على الطلاب الأوائل من خريجي الكلية أو الدارسين بالمستويات المختلفة كما قدمت الشهادات التقديرية والجوائز للشخصيات الرسمية والاجتماعية ورجال الأعمال ممن ساهم في إنشاء الكلية ودعمها، كما وزعت الشهادات والجوائز التشجيعية للفرق الفائزة في مسابقات الكلية الرياضية والثقافية والإبداعية.كما تم توزيع أجهزة الحاسوب على رؤساء الأقسام العلمية في الكلية.

وقد تخلل الحفل إلقاء عدد من القصائد الحماسية من قبل عدد من الطلاب عبرت في مجملها عن حب الوطن ووحدته. والتمسك بمبادئه وثوابته وكذا المدح للكلية وفضائلها في المجتمع.
وكان الأمين العام للجامعة قد قام بقص شريط افتتاح القاعة الكبرى للكلية التي تتسع لأكثر من 300 شخص وذلك إيذاناً بتدشين النشاط فيها.

حضر فعاليات الحفل كل من الدكتوريوسف سعيد أحمد الشخصية الوطنية والأكاديمية عضو اللجنة العليا للأوقاف ومشعل الداعري مدير مكتب الشباب بمحافظة لحج والدكتورخالد الحنشي عميد كلية التربية ردفان جامعة عدن، والدكتورفضل مكوع رئيس نقابة الهيئة التدريسية بجامعة عدن وسالم الفضلي مدير عام الخدمات بالجامعة وحميد محمد علي مدير عام مكتب التربية بمديرية المضاربة وهواش عبده أحمد أمين عام المجلس المحلي بمديرية المضاربة، وحشد من أساتذة الكلية وجامعة عدن والشخصيات الاجتماعية بطور الباحة ومدراء المكاتب الحكومية بالمديرية والمحافظة وحشد من الطلاب والطالبات والمواطنين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)