موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -   أقر مجلس الوزراء في اليمن اليوم الثلاثاء الحلول العاجلة لتعزيز وضع إمدادات المياه لسكان العاصمة صنعاء خلال المرحلة الراهنة.ووجه المجلس في الاجتماع الذي ترأسه الدكتور على محمد مجور رئيس المجلس جميع الجهات المعنية وذات العلاقة بتنفيذ الخطوات الموصى بها في الدراسة المعدة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي لحماية حوض صنعاء وضمان استدامته<br />

الثلاثاء, 02-مارس-2010
الميثاق نت -
أقر مجلس الوزراء في اليمن اليوم الثلاثاء الحلول العاجلة لتعزيز وضع إمدادات المياه لسكان العاصمة صنعاء خلال المرحلة الراهنة.

ووجه المجلس في الاجتماع الذي ترأسه الدكتور على محمد مجور رئيس المجلس جميع الجهات المعنية وذات العلاقة بتنفيذ الخطوات الموصى بها في الدراسة المعدة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي لحماية حوض صنعاء وضمان استدامته والبدائل المقترحة لتزويد العاصمة صنعاء بالمياه على المدى المتوسط والطويل.

وشكل المجلس لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي تضم وزراء كل من الدولة أمين العاصمة والمياه البيئة والمالية لدراسة البدائل الواردة في الدراسة لتعزيز إمدادات المياه لأمانة العاصمة والرفع إلى المجلس بما يتم التواصل إليه للمناقشة والإقرار.

جاءت تلك الاجراءات بعد منا قشة المجلس لتقرير وزير الدولة أمين العاصمة بشأن وضع المياه في حوض صنعاء وما يتعرض له الحوض من استنزاف جائر يهدد بنضوبه وذلك في ظل التزايد المتسارع في عدد السكان وتأثيره المباشر على واقع ومستقبل هذا الحوض.

كما وافق مجلس الوزراء على اتفاقية القرض الموقعة بين الحكومة والوكالة الفرنسية للتنمية بتاريخ 22 فبراير 2010م والتي تقدم بموجبها الوكالة قرضا لليمن للمساهمة في تمويل مشروع كهرباء المناطق الريفية بمبلغ 37 مليون و 500 الف يورو اي ما يعادل مبلغ 55 مليون دولار امريكي.

ووجه المجلس نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي بالتنسيق مع وزير الشؤون القانونية ووزير شؤون مجلسي النواب والشورى متابعة استكمال الاجراءات الدستورية اللازمة للمصادقة على الاتفاقية.

ويهدف المشروع المتوقع الانتهاء منه مع نهاية عام 2015م الى تحسين امدادات الكهرباء لسكان الريف في مناطق مختارة بصورة قابلة للإستدامة وزيادة فرص حصول الاسر الريفية على الطاقة في المناطق غير الموصلة بالشبكة الكهربائية عبر تزويد المنازل بإجهزة الطاقة الشمسية.

وناقش المجلس تقرير وزيري المالية والنفط والمعادن بشأن المعالجات الرامية الى رفع القدرة التخزينية لمادة الغاز المنزلي في امانة العاصمة والمحافظات وتأمين الكميات المطلوبة وضمان استقرارها في مختلف الظروف.

واقر المجلس سرعة تعيين مكتب إستشاري عن طريق القائمة المحدودة لانجاز التصاميم الهندسية لخط انبوب نقل الغاز البترولي المسال (الغاز المنزلي) من صافر الى صنعاء، وكذا انجاز التصاميم الهندسية لمنشأت الخزن الاستراتيجي لهذه المادة في امانة العاصمة وعدد من المحافظات واعداد وثائق المناقصات الخاصة بالانبوب ومنشأت الخزن.

وصدق المجلس على مشروع القرار المقدم من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بشأن إعادة تشكيل اللجنة العليا للصحة والسلامة المهنية برئاستها وعضوية 12 ممثلا من كافة الجهات المعنية وذات العلاقة.

وحددت المادة الثالثة من مشروع القرار مهام اللجنة الرئيسية في مراجعة التشريعات الخاصة بالصحة والسلامة المهنية واقتراح تعديلاتها وتطويرها واقتراح التدابير المناسبة للحد من حوادث العمل والامراض المهنية بخلاف اتخاذ القرارات المناسبة في ازالة اسباب المخاطر التي تهدد سلامة وصحة العاملين بما في ذلك تصميم اماكن العمل والالات والمعدات والتأكد من توفير وتطبيق تدابير ووسائل الوقاية الفردية والجماعية من الاخطار المهنية وكذا اقتراح التدابير لتوفير المتطلبات المادية والفنية والبشرية اللازمة للنهوض بمستوى خدمات الصحة والسلامة المهنية الى غير ذلك من المهام المعززة لهذه العملية والتوعية بها على نحو واسع.

ووافق المجلس على مذكرة وزير الزراعة والري بخصوص تشكيل لجنة خاصة بإعادة هيكلة المؤسسة العامة للخدمات الزراعية وذلك في اتجاه تعزيز وتطوير الدور الهام الذي تضطلع به المؤسسة في مجال التنمية الزراعية والامن الغذائي من خلال توفير الخدمات والمدخلات الزراعية بالجودة العالية والاسعار المناسبة للمزارعين على مستوى الجمهورية.

ووجه المجلس بإلغاء قراره رقم 147 لسنة 2006م والخاص بتحويل المؤسسة الى شركة مساهمة وذلك على ضوء الايضاحات المقدمة من وزير الزراعة والري حول الصعوبات التي واجهت عملية تنفيذه.

واكد المجلس على اللجنة المشكلة برئاسة وزير الزراعة والري تقديم التصور النهائي الخاص بإعادة الهيكلة خلال فترة لاتزيد عن ثلاثة اشهر من تاريخه.

ووافق المجلس على مذكرة وزير التعليم الفني والتدريب المهني بشأن انشاء كلية المجتمع باللحية محافظة الحديدة وفقا لدراسة الجدوى الاولية لانشاء الكلية.

ويأتي قرار الانشاء لخدمة اهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم الفني والمهني وبرنامجها التنفيذي لاستيعاب 15بالمائة من مخرجات التعليم العام وتوفير هذا النوع من التعليم في مديرية اللحية وايجاد المخرجات المؤهلة الملبية لحاجيات المجتمع والتنمية ومتطلبات سوق العمل المحلي من خلال التخصصات النوعية والحديثة.

كما وافق المجلس على مذكرة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تنفيذ مشروع منظومة الاتصالات العسكرية والامنية المتكاملة تحت اشراف وزارة الاتصالات وبالتنسيق مع الجهات المعنية.

وشكل المجلس لجنة تسيير للمشروع من وزارة الدفاع والوزارات والجهات المعنية الاخرى وبحيث تقوم اللجنة بمناقشة واقرار آلية العمل والمتطلبات والموارد اللازمة لاعداد الوثائق والتصورات المتعلقة بتنفيذ المشروع من النواحي الاجرائية والفنية والمادية على ان ترفع اللجنة مقترحاتها الى المجلس للمناقشة واقرار ما يلزم.

واحال المجلس مذكرة وزير النقل حول إدخال شريك استراتيجي مع المؤسسات المحلية للنقل البري بامانة العاصمة ومحافظتي عدن وحضرموت الى اللجنة العليا للخصخصة للدراسة وتقديم النتائج الى المجلس للمناقشة واتخاذ ما يلزم.

واوضحت المذكرة ان هذا المقترح يهدف الى تطوير خدمات مؤسسات النقل البري المحلية سواء من حيث الامكانات المادية او الجوانب الادارية.

ووافق المجلس على تقرير وزير النقل الخاص بمستوى تنفيذ مشاريع وزارة النقل الممولة خارجيا, واكد على جميع الجهات ذات العلاقة المركزية والمحلية اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة الاشكاليات التي تحول دون التسريع بعملية تنفيذ الخطوات الفنية والتنفيذية لجانب من مشاريع النقل ذات التمويل الخارجي.

ووافق المجلس على انضمام اليمن ممثلا بوزارة الكهرباء والطاقة لعضوية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (الارينا) التابعة للأمم المتحدة ووجه باستكمال الإجراءات اللأزمة لعملية الانضمام.

ويأتي انضمام اليمن الى هذه الوكالة انطلاقا من رؤية الحكومة الخاصة بتنمية وتطوير مصادر الطاقة المتجدد واستخداماتها المتعددة كرديف هام للتنمية، حيث سيتيح الإنضمام استفادة اليمن من الدعم الفني المساعد على التسريع باستثمار الطاقة المتجددة وفقا لمخرجات الإستراتيجية الوطنية للطاقة.

*سبأ


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)