موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
ثقافة
الميثاق نت -

الأحد, 21-مارس-2010
الميثاق نت/ عدن -
أقيم مساء اليوم الأحد بالمركز الثقافي الفرنسي بمحافظة عدن الحفل السنوي الخاص بمناسبة الذكرى الأربعين "للفرنكفونية" بمشاركة عدد من طلاب وطالبات ثانوية أبان نوري والمركز الثقافي تحت شعار "المساواة والتكامل والتضامن".

وفي الحفل نوهت رئيسة المركز "كاتيا برندل" بمستوى إقبال الطلاب والطالبات على تعلم اللغة الفرنسية.. مشيرة إلى أن اللغة الفرنسية أصبحت منتشرة على مستوى العالم ويتحدث بها أكثر من (750) مليون شخص من جميع أنحاء العالم ومنها اليمن.

وقالت :"بسبب انتشار اللغة الفرنسية وتحدثها في عدد من البلدان تم أنشاء رابطة مشتركة للغة الفرنسية في عدد من بلدان العالم منها العربية والافريقية والاوروبية وأطلق عليها أسم (الفرنكفونية) يحتفل بذكرى تأسيسها كل عام في البلدان التي تتحدث الفرنسية ومنها اليمن".

كما القيت كلمتان عن المدارس القاها الطالب "سديد زكي مهدي" والطالبة "إنيتا شهزاد أنور" أشارتا إلى أهمية تعلم اللغة الفرنسية باعتبارها اللغة العالمية الثانية وتدرسيها في عدد كبير من مدارس المحافظة المختلفة وعدم حصرها على مدارس معينة.. مضيفين بأن اللغة الفرنسية أصبحت حاليا لغة يتحدث بها الناس في عدد من بلدان العالم العربية والأفريقية والأوربية.

وأشارا إلى أن الجمهورية اليمنية بدأت بتدريس اللغة الفرنسية في عدد من مدارسها الأمر الذي ينعكس ايجابياً على العلاقة الثنائية الثقافية بين البلدين الصديقين اليمن وفرنسا.

تخلل الحفل فقرات غنائية وشعرية باللغة الفرنسية والعربية قدمها طلاب وطالبات المدارس المشاركة الى جانب عرض مسرحي باللغة الفرنسية نالت الاستحسان.

وفي نهاية الحفل تم توزيع عدد من الجوائز التشجيعية للمتفوقين من الطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة الفكرية الثقافية عن فرنسا.

جدير بالذكر أن "الفرنكفونية" هي رأبطة لمجموعة الدول التي تتحدث باللغة الفرنسية وعددها (62) دولة وتأسست عام 1986م في مؤتمر دولي عقد بفرنسا وتهدف الرابطة إلى نشر اللغة الفرنسية على مستوى العالم وتشجيع تعلمها.

* سبأ


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)