موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
محافظات
الميثاق نت - لغم ارضي تم نزعه من محافظة صعدة شمال اليمن/صورة من الارشيف

الإثنين, 22-مارس-2010
الميثاق نت -
لقي رجلا طاعن في السن مصرعه وأصيب إبنه في انفجار لغم بمحافظة الضالع جنوبي اليمن بينما أصيب طفلين اخرين في حادث مماثل بمحافظة صعدة الواقعة قرب حدود اليمن مع المملكة العربية السعودية من الشمال.

وذكرت الأجهزة الأمنية في صعدة أن حادثة انفجار اللغم وقعت بداخل مزرعة في مديرية سحار أثناء ما كان الطفلين الذين يتراوح عمريهما بين(7-12 عاما)ً يتجولان في أرجائها ما أدى إلى انفجار اللغم عندما داس أحدهما عليه. ويخضع الطفلين حاليا للعلاج في المستشفى وهما في حالة خطرة.

كما رجحت الشرطة بأن يعود زرع اللغم الى بقايا حرب فتنة التمرد الحوثية.

وأوضحت تقارير أمنية نقلا عن الأجهزة الأمنية أن محافظة صعدة ومنذ وقف العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية شهدت وقوع ما يزيد عن 10 حوادث إنفجارات ألغام أرضية أودت بحياة ما لا يقل عن 7 أشخاص وإصابة 8 آخرين بإصابات مختلفة في محافظة صعدة وحرف سفيان.

وتقول مصادر أمنية أن الحوثيين زرعوا الألغام والمواد المتفجرة في عدد من مديريات المحافظة دون وجود خرائط هندسية للمناطق التي زرعت فيها الألغام مشيرة الى أن ذلك سبب في تعثر أعمال اللجان المشرفة على اتفاق السلام حاليا الذي شرع تنفيذه في 12 فبراير الماضي.

وأبدت مصادر محلية وأمنية مخاوفها من سقوط العديد من الضحايا مع بدء عودة النازحين إلى مناطقهم وقراهم بمحافظة صعدة.

وفي حادث منفصل أودى انفجار لغم أرضي بمديرية جبن في محافظة الضالع بحياة رجل في السبعين من عمره وإصابة ابنه البالغ نحو( 13 عاما) بجروح مختلفة.

وقالت الشرطة في جبن إن الانفجار وقع عندما داس الرجل على لغم أرضي كان مزروعا في منطقة شعب العوجرة ما أدى إلى مقتله وإصابة ابنه الذي كان يمشي خلفه.

ويعتقد مصدر أمني أن اللغم مصنوع محليا حيث تعود زراعته إلى فترة عهد التشطير وظل مطمورا تحت التراب في منطقة شعب العوجرة إلى أن قاد الحظ السيئ ذلك الرجل وابنه إلى المرور في المكان الذي زرع فيه.

وقال المصدر أنه رغم النجاح الذي حققه البرنامج الوطني لنزع الألغام في نزع الألغام من معظم مناطق مديرية جبن إلا أنه لازالت تقع في فترات متباعدة مثل هذه الحوادث المؤسفة بسبب ألغام لم يتم اكتشافها حتى الآن.

ويعمل برنامج نزع الألغام في اليمن منذ سنوات في محافظة الضالع وفكك عشرات الآلاف من الألغام التي زرعت قبل توحيد البلاد عام 90 إذ كانت محافظة الضالع النقطة الحدودية الفاصلة فيما كان يعرف بشطري اليمن.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)