موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - مجلس الوزراء اليمن

الثلاثاء, 23-مارس-2010
الميثاق نت -
أحال مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس الدكتور علي مجور مشروع قانون الإعلام السمعي والبصري والإلكتروني المقدم من وزير الإعلام إلى لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية، وعضوية وزراء الإعلام والشؤون القانونية والعدل والثقافة ووزير الدولة أمين العاصمة للمراجعة المتكاملة، وتقديم النتائج إلى المجلس للمناقشة واتخاذ ما يلزم.
ويقع المشروع في 77 مادة موزعة على ثلاث عشر فصلا تشمل التسمية والتعاريف والأهداف والمبادئ والقواعد العامة، لجنة المنشآت الخاصة بالإذاعة والتلفزيون، وتحديد اختصاصاتها ومهامها وشروط وإجراءات الترخيص، تصنيف المنشآت الإذاعية والتلفزيونية والمعايير والضوابط والرسوم المالية والإعلانات، متابعة أداء المنشآت الخاصة والإعلام الإلكتروني والتلفوني والمخالفات والجزاءات والأحكام الختامية.
ويهدف المشروع إلى تعزيز آليات ووسائل كفالة احترام الحق في التعبير عن الرأي بطرق مشروعة، ونشر الثقافة وتفعيل الحوار الثقافي من خلال البث الأرضي والفضائي التلفزيوني والإذاعي أو الإلكتروني والهاتفي بغرض تقديم رسالة إعلامية بمضامين ذات منفعة للمجتمع تعزز من الدور الإعلامي في عملية التنوير والتطوير في كافة المجالات.

ووافق المجلس على مشروع قانون صندوق رعاية المغتربين على ضوء نتائج اللجنة الوزارية المكلفة بمراجعة المشروع، ووجه الوزراء المعنيين باستكمال الإجراءات الدستورية لإصدار القانون.
ويهدف الصندوق إلى دعم وتنمية روح التكافل بين المغتربين اليمنيين، والإسهام في تمويل الخطط والبرامج الموجهة لدعم وتطوير خدمات الرعاية المقدمة للمغتربين في الداخل والخارج من قبل الدولة وأجهزتها المختصة، وذلك في المجالات التعليمية والثقافية والرياضية والبرامج التوعوية، وغيرها من الجوانب المرتبطة بتعزيز مستوى الرعاية لهذه الشريحة.
كما وافق المجلس على تنفيذ المسح الشامل للمغتربين اليمنيين المقدم من وزير شؤون المغتربين، ووجه بدراسة الآلية التنفيذية للمسح، بما في ذلك التأكيد على الدور المحوري للسفارات والقنصليات ورئاسة الجاليات في هذه العملية التي تسعى إلى توفير قاعدة بيانات عن المغتربين وتحقيق المقومات الفنية والأساسية اللازمة لاستمرار تحديثها وكذلك المؤشرات اللازمة لوضع سياسات وبرامج رعاية المغتربين، وربطهم بعملية التنمية التي يشهدها الوطن وغيرها من الغايات.

ووافق مجلس الوزراء على المذكرة المقدمة من نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي بشأن اتفاقية منحة الاتحاد الأوربي لبرنامج الاستجابة السريعة لأزمة الغذاء "" المشروع الطارئ لتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي "، الموقعة بين الحكومة وهيئة التنمية الدولية عبر برنامج الاستجابة نيابة عن الاتحاد الأوربي بتاريخ 16 مارس 2010م، بمبلغ 17 مليون و500 ألف يورو.
وكلف المجلس وزير الشؤون القانونية استكمال الإجراءات اللازمة لإصدار الشهادة القانونية الخاصة باتفاقية المنحة متضمنة استيفاء الشروط اللازمة لنفاذ الاتفاقية.
ويهدف المشروع الطارئ إلى المساهمة في الحد من الآثار السلبية لتقلبات أسعار المواد الغذائية على الفئات الأكثر فقرا والأكثر عوزا في مناطق مختارة, وكذا دعم حماية وبناء الممتلكات المجتمعية في المجتمعات المستهدفة، حيث سيتم بموجب المشروع توفير المنح الفرعية في إطار برنامج التشغيل المؤقت لحوالي 12 - 16 ألف أسرة في تلك المجتمعات في مجالات حماية التربة والمدرجات الزراعية وصيانة وتحسين الطرق الفرعية وغيرها، إضافة إلى تنفيذ برنامج لتقديم منح المساعدات النقدية المؤقتة لحوالي 41 ألف أسرة مؤهلة من الأسر الفقيرة على ضوء التقييم لهذا البرنامج والنتائج المحققة على مستوى الأسر.

واطلع المجلس على تقرير اللجنة الوزارية برئاسة وزير الشؤون القانونية والمكلفة بمراجعة مشروع تعديل القرار رقم 473 لعام 2008م، الخاص بتمليك المؤسسة العامة القابضة للتنمية العقارية والاستثمار الأراضي المخصصة لإقامة مشروعي فردوس وجنان عدن بمديرية البريقه محافظة عدن.
وأقر المجلس على ضوء ذلك التعديل القرار أعلاه، ووافق على تسليم وتمليك المساحات المحددة في التقرير، والبالغة 16 مليون و578 ألف متر مربع خاصة بمشروع فردوس، و9 ملايين و900 ألف متر مربع الخاصة بمشروع جنان عدن للمؤسسة العامة القابضة, كجزء من رأسمالها العيني, حتى تتمكن المؤسسة من المساهمة بها في المشاركة مع الشركات الاستثمارية لإقامة المشروعين أو إقامة مشاريع استثمارية أخرى وفق الحدود والمساحات سالفة الذكر.
ووجه المجلس الجهات المعنية استكمال الإجراءات القانونية لتنفيذ هذا القرار مع التأكيد على إعداد مشروع لائحة تحدد فيها أسس وقواعد وشروط استثمار هذه الأراضي في المشروعات التي خصصت من أجلها، ورفع ذلك إلى رئيس الوزراء لإصدارها.

وناقش المجلس مذكرة نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية بشأن تحديد الموعد القانوني للانتخابات الداخلية للهيئات الإدارية والمجالس المحلية في أمانة العاصمة والمحافظات والمديريات، ممثلة بالأمين العام ورؤساء اللجان المتخصصة للمجالس المحلية، وذلك استنادا إلى نص المادة 171 مكرر من قانون السلطة المحلية المعدل بالقانون رقم 54 لسنة 2008م.

وأقر المجلس على ضوء مناقشته للموضوع إجراء الانتخابات يوم الأحد الموافق 2 مايو 2010م. وكلف نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية بالإعداد والتحضير للإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات في موعدها.

وناقش المجلس مشروع القرار الخاص بآلية وإجراءات اعتماد درجات وظيفية للسلطات المحلية بدلا عن التي يحال شاغلوها إلى التقاعد والموظفين المنقطعين والمفصولين طبقا للقانون في الوحدات الإدارية والمقدم من وزارتي الخدمة المدنية والتأمينات والمالية.
وأقر المجلس اعتماد درجات وظيفية للإحلال بمشاريع الموازنات السنوية لوحدات السلطة المحلية ابتداء من السنة المالية 2011م، على أن تقوم وحدات السلطة المحلية بحصر الموظفين، الذين تم إنهاء خدماتهم من قبلها بالإحالة للتقاعد أو الفصل نتيجة الانقطاع ورصد درجات بديلة لدرجاتهم بمشاريع موازناتها السنوية وفقا للأسس والضوابط المنظمة لهذه العملية والمقرة من قبل المجلس.

كما أقر إنشاء درجات وظيفية للإحلال بموازنات وحدات السلطة المحلية لعام 2010 بصورة استثنائية وذلك بدلا عمن تم إنهاء خدماتهم فعليا خلال الفترة أغسطس - ديسمبر 2009م ووفقا للضوابط والأسس المقرة من قبل المجلس.

وشدد المجلس على الالتزام في تنفيذ عملية الاختيار والتوظيف في تلك الوظائف بالأسس والإجراءات المنظمة لعملية الاختيار والتوظيف للوظائف الجديدة التي يتم اعتمادها في الموازنة، وكذا ما يصدر من أسس وتعليمات من وزارتي الخدمة المدنية والتأمينات والمالية عند الإبلاغ بالموازنة الوظيفية السنوية، مع مراعاة توزيع الوظائف الشاغرة في مراكز المدن على المديريات الأكثر احتياجا في ضوء خطة الاحتياج من القوى العاملة.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع القرار المقدم من وزير الصناعة والتجارة بخصوص إنشاء لجنة وطنية لنظام الغذاء وتحديد مهامها واختصاصاتها ، ووجه باستكمال الإجراءات القانونية اللازمة لإصدار القرار.

ويأتي إنشاء اللجنة لتعزيز عملية الاهتمام بالمستهلك باعتباره صاحب المصلحة الحقيقية في التشريعات الغذائية وإنتاج الغذاء ونظم الرقابة على الأغذية، إضافة إلى تنسيق وتوحيد كافة الأنشطة والقرارات التنفيذية المتصلة بسلامة الغذاء، إضافة إلى الاهتمام والدراسة لكافة الأمور ذات الصلة بالغذاء في الجمهورية.
وحددت المادة الرابعة من المشروع اختصاصات اللجنة والتي منها التنسيق بين الجهات الرقابية الرسمية بشأن أنشطة التفتيش على الغذاء ورصد وتقييم هذه الأنشطة وتنشيط العلاقات بين هيئة دستور الغذاء الدولية وتأكيد التعاون والتنسيق مع منشآت الصناعات الغذائية والتجار والمستهلكين وكذا الوزارات والمؤسسات والمنظمات ذات العلاقة والمتابعة للتأكد من تبني خططها وإجراءاتها للتوصيات العملية الصادرة عن اللجنة أو الهيئة الدولية إلى غير ذلك من المهام المعززة للرقابة على نظام الغذاء.

واطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير النقل حول سير الإجراءات الخاصة بمشروع تطوير مطاري صنعاء وعدن الدوليين في الجوانب الإدارية والمالية والفنية عبر إدارتهما من قبل شركة متخصصة بإدارة المطارات وتشغيلهما وفق قانون الطيران المدني والأنظمة والمعايير الدولية النافذة.
كما اطلع المجلس على تقرير وزير الشباب والرياضة حول الانجازات الشبابية والرياضية لعام 2009م في مختلف المجالات والألعاب الرياضية على المستويين المحلي و الدولي.
واطلع المجلس على التقرير الأسبوعي لوزير شؤون مجلسي النواب والشورى حول سير تنفيذ الإجراءات الدستورية والقانونية المتعلقة بأعمال الحكومة لدى المجلسين وذلك لجلسات مجلس النواب رقم 18 و19 و20 من الفترة السابقة وجلسات 1و2 من جلسة انعقاده الحالية، ومجلس الشورى الجلسة الأولى من اجتماعه الثالث من دورة انعقاده السنوية الأولى للعام الحالي.

واطلع المجلس على تقرير وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن مشاركته قي مؤتمر اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي بمنظمة المؤتمر الإسلامي الذي عقد مؤخرا في العاصمة السعودية الرياض، وعلى تقرير وزير الكهرباء والطاقة بشأن مشاركته في المؤتمر الدولي حول الحصول على الطاقة النووية للأغراض السلمية الذي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس يومي 8و9 مارس الجاري.

سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)