موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
محافظات
الميثاق نت - طفل يمني وبحوزته أكياس من القمح والدقيق ...صورة من الارشيف

الإثنين, 29-مارس-2010
الميثاق نت/ الحديدة -غمدان أبو علي -
تواصلت اليوم الاثنين بمحافظة الحديدة غربي اليمن الدورة التدريبية الأولى على مستوى البلاد والخاصة بتنفيذ المسح القاعدي لمشروع نظام معلومات الأمن الغذائي في محافظة الحديدة والذي ينفذه الجهاز المركزي للإحصاء بتمويل حكومي بالشراكة مع المفوضية الأوروبية بتكلفة أولية تبلغ 2 مليون يورو.

وتهدف الدورة والتي بدأت يوم السبت الماضي الى تدريب 78 باحثة ميدانية حول تعبئة استمارات المسح القاعدي والمتعلقة بمشروع نظام معلومات الامن الغذائي وجمع بيانات ومعلومات يتم من خلالها الاستفادة في اتخاذ القرارات من قبل صناع القرار لتقليص الفجوة الحاصلة في الأمن الغذائي والذي أصبح يشكل خطرا" يهدد بلادنا.

وكان فريق المسح الميداني مع الباحثات والمكون من20 رئيس فريق وخمسة مساعدين مشرفين ، والذين تتركز مهامهم في المتابعة والإشراف على العمل الميداني قد باشروا يوم أمس نزولهم الميداني إلى عدد من مديريات المحافظة كمرحلة تجريبية، وقاموا بتعبئة الاستمارات الخاصة بالمسح القاعدي حول نظام معلومات الامن الغذائي، والذي ركز على ثلاث مستويات ، الاسرة والمجتمع المحلي والمجالس المحلية، على ضوء العينة، والتي سيتم من خلالها استهداف اكثر من8900 أسره و80 مجتمع محلي بمحافظة الحديدة وسيتم المسح في جميع مديريات المحافظة .

ويهدف المشروع الى تحسين الأمن الغذائي في اليمن من خلال تأسيس نظام وطني لمعلومات الأمن الغذائي من اجل مساعدة صناع القرار في الحكومة على توفير معلومات موثوقة وذات صلة بالأمن الغذائي لوضع سياسات أفضل حول تحسين مستوى الأمن الغذائي.

وتكمن أهمية المشروع في تأسيس قاعدة معلوماتية في مجال الأمن الغذائي بما يساعد في تحديد وضع ومؤشرات الأمن الغذائي في اليمن، وإعطاء صورة توضيحية لواضعي السياسات ومتخذي القرار بما يساعدهم في رسم الخطط والبرامج .

الجدير ذكره، أن المسح القاعدي والذي يستهدف محافظة الحديدة كمرحلة أولية يهدف أيضا إلى توفير بيانات عن الامن الغذائي والحصول على المؤشرات الرئيسية له في محافظة الحديدة تتعلق بالخصائص الديمغرافيه والنشاطات الزراعية والحيوانية والأسماك والدخل والرعاية والصرف الصحي والممارسة الصحية. اضافة الى توفير معلومات متعلقه بالامكانات المتاحه التي تواجه المجتمع المستهدف، وكذا الى تطوير وتوسيع مؤشرات الامن الغذائي والذي يركز على توفير الغذاء والحصول عليه وكيفية الاستفادة منه، اضافة الى ان المسح يهدف الى تأسيس وبناء قاعدة بيانات إحصائية حديثة لغرض مراقبة وضع الأمن الغذائي في اليمن ومعرفة المعوقات والمشاكل الخاصة بالأمن الغذائي التي تواجه المجتمع المحلي وكيفية معالجتها.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)