موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي - الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة - 5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز - صدور كتاب اكثر من (100) شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور - الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 -
ثقافة
الأحد, 04-أبريل-2010
الميثاق نت/الرياض - عبدالله حزام -
نظم النادي الأدبي بالرياض مساء أمس السبت ليلة ثقافية يمنية تناولت عرض فيلم تعريفي عن اليمن بعنوان " اليمن ارض الأحلام " شمل المناطق والمدن اليمنية التاريخية والثقافية.

ومن تلك المناطق صنعاء القديمة التي تتميز بهندستها المعمارية الجذابة، التي يستخدم فيه المعماري اليمني الزخارف داخل وخارج المنزل، وهو ما يعطيه تميزاً وجمالاً.

وابرز الفيلم ناطحات سحاب شبام حضرموت وفن العمارة الطينية التي تميزها ، فضلاً عن تقديم عروض عن مواقع ومناطق سياحية طبيعية غاية في الجمال ، الى جانب عرض العديد من الصور الفوتوغرافية التي عكست جمال الطبيعة اليمنية الخلابة.

وشملت الليلة الثقافية التي أدارها مقبول أمين الرفاعي مسئول الشباب والثقافة في الجالية اليمنية بالرياض عرض عن القصة اليمنية منذ نشأتها ومراحل تطورها قدمه الصحفي خالد الذبحاني ، كما قدم الصحفي محمد السامعي نماذج من الشعر الشعبي اليمني.

وتخلل الليلة الثقافية اليمنية فقرات غنائية للفنان نبيل حاميم وفقرات راقصة أبرزت التنوع الثقافي اليمني.

وذكر رئيس النادي الدكتور عبدالله الوشمي أن الليلة اليمنية أتت بعد ليال ثقافية متعددة أقامها النادي للعراق وفلسطين والسودان واليابان وأمريكا، تم خلالها عرض مادة مرئية، ثم قدم أحد المتخصصين في الفلكلور اليمني نبذة موجزة عن الشعر النبطي والفصيح في اليمن، مع استعراض الحركة الشعرية والإطلالة على مسارات الأناشيد والموشحات والأغنية اليمنية.

حضر الفعالية وكيل وزارة الثقافة والاعلام السعودية الدكتور عبد الجاسر والوزير المفوض في السفارة اليمنية فاروق عبدالوهاب المخلافي وشيبان شوعي غراد مدير العلاقات العامة بالسفارة اليمنية ، وعدد كبير من الأكاديميين و المثقفين السعوديين واليمنيين بالإضافة الى جمع من أبناء الجالية اليمنية.

كما أقيم في بهو النادي معرضا للوحات التشكيليين اليمنيين توفيق الآنسي وزياد العنسي، اللذين كانا قد عرضا لوحاتهما قبل بضعة أيام في الموقع الخاص بفعاليات أمانة مدينة الرياض بالملز وانتقلا بمعرضهما إلى النادي الأدبي بالرياض ويستقبل المعرض الزوار مدى ثلاثة ايام.

* سبأ




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)