موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح - تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن - وقفة احتجاجية في كندا تضامناً مع اليمن وغزة - قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654 - القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 04-مايو-2010
الميثاق نت - أعضاء  مجلس الشورى الميثاق نت -
طالب أعضاء مجلس الشورى ، بضرورة استيعاب ملاحظات أعضائه ، وممثلي الأطراف المعنية بالصحافة، والاستفادة من مسودة مشروع قانون الصحافة والمطبوعات الذي تقدمت به نقابة الصحافيين، بهدف الخروج بصيغة قانون للصحافة والمطبوعات يعكس التوافق بين مختلف المعنيين بالشأن الصحفي، ويعزز مناخ الحريات الصحفية، ويحترم الثوابت الوطنية.
جاء ذلك في جلسة اليوم لمجلس الشورى التي واصل فيها مناقشاته لمشروع التعديلات في قانون الصحافة والمطبوعات المحال إلى المجلس من الحكومة، في الجلسة التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس عبد العزيز عبد الغني.
وفي الجلسة واصل أعضاء المجلس مناقشاتهم للموضوع في ضوء التقرير المقدم من اللجنة المختصة، حيث جرى التأكيد على أهمية أن تأتي التعديلات في القانون ملبية للطموحات ولأهداف حرية الصحافة في اليمن، وأن تعبر عن التطور في البيئة الصحفية وفق المستوى الذي بلغته بلادنا كأنموذج للديمقراطيات الناشئة.
وتناولت مناقشات الأعضاء قضايا التطوير المؤسسي للصحافة في اليمن والتي ينبغي أن تحتل أولوية التعديلات المقترحة في قانون المطبوعات، وأهمية وجود سلم للأجور، بما يجنب الصحفيين المعاناة التي يواجهونها حالياً.
وأبدى أعضاء مجلس الشورى ملاحظاتهم بشأن أهم القضايا التي تضمنها مشروع التعديلات، وخصوصاً ما يتعلق بإنشاء مجلس أعلى للصحافة، ودعوا إلى صياغة ضوابط المهنة الصحفية تتكامل مع القانون.
وتحدث أمام مجلس الشورى وكيل وزارة الإعلام لشئون الصحافة محمد شاهر، الذي أوضح جملة من القضايا في سياق رده على الملاحظات التي أبداها أعضاء مجلس الشورى، والانتقادات التي سجلها ممثلو نقابة الصحفيين ضد المشروع الذي أعدته الحكومة.
وأكد شاهر على أن لا مساس في الحرية وحقوق الناس..مشيراً إلى توجيهات فخامة الأخ الرئيس فيما يتعلق بمنع حبس الصحفيين، التي قال إن علينا أن نقف أمامها بإجلال وإكبار.
واعتبر وكيل وزارة الإعلام لشئون الصحافة أن الصحافة حرة ولكنها في المقابل تعبر عن اتجاهات سياسية وحزبية، ليصل إلى تأكيد أن مشروع التعديلات في القانون يأتي في سياق التشريع لبلد وليس لحزب معين، وأن النقاش في إطار هذا الموضوع ينبغي أن يجري بروح الحوار الوطني المسئول.
كما تحدث أمام مجلس الشورى أمين عام نقابة الصحفيين مروان دماج، والكاتب الصحفي أحمد الصوفي، ومستشار رئيس جامعة صنعاء الدكتور مطهر عقبات، ونقيب الصحفيين السابق محبوب علي ورئيسة منتدى الإعلاميات اليمنيات رحمة حجيرة.
وأعاد دماج في مداخلته طرح أولويات النقابة فيما يخص القانون الجديد للصحافة، والتي قال إن المشروع المقدم من الحكومة لم يستوعبها، مؤكداً أهمية المجلس الأعلى للصحافة من حيث كونه يهتم بتطوير ومأسسة الصحافة في اليمن.
فيما أكد الصوفي أهمية النظر إلى الصحافة كسلطة رابعة بما يعبر عن روح الديمقراطية، وطالب بصحافة تحترم الرأي العام وتهتم بمصادر
المعلومات.
فيما دعا عقبات إلى أهمية الاستفادة من تجربة الفترة الماضية، عبر مراجعة حقيقية لها، والاستفادة منها في القانون الجديد للصحافة.
وشدد محبوب علي على أهمية وجود صحافة مؤسسية، وتعزيز التوجه نحو الاستثمار في مجال الصحافة، والنظر إلى قانون الصحافة والنشر باعتباره قانون للصحافة وليس للصحفييين.
وأكدت حجيرة أهمية التوصيات التي سيخرج بها مجلس الشورى، داعية إلى أن تكون هذه التوصيات سبباً في إخراج مشروع عادل يكفل حقوق الصحفيين.
هذا وسيواصل مجلس الشورى مناقشاته لذات الموضوع في الجلسة التي يعقدها غد الأربعاء بمشيئة الله تعالى.
وكان المجلس قد استعرض محضر جلسته السابقه وأقره.
حضر الجلسة وزير الإعلام حسن أحمد اللوزي، وعضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد - رئيس المركز اليمني للتأهيل لحقوق الإنسان- عز الدين سعيد أحمد ورئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) رئيس التحرير نصر طه مصطفى، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر رئيس التحرير علي ناجي الرعوي، ونقيب الصحفيين اليمنيين ياسين المسعودي، وعضو مجلس النواب رئيس منظمة هود محمد ناجي علاو ورئيس اتحاد نساء اليمن رمزية الإرياني، ورئيس منظمة صحفيات بلا قيود توكل عبد السلام كرمان، والمدير التنفيذي للمرصد اليمني لحقوق الإنسان محمد المقطري، وعضوا مجلس نقابة الصحفيين أحمد الجبر ومحمد شبيطة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)