موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الإثنين, 17-مايو-2010
الميثاق نت/ سيئون - خالد بن عمور -
اختتمت اليوم بمدينة سيؤن إعمال المؤتمر ا الدولي حول استخدام الوسائل التقنية الحديثة في تنمية المعرفة العلمية في العالم الإسلامي والذي أقيم برعاية معالي الدكتور/ محمد أبو بكر ألمفلحي – وزير الثقافة – رئيس اللجنة الفنية لتريم 2010م وفي إطار فعاليات تريم عاصمة الثقافة الإسلامية 2010م.وشهد المؤتمر خلال أيام انعقاده حضور مكثف من المختصين والمهتمين من دول عربية عديدة ومن جامعات صنعاء وعدن والحديدة .

وفي ختام أعماله ناشد المؤتمر الحكومات العربية والإسلامية لدعم المؤسسات العلمية ومراكز الدراسات والبحوث وتشجيع الصحافة العلمية المتخصصة.
وتكثيف إقامة مثل هذه المؤتمرات والندوات العلمية التي تتناول استخدام التقنيات الحديثة في نشر الوعي العلمي في المجتمعات الإسلامية.
والعمل على بحث لمصادر دعم وتمويل برامج التدريب والتأهيل التخصصي للصحفيين والإعلاميين في مجال الإعلام العلمي.

وأكد المؤتمر على ضرورة الاهتمام من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالمخطوطات التراثية في اليمن من خلال إنشاء مختبر لصيانة وحفظ المخطوطات التاريخية والتراث الإسلامي، والعمل على ترميم المخطوطات النادرة والكتب التراثية الموجودة في مكتبة الأحقاف بمدينة تريم، ورصد المبالغ اللازمة لإتمام هذه العملية قبل أن يتبدد هذا التراث الذي يخص الإنسانية كلها.
وتكريس الوعي بأهمية استخدام وسائل التقنية الحديثة في تنمية المعرفة العلمية داخل المجتمع، وإنشاء لجنة تضم مجموعة من الخبراء والمهنيين في مجالات التربية والعلوم والثقافة والإعلام بوسائله المتعددة لتبادل الآراء حول مسألة الاستخدامات التقنية الحديثة.

مؤكدا أيضا على وضع إستراتيجية هادفة لنشر ثقافة المعرفة العلمية والمعلومات في المجتمعات الإسلامية.والعمل على إطلاق قناة فضائية تلفزيونية متخصصة لبث تقارير الثقافة بأبعادها المتعددة بما فيها الثقافة العلمية بالتعاون مع القنوات الأخرى في هذا المجال.والعمل على التوظيف الفعلي لتكنولوجيا التعليم في المجال التربوي.

وأكد المشاركون على العمل الحثيث للتغلب على الأمية التكنولوجية في العالم الإسلامي بهدف الانخراط الفعال في عملية التعليم عن بعد.وزيادة المساحة الإعلامية في الصحف للكتابات العلمية وتوسيع نطاق البرامج العلمية المسموعة والمرئية والإلكترونية.وتبني وإدخال مفهوم تدريب الإعلام العلمي ضمن مناهج ومقررات كليات الصحافة والإعلام في العالم الإسلامي.

كما أكد المشاركون بضرورة الإفادة من المعاجم العلمية الصادرة عن المجامع اللغوية العربية وتوزيعها على الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية للإفادة منها مع توحيد المفاهيم العربية للمصطلح في الدول الإسلامية كافة.

هذا وكان المؤتمر قد عقد ثمان جلسات عمل وأربع مداخلات تركزت حول عدد من المحاور منها: الإعلام والتقنية لنشر الوعي البيئي، ودور تكنولوجيا الاتصال في نشر الثقافة العلمية في المجتمع، واستخدام الوسائل التقنية الحديثة في تنمية المعرفة داخل المجتمع، ومهنة الصحفي العلمي والإعلامي العلمي في مجال العلوم والتكنولوجيا وأسس ومهارات إنتاج التقارير والبرامج الوثائقية العلمية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم.

فيما تم في نهاية جلسات المؤتمر توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين من قبل الدكتور/ حاتم مخيمر ممثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وسعيد ألشدادي منسق فعاليات تريم عاصمة للثقافة الإسلامية
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)