موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


صنعاء .. إحتشاد مليوني غير مسبوق إحتفاء بالمولد النبوي - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 41 ألفاً و206 - أبو عبيدة: العملية اليمنية نقلة نوعية في مفاعيل معركة طوفان الأقصى - قرار جديد بتعيينات قي مجلس القضاء الأعلى - تعيين 5 أعضاء في المحكمة العليا ورئيسا لـ(هيئة المظالم) - (فرط صوتي) يمني يثير هلع الصهاينة وسط يافا المحتلة - مؤتمر جامعة صنعاء يكذب شائعات وفاة الدكتور الميري - نجاة رئيس دولة من هجوم بسكين - منظمة: 4 آلاف عملية بتر جراء حرب الإبادة الصهيونية في غزة - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 41 ألفاً و182 -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الأربعاء, 30-يونيو-2010
الميثاق نت/ ماجد عبدالحميد -
قال علي صالح عبدالله وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل اليمنية اليوم الأربعاء أن المسوحات الميدانية أظهرت عوامل كثيرة تعرقل مسيرة العمل الأهلي في اليمن منها استيلاء أعداد قليلة من المنظمات على مصادر التمويل الخارجية، وحرمان الأكثرية من هذا المصدر.

وأضاف وكيل الوزارة إن منظمات عديدة تعاني انعدام الديمقراطية الداخلية وعدم انتظام عقد الدورات الانتخابية الكاملة في أحايين كثيرة وهو ما أدى إلى اتخاذ قرارات الشطب لـ(1500) منظمة أهلية وتعاونية تمهيدا لاستكمال إجراءات تقديمها للقضاء للبت النهائي بوضعها.

وقال :" ان اليمن انتهجت بعد قيام الوحدة اليمنية المباركة في 22 من مايو طريق الديمقراطية والتعددية الحزبية والسياسية والتداول السلمي للسلطة ودعم الحريات وحقوق الإنسان ".

وأضاف: إن ذلك وفر شروطاً سياسية وقانونية ملائمة لأحداث مزيد من التطور لنظرة الدولة للعمل الأهلي التطوعي بمختلف مجالاته واعتباره شريكاً رئيسياً للجهود الرئيسية في عملية البناء والتنمية.

وأشار على صالح - في الاجتماع الخاص بدور منظمات المجتمع المدني في مجال التنمية والذي نظمته اليوم بصنعاء منظمة الإغاثة الإسلامية في اليمن والمنبر الإنساني اليمني وضم (30) منظمة أهلية يمنية - إلى أن الحكومة اتخذت خطوات عملية لتأمين المشاركة الواسعة للمواطنين من خلال الجمعيات الطوعية في الحياة الاقتصادية والاجتماعية بإلغاء القوانين والتشريعات القديمة التي كانت تقيد عمل المنظمات ومبادرات الإفراد، والحرص على استقطاب الموارد والمشروعات وتأسيس الصناديق لتقديم المساعدات الفنية والمؤسسية والتدريبية، وتقديم الدعم المالي السنوي لعدد من المنظمات الأهلية الناشطة والمستوفيه لشروط الدعم، وإنشاء صندوق رعاية المعاقين.

وتابع: برغم التطورات الكمية والملفتة في نشاط منظمات المجتمع المدني في اليمن فإن حجم وإعداد هذه المنظمات لا يتناسب واقعياً مع مستوى الخدمة المقدمة وأعداد المستفيدين.

وبين وكيل وزارة الشئون الاجتماعية أن التجربة الديمقراطية في اليمن تواجه اليوم مخاطر عديدة وتحديات كبيرة من قبل أعداء الوطن سواء كانوا في الداخل أو الخارج. وقال: ينبغي أن يكون للعمل الأهلي والمؤسسات الأهلية صوتا وموفقا قويا ومساندا للوطن وأهدافه ومصالحة العليا.

وبخصوص غسل الأموال وتمويل الإرهاب – أكد على صالح- ان الوزارة عملت دراسات مع أكثر من جهة حكومية وبإشراف جهات دولية حول وضع المنظمات الأهلية في اليمن تجاه تلك المواضيع والتي أثبتت جميعها أن المنظمات المدنية اليمنية تخلوا من هذه الأعمال التي تسئ إلى الوطن وإلى التجربة الديمقراطية في بلادنا وتعمل وفق النظام والقانون وتحت رعاية متواضعة من قبل الأجهزة الحكومية في اليمن.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تعز : زيارة (العليمي) ومنزل الشيخ الشوافي
طه العامري

موقف اليمن بوصلته تحرير فلسطين
أحمد الزبيري

ملحان.. قطينة وسميع أنتما المسئولان.. !!
د. عبدالوهاب الروحاني

ليبارك الله المؤتمر
راسل القرشي

نحتاج للمؤتمر
أحمد طارش خرصان

ذكرى التأسيس وعظمة الدور المؤتمري لدعم المجتمع المدني
الشيخ/سيف عبدالولي الهياشي*

كوارث السيول وأسبابها.. الغيث ليس السبب وحده.. ومسئولية الحكومة والمجتمع
حسين علي حازب*

المؤتمر.. ودوره في دعم منظمات المجتمع المدني
أ.د. حسان سعد عبدالمغني

الجديد في ذكرى التأسيس الـ"42"
شوقي شاهر

المؤتمر.. ميلاد وطن
فازع خالد المسلمي*

يومٌ خالدٌ
عبدالقادر مأمون الشاذلي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)