موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات - 5 مشروبات طبيعية تنظف الرئتين من السموم - برقية شكر لرئيس المؤتمر من عائلة الفقيد القاضي عبدالرحمن الإرياني - حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الأربعاء, 14-يوليو-2010
الميثاق نت -
دعا نائب رئيس الوزراء للشئون الداخلية صادق أمين ابو راس الجامعات اليمنية إلى الالتزام بالضوابط والقيم الأخلاقية والعلمية الرفيعة لتسيير وتطوير العملية التعليمة بما يواكب التطورات الجارية والمتغيرة في العالم.

وقال أبو راس في كلمة ألقاها اليوم بمناسبة تدشين مشروع تحسين جودة التعليم الممول من البنك الدولي بــ 13 مليون دولار يجب أن يتسم عمل الجامعات بمبدئي الشفافية والإدارة الرشيدة وتحقيق الاستقلال الأكاديمي المالي والإداري وذلك من خلال مجلس أمناء الجامعات الذي سينشأ بموجب القانون المزمع إصداره في الفترة القادمة.

وأكد أن تدشين مشروع تحسين جودة التعليم العالي يأتي ضمن حزمة من الإصلاحات التنظيمية والقانونية والأكاديمية التي تنتهجها الحكومة لتطوير وتحسين التعليم في اليمن. موضحا أن حزمة الإصلاحات تتضمن تأسيس مجلس أعلى للاعتماد الأكاديمي وإصدار اللوائح المنظمة لعمل الوزارة والمجلس بالإضافة إلى مناقشة قانون التعليم العالي بمجلس النواب وتنفيذ مشروع الربط الشبكي للجامعات اليمنية والذي يجري حالياً لربط جامعات صنعاء وعدن وتعز بتكلفة تصل إلى ثلاثة ونصف مليار ريال.

وقال نائب رئيس الوزراء إن المشروع يمثل جزء من منظومة الجهود الحكومية الهادفة إلى تحسين التعليم و تنفيذ مقررات أجندة الإصلاحات الوطنية في هذا الإطار بما يواكب التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم في ظل تنامي ظاهرة العولمة واتساع المنافسة وسرعة تبادل المعلومات والتقدم المعرفي الذي أصبح سائد في عالم اليوم.

مشددا على ضرورة أن تضطلع مؤسسات التعليم بدورها في خدمة المجتمع من خلال استكمال الجامعات الحكومية لإعداد استراتيجياتها الفرعية بما يجعل كل منها تتميز عن الأخرى ويجنب التكرار والاستنساخ ويحقق الهدف المنشود لتحقيق التنوع في قطاع التعليم العالي قطاعياً ومؤسسياً وبرامجياً.

وحث وزارة التعليم العالي ولجان التأسيس والإشراف على الجامعات الجديدة و السلطة المحلية على عدم الاستعجال في تدشين العمل بالجامعات الجديدة إلا بعد استكمال البنى التحتية والمادية والبشرية وبما يجعلها تمثل إضافة نوعية لمؤسسات التعليم العالي في اليمن.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح علي باصرة قال أن المشروع يعد الثاني للبنك الدولي في مجال التعليم العالي بعد تمويله البرنامج الأول بمبلغ خمسة ملايين دولار، والذي دشن في عدد من الجامعات الحكومية واسهم في تحسين اداءها المهني.

وأشاد وزير التعليم العالي بالمشروع بمكوناته الخمسة الداعمة لتطوير البرامج الدراسية الجامعية والدراسات العليا في الجامعات الحكومية الثمان البالغ عددها 12 برنامج، والمساهمة في تطوير ومساعدة مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة الذي تم إنشائه لبناء ذاته فضلا عن تنمية قدرات وزارة التعليم العالي وإدارة مشروع تحسين جودة التعليم العالي .

وأكد على أهمية المشروع في الدفع بجهود اليمن نحو تحسين وتطوير جودة البرامج الدراسية والارتقاء بمستوى المخرجات تنفيذ لاحد مكونات الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي الهادفة لتحقيق التميز لكل جامعة من الجامعات اليمنية الحكومية.

وأشار باصرة إلى ان قيادة وزارة التعليم العالي ستسعى الى انجاز المشروع في الوقت المحدد له، بل وفي اقصر وقت ممكن بجودة عالية..معتبرا المشروع جسر للوزارة لتنفيذ مشاريع أخرى بالتعاون مع البنك الدولي تحصل بموجبها اليمن على تمويلات كبيرة كما هو حاصل في بعض الدول العربية .

ودعا رؤساء الجامعات ورؤساء وحدات الأداء الأكاديمي والإدارة المعنية بالمشروع إلى بذل الجهود لانجاز المشروع حسب ماهو مخطط له، وان يتم العمل بشفافية خاصة ما يتعلق بالمصروفات المالية وان يحسن التصرف بهذا الشأن .

واشاد باصرة بما يقدمه البنك الدولي من دعم للتعليم العالي في اليمن،وان مشروع تحسين جودة التعليم العالي يمثل ثمرة من ثمار التعاون بين اليمن والبنك الدولي وخطوة أولى نحو مزيد من الدعم والتعاون في هذا المجال.

مدير مكتب البنك الدولي بصنعاء السيد / بنسون أتنج قال ان الهدف من تمويل مشروع تحسين جودة التعليم العالي هو تحسين جودة البرامج الجامعية لضمان مخرجات نوعية تلبي احتياجات سوق العمل محليا وخارجيا وبما يسهم في تحقيق اهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي.
وحث مسؤول البنك الدولي الجامعات اليمنية الى تحسين جودة المناهج الدراسية المحاسبية ، حتى يجتاز خريجوها النجاح اثناء المنافسة على الوظائف خاصة الخارجية.

وتوقع مدير البنك الدولي ان يسهم مبلغ التمويل للمشروع ال13 مليون دولار رغم قلته في دخول آليات جديدة في قطاع التعليم العالي وان يحدث تغييرات في اداء الجامعات ويكون كأداة فاعلة للشراكة بين البنك واليمن.
ولفت إلى ان 70 بالمائة من تمويل المشروع ستذهب لتحسين جودة البرامج الدراسية، وادخال برامج جديدة مطلوبة لسوق العمل فضلا عن بناء قدرات المعنيين في هذا المجال .
ودعا رؤساء الجامعات والمعنيين بتنفيذ البرنامج الى تحقيق نتائج مثمرة رغم الصعوبات التي قد تعترضهم اثناء التنفيذ والذي سيكون لنجاحه اثر كبير في تمويل مشاريع اخرى .
وفي ختام التدشين كرم نائب رئيس الوزراء للشئون الداخلية، ووزير التعليم العالي، كل من رئيس قطاع التعليم بالبنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ومدير عام البنك الدولي بصنعاء ورئيسة فريق عمل مشروع جودة التعليم العالي السيدة /ليان وشن وانج / بدروع الوزارة نظير جهودهم في تعزيز شراكة اليمن مع البنك الدولي في مجال التعليم العالي.

حضر حفل التدشين وزير الثقافة محمد ابو بكر و نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد مطهر، ونائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني المهندس علوي بافقيه، وعدد من وكلاء وزارات التعليم العالي والفني والتربية وممثلو الدول والمنظمات المانحة في اليمن ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالتعليم.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)