موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


البرلمان يجدد تأكيده على أمن وسلامة الملاحة عدا السفن المعادية لليمن وفلسطين - ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 34844 - الراعي يتلقى برقية شكر من إسماعيل هنية - قتلى وجرحى بانفجار مخزن أسلحة في عبيدة بمأرب - النائب الأول لرئيس المؤتمر يرأس اجتماعاً للهيئة البرلمانية - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34789 - مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 10-أغسطس-2010
الميثاق نت - مجلس الوزراء الميثاق نت -
أقر مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء تشكيل لجان وزارية لدراسة واعداد مقترحات بالاجراءات المؤسسية والتشريعية والتنفيذية الكفيلة بمعالجة القضايا الهامة المرتبطة بواقع التنمية، وعملية الاصلاحات المالية والادارية ومكافحة الفساد.

جاء ذلك على ضوء مناقشة المجلس خلال اجتماعه الاسبوعي اليوم برئاسة رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور، لمجمل هذه القضايا ، والاجراءات اللازم اتخاذها لمعالجتها والحد من تاثيراتها السلبية على المواطنين ومسيرة التنمية، والرفع بها الى المجلس للمناقشة النهائية واعتماد ما يلزم بشانها.

وتتمثل القضايا المعروضة من قبل وزير الدولة امين العاصمة في المشكلة السكانية ومخاطر النمو السكاني المتسارع ، المواصفات والمقاييس لجميع السلع الاستهلاكية والاعمال الانشائية ، و ضرورة تعزيز عملية الرقابة عليها ، مشكلة التعويضات وعرقلتها للمشاريع التنموية ، رسوم التامين على السيارات ومدى استفادة السائقين منها ، مخاطر الهجرة الداخلية الى المدن ، التنسيق بين الاجهزة الرقابية تجاه الفساد ، ودور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والتاكيد على عدم سقوط الحق العام بالتقادم وكذا عدم التعامل مع المحالين للمساءلة القانونية .

وتشمل قضايا الموظفين غير الرسميين تحت مسميات مختلفة وقانونية عملهم من عدمه ،فضلا عن الية اعداد الموازنة العامة للدولة ,وضرورة تطويرها بما ينسجم والمتغيرات الناشئة عن عملية الاصلاحات ، عدى عن تقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وتقييم اثرها في الكشف عن الممارسات غير القانونية ومدى اخذها بردود الجهات وايضاحاتها .

وصدق المجلس خلال الاجتماع على مشروع قرار وزيري الخدمة المدنية والتامينات، والصناعة والتجارة بشأن انشاء وحدة الاعتماد بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة وتحديد مهامها واختصاصاتها من جميع الجوانب التنظيمية والقانونية والمالية ، ووجه باستكمال الاجراءات القانونية اللازمة لاصداره .

وستعمل الوحدة على الاعتراف بالكفاءة الفنية لهيئات تقييم المطابقة ومختبرات الفحص والمعايرة والمختبرات الطبية وجهات التفتيش ، واجهزة منح شهادات المطابقة وكذلك تنظيم علاقات الاعتراف المتبادل وعقد اتفاقيات الاعتراف مع اجهزة الاعتماد العربية والاقليمية والدولية ، وذلك لما من شانه تاكيد الجودة في تلك الجهات ومجالات عملها لما فيه حماية المستهلك والمستفيدين من خدماتها .

ووافق المجلس علي مشروع قانون بشأن تنظيم شركات الحماية والحراسات الأمنية الخاصة المقدم من وزير الداخلية ، ووجه الوزراء المعنيين متابعة استكمال الإجراءات الدستورية اللازمة لإصدار المشروع.

ويتكون المشروع من احد عشر فصلا تشمل ،التسمية والتعاريف والاحكام العام لمزاولة هذه المهنة ، شروط ترخيص وتأسيس هذا النوع من الشركات، ايقاف والغاء الترخيص ،الأعمال التي يرخص للشركة بمزاولتها والتزاماتها ، شروط تعيين موظفي الأمن وواجباتهم ،المسئولية والتأمين ،مسك السجلات ،الإشراف والرقابة ،العقوبات واخيرا الأحكام الإنتقالية والختامية.

ويأتي القانون لتوفير الغطاء القانوني المنظم لعمل شركات الحماية والحراسات الأمنية الخاصة وذلك في ظل تزايد الطلب علي الخدمات التي تقدمها لبعض المنشآت الخاصة.

وحدد المشروع الأعمال والأنشطة التي يجوز لهذه الشركات ممارستها والجهات التي تراقب انشطتها ومدى تقيدها باحكام القانون لما فيه خدمة الصالح العام .

كما وافق المجلس علي مشروع التعديل المقدم من وزير الداخلية بشأن القانون رقم 15 لسنة 2000 بشأن هيئة الشرطة وذلك بإضافة فصل جديد الي الباب الثاني من القانون تحت مسمى الحماية القانونية لرجال الشرطة، ووجه باستكمال الإجراءات القانونية والدستورية اللازمة لإصدار مشروع التعديل.

وأقر المجلس التوصيات الصادرة عن مؤتمر الحوار الوطني الثاني حول العدالة الجنائية في التشريع اليمني الذي عقد في صنعاء خلال الفترة من 27 وحتى 28 يونيو المنصرم والمقدمة من وزير حقوق الإنسان.

ووجه المجلس في هذا الصدد نواب رئيس الوزراء والوزراء المعنيين كل فيما يخصه بتنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمر وفقا للدستور والقوانيين ذات الصلة.

واطلع المجلس على التقرير السنوي لوزارة الثروة السمكية للعام الماضي .

واستعرض التقرير مجمل الانشطة المختلفة للوزارة للعام المالي في جوانب المشاريع السمكية ، حجم الانتاج السمكي ، التسويق الداخلي والامن الغذائي ، واقع الصادرات السمكية ، نظام المعلومات السمكية ، الاستزراع السمكي ، العمل التعاوني السمكي فضلا عن تحديد ابرز الإنجازات المحققة والمعوقات التي لازالت تحد من الدور الاقتصادي الحيوي لهذا القطاع في الناتج القومي وتوصيات الوزارة لتجاوزها.

واكد المجلس دعمه لجهود وزارة الثروة السمكية الرامية الى النهوض بهذا القطاع الواعد وتطوير دوره في خدمة التنمية الاقتصادية الاجتماعية .

ولفت الى الدور والمسؤولية الواقعة على محافظى المحافظات الساحلية في تفعيل عمل مكاتب الوزارة وتوجيه الجهات المختصة بالاشراف والرقابة وحصر عمليات الانزال السمكي في المواقع المحددة من قبل الوزارة .

وشدد على سرعة تعيين مدراء مراكز الانزال السمكي ، وتحصيل وتوريد عوائد الدولة عن الانتاج السمكي اولا بأول بما في ذلك تلك المستحقة لدى المكاتب والجمعيات والاشخاص مع التشديد على المنع البات لتحصيل اي رسوم او عوائد غير قانونية مقابل خدمات لأي جهة كانت طالما لم تقدم الخدمات المنصوص عليها في القانون واللائحة ومحاسبة من يقوم بتحصيل مبالغ غير قانونية .

ووجه المجلس وزارتي التخطيط والتعاون الدولي والثروة السمكية بمتابعة الجهة الممولة للمرحلة الثانية من مشروع الشحر السمكي لاستكمال إجراءات التنفيذ لهذا المشروع .

كما اطلع المجلس على تقرير وزير الصحة العامة والسكان عن الوضع الراهن لحمى الضنك في عدد من محافظات الجمهورية .

وأوضح التقرير ان اجمالي حالات الاشتباه بهذا المرض في تلك المحافظات بلغ 9 آلاف و 65 حالة... مشيرا الى ان عدد الحالات المؤكدة بعد الفحص بلغ الف و 798 حالة.

واكد التقرير تراجع تسجيل الحالات في محافظات وعدم التسجيل في محافظات اخرى، لافتا الى بدء انخفاض الحالات المسجلة في محافظتي عدن ولحج بنسبة تجاوزت 90 % .

واوصى التقرير بضرورة الاستمرار في متابعة وضع البعوض الناقل للمرض من خلال تطوير وتنفيذ وتقصي حشري روتيني ولا سيما في المحافظات التي لازالت تسجل حالات اشتباه بالمرض والتنسيق مع الجهات المعنية في تنفيذ حملات المكافحة من اجل الاستخدام الرشيد للمبيدات ،مع التاكيد على اهمية التوعية المستمرة باسباب تكاثر البعوض الناقل للمرض ولاسيما في المنازل ولاسيما الخزانات والاحواض الصغيرة لحفظ المياه لفترات طويلة والاطارات المرمية في الشوارع .

ووجه المجلس وزارة الصحة العامة والسكان بالاستمرار في جهود المكافحة بالتنسيق مع السلطات المحلية وتكثيف عملية التوعية بسبل الوقاية من البعوض .

فيما اطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير الصناعة والتجارة حول سير مشروع اعمال المسح الصناعي الشامل 2010م الجاري تنفيذه من قبل الوزارة بالتعاون مع الجهاز المركزي للاحصاء والذي يهدف الى توفير البيانات والمؤشرات الخاصة بالنشاط الصناعي .

بينما اطلع المجلس ايضا على تقرير وزير شؤون مجلسي النواب والشورى عن سير تنفيذ الاجراءات الدستورية والقانونية المتعلقة باعمال الحكومة لدى المجلسين للفترة من 2 وحتى 5 اغسطس الجاري .

وتضمن التقرير عرضا لمجمل مشاريع القوانين وتقارير اللجان الدائمة التي وقف امامها مجلس النواب خلال هذه الفترة والقرارات المتخذة بشانها والتي منها اقراره لمشاريع كل من قانون التعليم العالي وتعديل بعض مواد قانون النقل البري وكذلك قانون ضريبة الدخل .

سبا
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)