موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
الأخبار والتقارير
السبت, 09-ديسمبر-2006
الميثاق نت - 
تبدأ اليوم السبت أعمال القمة الخليجية ال 27 في العاصمة السعودية الرياض برئاسة الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية .
ويبحث قادة دول المجلس في القمة التي تستمر يومين عدداً من القضايا المتعلقة بالتعاون والتكامل البيني بين دول المجلس، ومن بينها قيام اتحاد جمركي في عام 2007م المقبل، وقيام وحدة نقدية في سنة 2010م إضافة الى الوقوف أمام المستجدات الجارية على المستويين الإقليمي والدولي وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي العراق.
ومن المقرر ان تناقش القمة سبل تعزيز التكامل الاقتصادي بين الجمهورية اليمنية ودول المجلس في ضوء نتائج الميثاق نت -
تبدأ اليوم السبت أعمال القمة الخليجية ال 27 في العاصمة السعودية الرياض برئاسة الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية .
ويبحث قادة دول المجلس في القمة التي تستمر يومين عدداً من القضايا المتعلقة بالتعاون والتكامل البيني بين دول المجلس، ومن بينها قيام اتحاد جمركي في عام 2007م المقبل، وقيام وحدة نقدية في سنة 2010م إضافة الى الوقوف أمام المستجدات الجارية على المستويين الإقليمي والدولي وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي العراق.
ومن المقرر ان تناقش القمة سبل تعزيز التكامل الاقتصادي بين الجمهورية اليمنية ودول المجلس في ضوء نتائج مؤتمر المانحين الذي انعقد بالعاصمة البريطانية لندن منتصف نوفمبر المنصرم، ومؤتمر استكشاف الفرص الاستثمارية في اليمن المقرر عقده في فبراير القادم.
وتوقعت مصادر مطلعة ان تقف القمة أمام استكمال عملية تأهيل اليمن للانضمام لمجلس التعاون بحلول العام 2015م لتحقيق الآثار الايجابية المتوقع تحصيلها من هذه الخطوة لصالح دول المجلس واليمن على حد سواء.
وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية، أن القمة الخليجية ستناقش تعزيز التعاون الاقتصادي مع الجمهورية اليمنية.
وقال العطية "ستطلع القمة على تقرير حول النتائج الإيجابية التي خرج بها مؤتمر المانحين الذي انعقد مؤخرا في لندن لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن والذي رعته دول مجلس التعاون".
وأضاف في حوار نشرته صحيفة عكاظ السعودية "ان مؤتمر المانحين لدعم التنمية في اليمن حقق هدفه فيما يتعلق بحشد الموارد الحالية لتمويل مشاريع التنمية والبنية التحتية والصحة والتعليم"، وأكد أن هناك تدرجا ّمتكاملا لدخول اليمن في العضوية الكاملة مشيرا إلى أن اليمن هي عضو كامل العضوية في منظمات مجلس التعاون الخليجي المعنية بالصحة والتربية والعمل والشؤون الاجتماعية والرياضية طبقاً لقرار المجلس الأعلى في قمة مسقط 2001 .
من جانبه اكد وزير الخارجية السعودي رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري الخليجي عزم وتصميم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على تفعيل مجالات التعاون مع الجمهورية اليمنية في مختلف المجالات .
وقال سعود الفيصل في ختام اجتماع المجلس الوزاري الخليجي التحضيري للقمة الخليجية الـ 27 مساء أمس في الرياض .. " ان خطوات التعاون بين اليمن ومجلس التعاون تسير الى الأمام .. ونجاح مؤتمر المانحين لدعم التنمية في اليمن يؤكد خطوات تسريع التنمية في اليمن ودعمها " .
وأبد عدد من أعضاء مجلس الشورى السعودي تطلعهم إلى الإسراع في انضمام الجمهورية اليمنية إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية 0
وأكدوا في تصريحات أدلوا بها لصحيفة الاقتصادية السعودية أن انضمام اليمن إلى المجلس سيحقق دعما اقتصاديا وسياسيا لدول المنطقة0
واعتبروا انضمام اليمن لمجلس التعاون الخليجي دعم للمنطقة الخليجية وخصوصا أنها تعتبر رافدا رئيسا لتصدير الأيدي العاملة المتميزة بدلا من الركون للأيدي العاملة الاجنبية0
مشيرين إلى أن تنمية اليمن وتطوير بنيته الاقتصادية قبل انضمامه سيسهل ويفتح آفاقا أرحب أمام الاستثمار الاقتصادي في المنظومة الخليجية.
وكان الدكتور عبدالكريم الارياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية قال ان علاقات اليمن بدول الخليج ستشهد نقلة نوعية متقدمة خلال المرحلة المقبلة،عازيا ذلك الى توافر الإرادة السياسية لتطوير هذه العلاقة من قبل القيادة اليمنية وقيادات دول الخليج ،مشيرا الى ان هذه العلاقة تشهد حاليا حراكاً ايجابياً يخدم تطلعات بلدان المنطقة في التقدم والاستقرار والتنمية .
ونوه المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الى توافر العوامل الموضوعية والذاتية لانضمام اليمن الى دول مجلس التعاون الخليجي خصوصا بعد ان حلت اليمن كافة المسائل الحدودية مع أشقائها في كل من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، بالإضافة الى ان تحقيق الوحدة اليمنية مثل عامل امن واستقرار في المنطقة،فضلا عن التوجيهات الحكيمة للرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بحزمة الإجراءات الحكومية في مجال الاستثمار والشفافية ومحاربة الفساد وموائمة القوانين اليمنية بمثيلاتها في دول مجلس التعاون الخليجي .
مؤكدا في محاضرة له الأربعاء حول علاقات اليمن بدول مجلس التعاون الخليجي وجذورها التاريخية على اهمية الارتقاء والدفع بمسارات الشراكة والتعاون الأخوي البناء الى آفاق رحبة تترجم إرادة قيادات بلدان المنطقة وبما يحقق الاندماج الشامل الذي يخدم مصالح الأشقاء في المنطقة ويلبي متطلبات وموجبات المستقبل في ظل المتغيرات والتحولات الكبيرة التي يشهدها العالم .

وكانت الأمانة العامة للمجلس تولت بالتعاون مع الحكومة اليمنية التحضير لانعقاد مؤتمر المانحين بلندن حيث تعهدت دول الخليج بتقديم دعم مالي لتنفيذ البرنامج الاستثماري لليمن حيث أسهمت دول الخليج بحوالي 50 من إجمالي الدعم المقدم .
وتأتي القمة الخليجية قبيل مشاركة اليمن في مناورة درع الجزيرة العسكرية التي ستنفذ بسلطنة عمان الشهر القادم.
المصدر: مايو نيوز

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)