موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
مقالات
الخميس, 12-أغسطس-2010
الميثاق نت -    نادرة عبدالقدوس -
أثارني ما كتبه الزميل عبدالرحمن أنيس عما نشره أحد المنتمين إلى منهج ديني سلفي في بلادنا، إذا ما يتم تجاهله فإنه ينبئ بحدوث كارثة فقهية ، دينية، عقائدية ، ثقافية، اجتماعية، وسياسية في اليمن، نحن في غنى عنها. وما أتى به هذا الرجل في كتابه من أفكار، رغم خطورتها، فهو ليس بالعمل الجديد، بل هي أفكار قديمة متطورة بتطور الزمان وباختلاف الأمكنة، إذ يوجد أمثاله كثر في غير بلد عربي وإسلامي.

ما تناوله الزميل عبد الرحمن أنيس في مقاله في صحيفة (14 أكتوبر)، العدد 14873 الصادر يوم الأربعاء بتاريخ 7 يوليو الماضي، باقتطافه فقرات من كتاب أحد دعاة الجماعات التي تدعي السلفية في اليمن والتي تعيدنا قروناً إلى الوراء ، كان تناولها عديد من علماء الدين الإسلامي التنويريين والكتاب والمفكرين والمثقفين في الوطن العربي الذين يجتهدون دوماً في استسبار أعماق ديننا الحنيف ويحملون لنا مشاعل التنوير الفقهي .

هذا الاجتهاد لا يتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية التي استفادت كثيراً من الاختلافات الناتجة عنه، وذلك رحمة بالأمة الإسلامية؛ فالدين الإسلامي دين يسر لا عسر .

إلا أن هناك ثلة من الناس تحاول جاهدة فرض آرائها وأفكارها حتى وإن كانت هذه الأفكار والآراء تدعو إلى تعكير حياة الأمة بتكفيرها وتفجيرها، إذ وصل الأمر بهؤلاء القوم ، الذين يدعون فهمهم العميق للعلوم الفقهية من دون الناس ، أن يكفّروا كل من يختلف معهم في الرأي . وهم يدركون تماماً أنهم يعيشون في عصر آخر غير عصر الأولين من الأمم التي خلت والتي لها ما كسبت ، وأن عصرنا تتسارع فيه التطورات العلمية والتقنية المختلفة التي تحتاج إلى عقول تفكر وتحلل وتقيم وتستفيد وتفيد المجتمعات البشرية وتعمل على تطويرها وتنميتها ، وهذه هي سنة الحياة التي أمرنا الله بها ، ويدفعنا ديننا الحنيف إلى خوض غمارها إلى أن نقابل الله يوم التغابن والحساب؛ فيسألنا عما جنيناه وحصدناه في حياتنا وما قدمناه لدنيانا وآخرتنا .

فماذا عسى هؤلاء يقولون للمولى؟ هل سيقولون له نحن من ساعد على سفك دماء أخوتنا المسلمين بتكفيرنا لهم وهم الذين يسبحون لك ويسجدون لك ويشهدون بأن لا إله إلا أنت وأن محمداً نبيك ورسولك ؟

في العصر الحديث تعددت المشارب وفُتحت أبواب الاسترزاق باسم الدين على مصاريعها، خاصة بعد ثورة المعلومات والاتصال واتساع الفضاء للأقمار الصناعية وانطلاق العديد من القنوات الفضائية ، فعمد البعض إلى بث قنوات دينية بحتة لبث أفكار هدامة تنمي في أرواح الناس ـ خاصة الشباب منهم ـ روح العداء والكراهية للآخرين ، وزرع الفتن ، وتسخيرهم في أمور منافية للتعاليم والقيم الإسلامية السمحة ، واستغلال طاقاتهم الوثابة لتحقيق مآربهم السياسية والفكرية الهدامة.

إلا أن الأمل معقود على كثير من المطبوعات والفضائيات الوسطية التي تحمل على عاتقها مسؤولية التنوير وتوضيح الصورة الحقيقية لديننا الإسلامي .

لذلك لا خوف من وجود أمثال هؤلاء ، طالما هناك رسل سلام يؤمنون برسالتهم الإنسانية والإيمانية الصادقة ، وبأن الحق هو المنتصر دوماً .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)