موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


البرلمان يجدد تأكيده على أمن وسلامة الملاحة عدا السفن المعادية لليمن وفلسطين - ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 34844 - الراعي يتلقى برقية شكر من إسماعيل هنية - قتلى وجرحى بانفجار مخزن أسلحة في عبيدة بمأرب - النائب الأول لرئيس المؤتمر يرأس اجتماعاً للهيئة البرلمانية - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34789 - مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - كشفت مصادر أمنية عن معلومات جديدة بشأن المصري المقبوض عليه ضمن 28 شخصا تم أحالتهم الى القضاء الأسبوع الماضي في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن على خلفية تولّيه منصباً قيادياً في تنظيم

الأحد, 15-أغسطس-2010
الميثاق نت -
كشفت مصادر أمنية عن معلومات جديدة بشأن المصري المقبوض عليه ضمن 28 شخصا تم أحالتهم الى القضاء الأسبوع الماضي في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن على خلفية تولّيه منصباً قيادياً في تنظيم 'القاعدة' في جزيرة العرب ومقره اليمن.

وقالت المصادر إن القيادي يدعى إبراهيم محمد صالح البنَّـاء (54 عاماً) وسبق أن حصل على ليسانس شريعة وقانون من جامعة الأزهر، وإن أسرته مقيمة في مدينة شبين الكوم في محافظة المنوفية في البر الشرقي، وسافر إلى اليمن عام 1993 للعمل مدرساً، ولم يعد إلى مصر منذ ذلك الحين.

وأكدت المصادر أن البناء هو مدرب أبو أيوب المصري، زعيم تنظيم 'القاعدة' في العراق الذي خلف أبو مصعب الزرقاوي الذي يرجح أنه قُتِل في أبريل الماضي.

وأشارت تحريات الأجهزة الأمنية المصرية إلى أن المتهم كان ملتزماً دينياً، وسبق أن انضم إلى الجماعات السلفية في مصر قبل سفره إلى اليمن في وقت كانت علاقته بأسرته منقطعة تماماً، علماً بأن لديه أربعة أشقاء من الذكور.

في الوقت نفسه اعترف محمد فؤاد حسن السيد هزاع وشهرته 'الشيخ شريف هزاع'، المحبوس بسجن 'أبو زعبل' منذ أغسطس 1997 بعدما قُدم إلى المحاكمة في القضية العسكرية المعروفة إعلامياً بـ'العائدون من ألبانيا'، بأنه كان على علاقة بالمتهم لأنه 'بلدياته'، وكان مقيماً معه في اليمن، وأثناء القبض على هزاع عُثر على خطابات موجهة إليه من البناء.

وأشار هزاع الذي أعيد استجوابه أمس، مجدداً بعد إعلان القبض على البناء، إلى أنه لا يعلم عنه شيئاً، وأن آخر خطاب وصل منه كان عام 1998، وأنه ذكر له في الخطاب أنه (أي البناء) شغل منصبَ رئيس شعبة الاستخبارات في تنظيم القاعدة في اليمن.

وذكر الشيخ هزاع أن البناء كان يجيد تزوير الأوراق الرسمية ويجيد أيضاً التخفي والتنقل بين الدول بكل سهولة ويسر، وأنه لم يغادر اليمن مطلقاً منذ وصوله عام 1993، وأنه كان يحظى باحترام وتقدير قيادات التنظيم في أفغانستان وفي جميع الدول نظراً إلى أنه 'أسطورة'، كما كان يقول عنه دائماً زعيم التنظيم أسامة بن لادن.

وطبقا للخطابات التي أرسلها البناء إلى هزاع، والتي بلغت 28 خطاباً، بالإضافة إلى أقوال واعترافات في محضر رسمي تم فتحه الخميس الماضي، فقد توصلت قوات الأمن إلى أن البناء قيادي نشيط في تنظيم 'القاعدة' في اليمن، وأنه مسؤول عن استقطاب وضم عدد كبير من المصريين إلى التنظيم وترحيلهم إلى دول أخرى بعد تدريبهم وتزوير الوثائق الرسمية لهم.

كما أقر هزاع في اعترافاته بأن البناء هو الذي تولى تدريب أبو أيوب المصري الذي سافر إلى العراق لاحقاً بأوراق مزوَّرة، وقام بتدريبه على أعمال الاستخبارات، كما أنه هو الذي رشَّحه لتولي أمر التنظيم في العراق بعد اغتيال الزرقاوي.

ودلَّل هزاع على ذلك بعدد من الرسائل والأوراق المزيفة التي حصل عليها قبل سفره إلى الأردن، والتي تؤكد أن زعيم 'القاعدة' في العراق بعد الزرقاوي، والذي أطلق عليه كنية أبو أيوب المصري والمرجَّح قتله في أبريل الماضي، هو مصري فعلاً ويدعى عبدالمنعم عز الدين علي البدوي وكنيته الحقيقية أبو الدرداء، وهو من مدينة أبو كبير في محافظة الشرقية.
وأشار هزاع إلى أن البناء هو الذي زوَّر للبدوي بيانات جواز سفره.

والقي القبض على البناء اوائل يوليو الماضي في حضرموت مع عدد من عناصر التنظيم المنتمين الى ما يعرف بخلية فوة الإرهابية التي كانت تخطط لاستهداف مقرات أمنية ومنشآت حيوية بمحافظة حضرموت في اليمن .

وأحالت النيابة الجزائية المتخصصة بمحافظة "حضرموت" السبت قبل الماضي 28 متهما من تنظيم القاعدة ، إلي المحاكمة من بينهم سعودي يدعى " عبدالله فراج محمد الجوير " ، وآخر مصري يدعى " إبراهيم محمد صالح البناء " كان يكني نفسه بـ 11 اسما مختلفا .

وستتم محاكمة 21 من المتهمين وجاهيا فيما ستتم محاكمة الـ7 الآخرين غيابيا كفارين من وجه العدالة،

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)