موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - كشف تقرير حكومي نشر مقتطفات منه اليوم الأربعاء أن هناك مايقرب من مليون و394 ألف طفل في اليمن لايزالون خارج نطاق التعليم ولم يستطيعوا الالتحاق في المدرسة وهو ما يجعل هؤلاء الأطفال يعيشون تحت طائلة الأمية كما يمثلون رافدا كبيرا لمضاعفة أعداد الأميين في البلاد.وقال التقرير

الأربعاء, 25-أغسطس-2010
الميثاق نت -
كشف تقرير حكومي نشر مقتطفات منه اليوم الأربعاء أن هناك مايقرب من مليون و394 ألف طفل في اليمن لايزالون خارج نطاق التعليم ولم يستطيعوا الالتحاق في المدرسة وهو ما يجعل هؤلاء الأطفال يعيشون تحت طائلة الأمية كما يمثلون رافدا كبيرا لمضاعفة أعداد الأميين في البلاد.

وقال التقرير انه بالرغم من الاهتمام الذي أولته الحكومة اليمنية بالتعليم الأساسي بكافة مراحله ورغم الانجازات التي حققها التعليم العام في اليمن إلا أن هذا النوع من التعليم لايزال يواجه العديد من التحديات إذ انه لم يتم حتى ألان تعميم التعليم الأساسي ولايزال الهدر في مراحله بدون انقطاع .

وارجع المجلس الأعلى لتخطيط التعليم والذي يعد أعلى هيئة رقابية على التعليم في اليمن اسباب بقاء هؤلاء الأطفال في نطاق الأمية إلى ضعف الخدمات التعليمية في بعض المناطق النائية والحضرية الواقعة في أطراف البلاد ناهيك عن تميز هذه المناطق بظروف خاصة تعيق عمليات توفير الخدمات التعليمية فضلا عن تفشي ظاهرة الفقر وهو ما يحتم على أولياء الأسر بسحب أبنائهم من الصفوف الدراسية الأولى والدفع بهم إلى سوق العمل لمساعدتهم في الإعالة.

وقال المجلس الأعلى لتخطيط التعليم في احدث تقاريه إن معدلات تسرب الأطفال ـ الذين تتفاوت أعمارهم مابين (6ـ14) سنه ـ من الصفوف الدراسية الأولى وصل متوسطها العام الماضي إلى 11،08% في حين وصلت معدلات الإعادة إلى 5،74% .

وبحسب التقرير الذي نشر موقع(المؤتمرنت) مقتطفات منه اليوم الأربعاء فإن معدلات التسرب بين الأطفال تتفاوت بين الذكور والإناث حيث وصل معدل التسرب بين الإناث إلى 12،17 بفارق 2،89 نقطة عن معدل التسرب بين الذكور.

وأوصى التقرير برسم سياسة واضحة للتعامل مع المحافظات على أساس تقوية قدراتها على توفير الفرص التعليمية والظروف والشروط الضرورية لمساعدة التلاميذ على التدفق إلى المدارس خلال صفوف المرحلة الدراسية الأولى والاحتفاظ بهم حتى الانتهاء منها.

وشدد التقرير الحكومي على ضرورة تقوية شروط سير العملية التعليمية في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي والتي تمثل القاعدة الصلبة للتعليم اللاحق كما تمثل بحسب التقرير الضمان الحقيقي في عدم تحول المتسربين أو المكتفيين من التعليم بهذه الحلقة إلى الأمية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)