موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
تحقيقات
الإثنين, 20-سبتمبر-2010
استطلاع/ هناء الوجيه -
ماذا تريد المرأة من الرجل لتحقيق نجاح وتصبح لها شراكة وحق اجتماعي وسياسي فهي كما يقال لاتستطيع بمفردها الصمود ولن تستطيع تحقيق شيء من طموحها مالم يقف معها الرجل مسانداًَ وداعماً.. حول هذا الرأي ومدى الاتفاق معه تأتي هذه السطور التالية :
في البداية تحدثت الاخت فتحية عبدالواسع وكيل أمانة العاصمة قائلة :
هناك تجارب تؤكد ان المرأة مالم تجد مساندة ودعماً من الرجال فلن تستطيع ان تنال حقوقها بسهولة كون الرجل في حياة المرأة شريكاً متحكماً ويعتبر صاحب قرار في المجتمع اليمني كما أنه في المحيط الاسري الاب والاخ والزوج وبالتالي فالعنف المبني على النوع الاجتماعي يتوارث بفعل عوامل اجتماعية ويكون الرجل عنصراً اساسياً في استمراره، وبالتالي حين نفكر في وضع حد لهذا النوع من العنف فهذا يتطلب تعاوناً مابين اعضاء المجتمع رجالاً ونساءً ولابد للرجال أنفسهم ان يكونوا لاعبين فاعلين في الوقوف إلى جانب المرأة ومساندتها وهذا ما تعمل عليه العديد من المنظمات ولقد اثبتت تجارب عدة ان مناهضة العنف ضد المرأة لن تكون نتائجه مثمرة إلا بأن تعمل النساء والرجال يداً بيد ويكون الرجال مساندين وداعمين للمرأة.
مجتمع ذكوري
وفي ذات السياق تحدثت الاخت ميسون المسوري اخصائية اجتماعية قائلة :
ان حرية المرأة وقدرتها على مواصلة تعليمها او العمل في المجالات التي تختارها لن تكون إلا اذا وجدت مجتمعاً ذكورياً مسانداً لها، فكم من الفتيات حرمن من التعليم بسبب تسلط الاباء والاخوان وكم من السيدات لايستطعن الانخراط في ميدان العمل بسبب رفض الازواج وهكذا مالم يتوافر الوعي لدى الرجال بأهمية وضرورة تعليم ومشاركة المرأة فلن تستطيع بمفردها الوصول إلى غاياتها ومن هذا المنطلق ينبغي ان يتم التركيز على التوعية وان يستهدف الرجال لرفع الوعي لديهم باهمية مساندة ودعم المرأة وكيف يجب أن تكون شريك اساسي للنهوض والتنمية وهذا من شأنه ان يسهل الطريق امام المرأة لنيل حقوقها.
هجوم واستنكار
وتتفق مع ماسبق الاخت امة الكريم الميموني موظفة بالقول :
ان ما نشاهده اليوم اما رجالاً مساندين للمرأة بالقول فقط، بينما تجدهم مع اسرهم من اشد الناس ظلماً وتعسفاً وآخرين يساندون المرأة ولكنهم لايجدون قبولاً من المجتمع فالرجل الذي يقف مع المرأة ويناصرها يهاجم من المجتمع وكأنه قد ارتكب جرماً وهذه معوقات تقف حجر عثرة أمام المرأة وبالتالي لابد ان تتغير هذه المفاهيم لتنال المرأة حقوقها المشروعة التي امر بها الدين الاسلامي، ونحن اذا نظرنا في العصر النبوي لرأينا في المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم مثالاً وأنموذجاً مشرقاً لكيفية التعامل فقد اعطى المرأة كافة حقوقها.. ولكن للاسف المجتمع ويعيش في قوقعة الموروثات والتقاليد المجحفة.
وتختتم حديثها بالتأكيد على ضرورة نشر الوعي والتثقيف الصحيح للرجال والنساء ليدرك كل منهم اهمية التكامل والشراكة والتعامل الصحيح.
وقفة ايجابية
ونختتم حديثنا مع الاخت دعاء العلوي طالبة والتي ترى ان المجتمع اليمني وبرغم كل التطورات إلا انه لازال مجتمعاً ذكورياً بالدرجة الاولى، فالرجل هو المتحكم والمسيطر وصاحب القرار، وبالتالي فحياة المرأة ومصيرها وحقوقها وحريتها ترتبط ارتباطاً مباشراً بمدى وعي المجتمع المحيط بها، ومن هنا نتفق على ان العمل على مناهضة العنف ضد المرأة يبدأ بتوعية النساء بحقوقهن من جهة ومن جهة أخرى مخاطبة المجتمع بشكل عام بأهمية اعطاء المرأة حقوقها ومساندتها واذا ماساهم الرجال وكانت لهم وقفة ايجابية فسوف تحقق النساء جزءاً كبيراً مما يطمحن في الوصول اليه وسيكون للرجال والنساء معاً دور ايجابي في بناء وتطور المجتمع.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)