موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
الأخبار والتقارير
الأحد, 17-ديسمبر-2006
الميثاق نت -
دعا عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام ياسر العواضي ورئيس الدائرة الإعلامية طارق الشامي المعارضة في اليمن لحوار مبكر حول الانتخابات النيابية والمحلية المقبلة عام 2009م .
وأضاف العواضي -في ندوة " الانتخابات اليمنية في تقرير بعثة الرقابة الأوربية" - إن علينا كيمنيين أن نعتز بالتجربة الديمقراطية، مشيراً إلى أن شهادة اليمنيين لأنفسهم أهم من شهادة الآخرين. وأشاد بموقف اللقاء المشترك في خوض المنافسة الرئاسية والمحلية في الانتخابات الأخيرة بغض النظر عن دوافعهم.
وفي تناولته استغرب العواضي اعتماد التقرير على معلومات استقاها من مصادر معارضة، وكذا احتوائه على ما وصفها بملاحظات تحريضية، منتقداً تحيز التقرير الأوربي لأحزاب المعارضة.
وقال العواضي " التقرير كتب بأقلام أحزاب المشترك المعارضة وهو تقرير يفتقد للحيادية" واستعرض العديد من النقاط التي أوضح أن التقرر تناقض فيها، وأيده في هذا الشامي، والذي نوه إلى وجود تناقضات في توصيات التقرير، عبرت عن عدم معرفة البعثة الأوروبية بالمنظومة القانونية اليمنية، والحراك السياسي، كطلبها إصدار ترخيصات لمواقع إلكترونية خاصة وإلغاء تراخيص المطبوعات، وكذلك عدم تفريقه بين التقارير الإخبارية عن أنشطة رئيس الجمهورية والحكومة وبين التغطية الإعلامية الانتخابية. وتحدث التقرير عن ثلم مصداقية العملية الانتخابية بإعلان نتائج متفاوتة الأرقام، فيما القانون يلزم بالكشف عنها أولاً بأول حسب الشامي، وأكد العواضي في هذا الجانب أن هناك فترة قانونية محددة لإعلان النتائج مذكراً بأن ممثلي المعارضة في اللجنة العليا للانتخابات كانوا يرفضون الحضور لإعلان النتائج.
بالمقابل قال نائب رئيس الهيئة التنفيذية لأحزاب اللقاء المشترك محمد الصبري -في الندوة التي نظمتها الصحوة -إن السلطة والمعارضة بحاجة لوفاق نسبي حول العملية الديمقراطية والاصلاحات؛ لكنه أردف: ولست متفائلاً بحدوث ذلك عما قريب ولا متشائماً.
واعتبر عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي محمد غالب أن البعثة الأوروبية كانت جادة ومحايدة في تقريرها؛ مطالباً بأخذ الملاحظات التي أوردتها البعثة الأوربية على محمل الجد.
ونوه عضو الدائرة السياسية للإصلاح -عبده سالم -إلى أن حيادية التقرير كانت تقتضي اقتصاره على الطرح الفني للعملية الانتخابية بمراحلها المختلفة، دون التطرق للإطار السياسيـ خالصاً من هذا إلى أن الرؤية السياسية السلبية للتقرير تفرض مصداقية النتائج الانتخابية وتؤسس لمنهجية تعامل الاتحاد الأوروبي مع اليمن، ما جعل طارق الشامي يقرأ تنبيه التقرير في صفحته الأولى إلى أنه لا يمثل رأي المفوضية الأوروبية.
المؤتمر نت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)