موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - أقر مجلس النواب في اليمن اليوم الاثنين تسهيلات لمنح الجنسية اليمنية لأبناء اليمنيات من خلال تعديل ثاني للمادة(3) من القانون رقم(6) لسنة 1990م بشان الجنسية اليمنية.وأتى التعديل الجديد ليعطي المولودين ليمنيات قبل صدور تعديل2009م فرصة ثلاث سنوات ليتمكن

الإثنين, 18-أكتوبر-2010
الميثاق نت/ نبيل عبدالرب -
أقر مجلس النواب في اليمن اليوم الاثنين تسهيلات لمنح الجنسية اليمنية لأبناء اليمنيات من خلال تعديل ثاني للمادة(3) من القانون رقم(6) لسنة 1990م بشان الجنسية اليمنية.

وأتى التعديل الجديد ليعطي المولودين ليمنيات قبل صدور تعديل2009م فرصة ثلاث سنوات ليتمكن الراغبون منهم الحصول على الجنسية بناء على مقترح للنائب نبيل باشا فيما كان التعديل المطروح يقتصر على سنة .

وكان البرلمان عدل ذات المادة العام الماضي بحيث أصبح لأبناء اليمنيات حق الحصول على الجنسية خلافا لاقتصار النص السابق على منح الجنسية لأبناء اليمنيين إلا ألان التعديل أصطدم بحالات لمولودين من يمنيات قبل التعديل ما خلق مشكلة في تجنيسهم استدعت التعديل بما يجعل المادة ذات أثر رجعي. بحسب مصدر في اللجنة الدستورية التي درست التعديل.

كما أقر النواب مادة طلبت الحكومة إضافتها للقانون توجب على كل يمنية ترغب الزواج من أجنبي الحصول على إذن من وزير الداخلية بعد إقرارهم مقترح للنائب علي العمراني بالا يشمل النص اليمني الراغب الزواج من أجنبية وفق الطلب الأصلي للحكومة التي قدمت مراجعة لإعادة المداولة في مقترح العمراني إلى جانب فقرة أخرى في المادة المضافة وأفق النواب على حذفها بناء على طلب للنائب علي العنسي
وكانت الفقرة المحذوفة نصت على حرمان الزوجة الأجنبية ليمني من حق الإقامة في الجمهورية اليمنية أو الحصول على الجنسية.

يشار إلى أن المادة المضافة جاءت لتشديد ضوابط زواج اليمنيات من أجانب على إثر انتشار ما عرف بالزواج السياحي المتلخص بزواج خليجيين من يمنيات لفترات مؤقتة ما تسبب بأضرار لكثير منهن وأسرهن.

إلى ذلك وافق النواب على طلب أكثر من عشرين نائبا استدعاء وزير الداخلية مطهر رشاد المصري على خلفية اتهام أجهزة الأمن بتفتيش نواب مخالفة لحصانة ممنوحة لهم في الدستور، وهذا هو الاستدعاء الثاني للمصري خلال أسبوع بعد اتهامات وزارته بمخالفات في قبول متقدمين للدراسة في كلية الشرطة.

وفي الجلسة واصل البرلمان نقاش مشروع قانون حماية الإنتاج الوطني منة الآثار الناجمة عن الممارسات الضارة في التجارة الدولية.

ويهدف هذا القانون لحماية المنتجات اليمنية وتطوير الصناعات المحلية عبر مواجهة سياسات الإغراق والدعم.

واستمع النواب إلى تقرير لجنة تقنين إحكام الشريعة الخاصة تعديل المادة(15) من قانون الأحوال الشخصية التي طلبت الحكومة فيها تحديد سن الزواج بثمانية عشر عاما.
إلى ما سلف مدد البرلمان جلساته لأسبوعين آخرين إضافة لفترته التي تنتهي مع أربعاء الأسبوع القادم.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)