موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك -
الأخبار والتقارير
الخميس, 21-ديسمبر-2006
الميثاق نت -
قالت وحدة الاستخبارات الاقتصادية البريطانية أن مؤتمر المانحين للجمهورية اليمنية الذي عقد في شهر نوفمبر المنصرم جدد التفاؤل بمستقبل اليمن ، و ذلك خلافاً "للتشخيص السلبي" الذي راود اليمن في السنوات الماضية.
واضافت الوحدة في تقريرها الشهري لمدراء الشركات العالمية في منطقة الشرق الأوسط الذي حمل عنوان ( التجارة في الشرق الأوسط : نظرة إستراتيجية للعام 2007م ان أحد أهم أسباب التفاؤل تتمخض في النتائج الإيجابية لمؤتمر المانحين حيث حصدت الحكومة اليمنية مساعدات دولية وصلت قرابة 4.7 مليار دولار للسنوات الأربع القادمة، و قررت دول مجلس التعاون الخليجي رفع مستوى الدعم لليمن لتخوفهم من مخاطر انزلاق اليمن اقتصاديا و سياسياً. و بلغت نسبة المساعدات الخليجية %55 من أجمالي الدعم الدولي في حين قدمت الحكومة السعودية منح مالية وصلت لحدود المليار دولار.
وأشار التقرير أن الفضل يرجع للرئيس على عبدالله صالح و حكومته في نجاح المؤتمر. حيث فاز الرئيس صالح بالانتخابات الرئاسية في شهر سبتمبر الماضي ، في عملية منفتحة مقارنة بدول المنطقة، و يعطي ذلك أشارة واضحة لتطور الإصلاحات السياسية اليمنية في الفترة القادمة.
واشار التقرير الى ان تعيين عبدالكريم الارحبي وزيراً للتخطيط و التعاون الدولي في بداية عامنا الحالي حملً رسالة تغيير ايجابي لصالح الحكومة اليمنية و التي سعت لإقناع الدول المانحة بأن مساعداتهم ستستخدم بنحو جيد.
وقد رحب البنك الدولي و وزارة التنمية الدولية البريطانية بدور الأرحبي في إدارة الصندوق الاجتماعي للتنمية و جاء تعين الأخير في هذا المنصب الرفيع مكافئة له ، وتقديراً لجهوده.
ولفت القرير الى انه لا تزال تواجه اليمن معوقات مستقبلية بسبب انخفاض ألإنتاج النفطي و الذي بدورة حد من نمو الاقتصاد اليمني في إحراز تقدم لمعالجة الفقر المزمن. و يتوقع ارتفاع نسبة التضخم إلى %2.7 للعام 2006م و ذلك بسبب تخفيض الدعم الحكومي و من المرجح تحسن النسبة في العام القادم ولو بنسبة ضئيلة.
و تعلق الحكومة اليمنية بحسب التقرير أمالها في انتعاش الاكتشافات النفطية بعد الانتهاء من جولة المباحثات مع الشركات النفطية العالمية لتقديم امتيازات في تشغيل القطاعات النفطية لعامنا الحالي. و في هذه الأثناء، و بسبب انخفاض الإنتاج النفطي في حقلي مأرب و المسيلة، تواصل الحكومة اليمنية أنجاز مشروع الغاز المسال ليبدأ التصدير في نهاية العام 2008م و ستقدم الحكومة امتيازات تشغيل القطاع للإتلاف الدولي التي تقوده شركة توتال الفرنسية.
وتقدم وحدة الاستخبارات الاقتصادية وهي ضمن "مجموعة الاقتصادي" و التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقر لها بحوث و تحليلات اقتصادية و تراقب مستوى المعيشة في 130 مدينة حول العالم من خلال التقارير الفصلية للحكومات و الكيانات الاقتصادية الدولية. و الجدير بالذكر أن المجموعة اندمجت في عام 1986م مع مؤسسة التجارة الدولية الأمريكية و بذلك أصبحت المجموعة من أهم المؤسسات الاستشارية الاقتصادية العالمية و أكثرها رواجاً.
المؤتمر نت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)