موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - السفير اليمني بالرياض- الميثاق نت

الخميس, 28-أكتوبر-2010
الميثاق نت -
وصف سفير الجمهورية اليمنية في الرياض محمد علي محسن الأحول العلاقات اليمنية – السعودية بأنها متميزة واستراتيجية وتقوم على أسس وقواعد راسخة ومتينة من الأخوة والتعاون والمصالح المشتركة. وأشاد السفير الأحول بمواقف المملكة العربية السعودية الداعمة للتنمية في اليمن ولوحدته وآمنه واستقراره.
وقال السفير الأحول أن السعودية تعد أكبر شريك لليمن في مجال التنمية وتمويل برامج الخطة الخمسية من خلال مساهمتها ضمن المانحين ومن خلال دعمها للمشاريع التنموية في إطار مجلس التنسيق اليمني - السعودي.
منوهاً بما أبدته المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي من استعداد للمساهمة في إعادة إعمار محافظة صعدة.
وأضاف بأن السعودية تقف بقوة إلى جانب اليمن وأنها تؤكد على ذلك في أكثر من مناسبة.. مشيراً إلى الاجتماع الموسع الذي انعقد في منطقة جازان مؤخراً بين رجال الأعمال اليمنيين والسعوديين بناءً على توجيهات فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية واخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود, بهدف تعزيز علاقات التعاون التجاري بين البلدين الشقيقين وتسهيل حركة انسياب السلع والمنتجات المختلفة اليمنية إلى السعودية والعكس وإزالة آية عوائق أو عقبات قد توجد أمام حركة التجارة البينية ولما فيه مصلحة الجانبين, بما في ذلك تسهيل عملية انسياب السلع إلى الدول المجاورة.
وتطرق السفير محمد الأحول إلى الزيارة التي قام بها وفد من كبار رجال الأعمال المستثمرين السعوديين إلى اليمن قبل نحو شهرين للإطلاع على الفرص الاستثمارية في الجمهورية اليمنية وبحث المجالات التي يمكن الدخول بشراكة استثمارية فيها.. معتبراً أن مثل هذه الزيارات والاجتماعات تأتي تأكيداً على مدى اهتمام وحرص قيادتي البلدين الشقيقين على تعزيز علاقات التعاون الثنائي والدفع بها إلى آفاق واسعة ورحبة من الشراكة الفاعلة والمثمرة.
وتطرق الأخ السفير إلى مؤتمر أصدقاء اليمن المقرر إنعقاده في أوائل فبراير المقبل بالعاصمة السعودية "الرياض" والذي سيتم خلاله إقرار إنشاء صندوق دعم التنمية في اليمن.
مشيراً إلى أن هذا الصندوق سيتولى عملية الإشراف على المنح المقدمة لليمن, بحيث سيمثل حلقة وصل بين المانحين والجهات المعنية في الحكومة اليمنية وستكون له آلية خاصة وإمكانيات يستطيع من خلالها أن يسرع من وتيرة تنفيذ برامج التنمية, بما في ذلك ما يتصل في تمويل مشاريع الخطة الخمسية 2011 – 2015م بموجب توافق بين المانحين والحكومة اليمنية, ولتأكيد استعداد اليمن لوضع برامجها وخططها بكل شفافية وتجرد.
وأوضح السفير الأحول بأن إنشاء الصندوق يأتي كذلك بهدف أن تكون الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي على اتصال مباشر بالجهات المختصة في اليمن والإطلاع على كل ما يتم إتخاذه من ترتيبات لاستيعاب المنح.
مشيراً إلى أن دول أصدقاء اليمن تحرص على المساهمة في تمويل الخطة الخمسية وبخاصة ما يتصل بقضايا الإصلاحات بما في ذلك مجال العدل والحكم الرشيد ومكافحة الفساد.
وأضاف الأحول بأن انعقاد مؤتمر أصدقاء اليمن في الرياض في فبراير القادم يأتي كذلك للتأكيد مجدداً على موقف دول مجلس التعاون الخليجي في مساندة اليمن والتسريع في عملية التنمية والإصلاحات وللتأكيد على الدور الريادي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية سواءً من خلال دعم التنمية ومكافحة الإرهاب أو من خلال دورها في مؤتمري لندن ونيويورك.
وقال أن اليمن ستقدم إلى مؤتمر الرياض خطة متكاملة خاصة باستيعاب العمالة اليمنية في أسواق دول مجلس التعاون, كما سيتم عرض الخطة الخمسية الرابعة 2011 – 2015م, لبحث مساهمة دول أصدقاء اليمن في تمويلها وفي مقدمتها دول مجلس التعاون الخليجي.
كما أشار سفير اليمن في الرياض إلى التعاون اليمني السعودي في مجال مكافحة الإرهاب.
مؤكداً بأن البلدين يقفان في خندق واحد في الحرب على الإرهاب.
منوهاً بأن ما قامت وتقوم به قوات مكافحة الإرهاب وأجهزة الأمن اليمنية في محاربة الإرهاب ومتابعة وتعقب العناصر الإرهابية يثبت ويؤكد أن الجمهورية اليمنية قادرة على دعم شركائها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)