موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الأربعاء, 24-نوفمبر-2010
الميثاق نت/ عدن - نصر باغريب -
بحث الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والوفد المرافق له الذي يضم الدكتورة مهجت عبده الدبعي عميدة كلية طب الأسنان بجامعة عدن والدكتور طه محمد شمسان مدير عام العلاقات الدولية بالجامعة والذي يقوم بزيارة أكاديمية لألمانيا الاتحادية اليوم الأربعاء (24 نوفمبر2010م)، مع البروفيسور لانجى رئيس قسم طب الأسنان التحفظي في كلية طب الأسنان جامعة روستوك بألمانيا سبل مواصلة التعاون الأكاديمي بين كليتين طب الأسنان في جامعتي عدن اليمنية ورستوك الألمانية.

وفي اللقاء قدم رئيس جامعة عدن الشكر للبروفيسور لانجى على الدور الذي قام به لتأهيل الطلاب اليمنيين من جامعة عدن في قسم طب الأسنان التحفظي في كلية طب الأسنان بجامعة روستوك وأشرافه على رسائل الدكتوراه.
من جانبه أثنى البروفيسور لانجى على طلبة الدراسات العليا اليمنيين المبعوثين من جامعة عدن..، وأشاد بمثابرتهم ومستواها العلمي..،معلناً موافقته على تأهيل طالب جديد في القسم حال انتهاء مدة الدراسة للطالبة الحالية من التخصص والدكتوراه.

عقب ذلك قام بن حبتور بتكريم البروفيسور لانجى بدرع الذكرى الأربعين لجامعة عدن تقديراً لدورة في تفعيل وتنفيذ اتفاقية التعاون بين جامعتي عدن ورستوك.
في سياق متصل التقى عبدالعزيز صالح بن حبتور والوفد المرافق له اليوم البروفيسور بيرنهارد فريريش رئيس قسم جراحة الوجه والفكين في كلية طب الأسنان جامعة روستوك وناقش معه مجالات توطيد أواصر العلاقات بين قسم جراحة الوجه والفكين في كلية طب الأسنان جامعة روستوك الذي أهل ولايزال يؤهل العديد من الطلاب اليمنيين في مجال جراحة الفم والأسنان.

وقد أطرى البروفيسور فريريش على طالب الدراسات العليا المبعوث من كلية طب الأسنان جامعة عدن (أحمد فضل الدبعي) الذي قدم محاضرة متميزة حول موضوع رسالة الدكتوراه التي يقوم بها، وأثنى على قدراته العلمية ومهاراته..، مؤكداً موافقته على تأهيل طالب يمني جديد شريطة أن يكون بنفس مستوى الطالب الحالي.
واعرب البروفيسور/ فريريش عن سعادته بأن تكون الدكتورة/مهجت أحمد عبده الدبعي التي تخصصت في هذا القسم أول امرأة تبوأت منصب عميدة لكلية طب الأسنان في جامعة عدن واليمن عموماً.

على ذات الصعيد التقى وفد جامعة عدن الأكاديمي الذي يصحبه البروفيسور فريريش منسق العلاقات بين كليتي طب الأسنان بجامعة روستوك وجامعة عدن بالبروفيسور يان هندريك لينس جراح الوجه والفكين الذي ترأس الفريق الجراحي الألماني الذي زار جامعة عدن ثلاث مرات لإجراء العمليات الجراحية المجانية للمصابين بالشفة الأرنبية وشق قبة الحنك وبحث معه تعزيز روابط التعاون بين مركز الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك في الجامعتين.

وأكد الجانبان عن رغبتهما في استمرار التعاون على كل الأصعدة أكاديميا وعلميا وتبادل الخبرات.
وقد أبدى الجانب الألماني موافقته على استمرار دعمه لمركز الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك بجامعة عدن ومواصلته للزيارات السنوية لليمن للقيام بالعمليات الجراحية المجانية، وكذا مساعدة المركز في الحصول على دعم من الأجهزة الخاصة بالعمليات الجراحية لمرضى المركز.
كما أعرب الجانب الألماني عن استعداده لدعم مركز الشفة الارنبية وكلية طب الأسنان بجامعة عدن بالأجهزة التي يتم تبديلها في الأقسام العلمية بجامعة رستوك وإرسالها إلى جامعة عدن.

إلى ذلك التقى د.عبدالعزيز والوفد المرافق له بالبروفيسورة هيلكى مولر الخبيرة الألمانية في التعليم الطبي التي تستعد للتوجه لليمن للتدريب في كليتي طب الأسنان والصيدلة بجامعة عدن وذلك كمبعوثة من قبل منظمة الصحة العالمية. وخلال اللقاء تم التداول عن سبل توسيع آفاق مجالات التعاون بين الجانبين، وتم الاتفاق على دعم مركز التعليم الطبي الذي من المقرر تأسيسه في جامعة عدن برئاسة د. عبدالعزيز صالح بن حبتور ونائبه د.محمد طه شمسان، في وقت لاحق لتلبية احتياجات التدريس الأكاديمي في المجال الطبي، وتطوير جودة التعليم.

هذا ومن المقرر أن يلتقي وفد جامعة عدن الأكاديمي خلال اليومين المقبلين برئيس جامعة روستوك لتوقيع بروتوكول التعاون الأكاديمي لتعزيز أواصر العلاقة الأكاديمية بين الجامعتين.
وتتضمن الاتفاقية التي وقعت بين جامعتي عدن ورستوك عام 2009م توطيد العلاقات بين كلية الطب وكلية طب الأسنان بجامعة عدن وجامعة روستوك والتي تتمثل بتأهيل وتدريب الكادر اليمني من منح دراسية عليا وزيارات علمية للأساتذة الألمان لجامعة عدن بمختلف كلياتها.

وتنص الاتفاقية على تطوير مجال البحث العلمي في مجال الطب وتوفير الفرص المناسبة للإشراف العملي على الأبحاث الطبية التي من شأنها رفع مستوى الخدمات الصحية في اليمن، وتطوير المناهج الدراسية في الكلية بعقد ورشات العمل المستمرة خلال السنوات القادمة، وعقد الندوات العلمية المشتركـة بين الجامعتـين عـدن و روستـوك.

وتضمنت الاتفاقية بند يدعو إلى دعم وتطوير المراكز العملية والبحثية في الكلية كمركز علاج أمراض الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك في كلية الطب والعلوم الصحية – جامعة عدن، وتبادل الخبرات العملية بين طلبة جامعة عدن وطلبة جامعة روستوك الألمانية من تنفيذ برنامج التطبيق الميداني في السنوات الأخيرة من التخصص.

الجدير بالذكر أن جامعة رستوك تأسست في عام 1419م، وهي تقع في مدينة رستوك تعتبر ميناء بحري ألماني، ومركز صناعي على بحر البلطيق. وتقع المدينة عند مصب نهر فارنو، وهي مركز هام من مراكز الشحن البحريّ، منذ مئات السنين، وهي الميناء الرئيسي لدخول الإمدادات النفطية، إلى ألمانيا. يبلغ عدد سكانها 242,279 نسمة.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)