موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - اطباء المان  يصلون عدن لاجراء عمليات مجانية- الميثاق نت

الثلاثاء, 30-نوفمبر-2010
الميثاق نت -
وصل اليوم الثلاثاء الفريق الطبي الجراحي الألماني إلى مطار عدن الدولي الذي تستضيفه جامعة عدن للسنة السابعة على التوالي لإجراء العمليات الجراحية المجانية للمصابين بالشفة الأرنبية وشق قبة الحنك التابعين لمركز الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك بجامعة عدن.

وكان في استقبال الفريق الدكتورة/ أحلام هبة الله مديرة مركز الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك بجامعة عدن والدكتورة/ جنيدة الجنيد الأستاذة بكلية طب الأسنان جامعة عدن، والأستاذ/حسين بارحيم مسئول التنسيق بالمركز.

وقد قام الفريق الطبي الجراحي الألماني عقب وصوله بزيارة لهيئة مستشفى الجمهورية العام النموذجي التي ستقام فيها العمليات الجراحية والتقي الدكتور/ جمال خدابخش رئيس الهيئة، وبحث معه الاستعدادات المعدة لاستقبال المرضى ومعالجتهم وإجراء العمليات الجراحية لهم.

كما قام الفريق الالماني عقب ذلك بتجهيز غرف العمليات وذلك استعدادا لاستقبال المرضى وفحصهم وتحضيرهم للعمليات الجراحية المجانية التي ستبدأ يوم غد (الأربعاء) الأول من ديسمبر 2010م، وستستمر حتى 10 ديسمبر المقبل، في مستشفى الجمهورية م/عدن.

وأوضحت الدكتورة هبة الله أن قدوم هذا الفريق العالمي من ألمانيا إلى مدينة عدن يعد استمراراً لتنفيذ اتفاقية التعاون بين جامعة عدن وجامعة رستوك التي تصب في خدمة المجتمع وتعزز دور الجامعة في مساعدة المرضى الذين لا يستطيعون العلاج في الخارج.

وكان الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن قد أبرم في الـ 12 من يونيو 2009م مع البروفيسور/وولف دانك شاريك رئيس جامعة رستوك الألمانية اتفاقاً للتعاون العلمي والبحثي وبرنامجا تنفيذيا لمدة أربع سنوات بين جامعتي عدن ورستوك، وذلك في مجالات الدراسات العليا لطلاب جامعة عدن، وكذا لتنظيم الدورات الصيفية المتبادلة للأطباء والفرق الطبية القادمة إلى جامعة عدن لإجراء عمليات الشفة الأرنبية والأسنان والباطنه، كما نص الاتفاق على التعاون العلمي والبحثي مع كليات الزراعة والبيئة والعلوم الإنسانية للجامعتين.

وقد تعزز التعاون بين جامعتي رستوك عدن في عام 2005م وذلك عبر دعم جامعة رستوك لمركز الشفة الأرنبية بجامعة عدن، حيث شهد ذلك العام قدوم أول بعثة طبية ألمانية من جامعة رستوك برئاسة الدكتور الجراح/ بسام السقا إلى جامعة عدن والتي استمرت بعد ذلك سنويا.

وشهد شهر أكتوبر من العام الماضي 2009م وللعام السادس على التوالي زيارة البعثة الألمانية من جامعة روستوك، محافظة عدن وذلك لإجراء العمليات الخاصة بتشوهات الفم في مستشفى الجمهورية التعليمي بالتعاون والتنسيق مع مركز الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك بجامعة عدن.

ويهدف المركز إلى تحقيق أهداف الجامعة في خدمة المجتمع وذلك عن طريق القيام بدراسات وأبحاث علمية متخصصة حول الإصابة بالشفة الأرنبية والمشاركة في تحقيق وعي صحي علمي بالإصابة بالشفة الأرنبية من خلال إصدار المطبوعات والمجلات والنشرات وإيجاد علاقة وطيدة بين الجامعة والمجتمع والسعي إلى تحقيق وعي صحي وقائي متين بالإضافة إلى عدد من الأهداف الأخرى.

ويقوم المركز بعدة وظائف أيضاً منها هو استقبال حالات الشفة الأرنبية في كل المراحل العمرية وعلاجها ومتابعتها في مراحل العلاج المتتالية اللازمة والتوثيق العلمي لحالات الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك، ويقوم المركز باستضافة خبراء ومختصين أجانب في علاج هذه التشوهات من المراكز النظيرة والاستفادة من خبراتهم محلياً وخارجياً وابتعاث العاملين في المركز في دورات التأهيل والتدريب والتخصصات غير المتواجدة في اليمن حيث قام المركز بتوثيق أكثر من ألف إصابة بالشفة الأرنبية وشق قبة الحنك وقدم العلاج ما قبل الجراحي لعشرات المصابين بشق الحنك والذين يأتون من مختلف المحافظات، عن طريق صناعة الصفيحة التقويمية الأمريكية وقد أجريت (560) عملية جراحية للمصابين بالشفة الأرنبية وشق قبة الحنك بمساعدة الفريق الطبي الجراحي الألماني الذي يزور المركز سنوياً وزيارته هذا العام هي السادسة على التوالي.

وكان بن حبتور رئيس جامعة عدن والبروفيسور/ كارستن جوندلاخ رئيس وفد البعثة الطبية بجامعة رستوك الألمانية والدكتور/الخضر ناصر لصور مدير عام مكتب الصحة والسكان بعدن والشيخ المهندس/عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء جامعة عدن قد قاموا في الـ 25 أكتوبر 2009م المنصرم بافتتاح مركز الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك التابع لجامعة عدن وذلك في الدور السادس من مبنى مستشفى الوحدة بمديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن.

يشار أن مركز الشفة الأرنبية وشق قبة الحنك هو مركز علمي، بحثي، علاجي بدأ نشاطه في عام 2004م من قسم الأسنان وأصبح اليوم مركزا مستقلا يخضع لإشراف رئاسة جامعة عدن و يقدّم خدماته لجميع المستفيدين من خلال التنسيق بين المركـز والمؤسسات الصحية العامة والخاصة. وقد أسس بموجب قرار رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رقم (237) لعام 2009م وتم تعيين مديرة المركز بالقرار رقم (280) لعام 2009م. ويعتبر هذا المركز أول مركز من نوعه ليس في اليمن وحسب بل وفي الإقليم العربي كله.

ويختص المركز بعـلاج المصابـين بالشفــة الأرنبية وشق قبة الحنك وإعادة تأهيلهم تأهيلاً صحياً ونفسياً ويُعد أحد مكونـات الأنشطة الأكاديمية ومنفذ من منافذ جامعة عـدن لخدمة المجتمع.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)