موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
ثقافة
الميثاق نت - D:\المستندات\Downloads\الراعي يدشن برنامج مشروع الصالح الاجتماعي- الميثاق نت

السبت, 08-يناير-2011
الميثاق نت -
أكد رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي، على الرعاية التي توليها الدولة لقطاع التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي بالنظر الى الأهمية التي يكتسبها هذا القطاع في رفد المجتمع بالكوادر المتعلمة والمؤهلة نظرياً وعلمياً بمختلف فنون العمل التربوي والتعليمي والبحث العلمي بما يخدم قضايا التنمية ومخرجاتها في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشار رئيس مجلس النواب خلال تدشينه مشروع منحة الصالح التعليمية لتنمية المهارات الإبداعية اليوم السبت في صنعاء الى المنجزات الوطنية التي تحققت في مجال التعليم العام والمتوسط والثانوي والفني والعالي.

ولفت الراعي إلى مخرجات التعليم في مختلف المراحل مقارنة بسنوات ما قبل الوحدة والجمهورية والثورة والذي تبرز معالمها ورموزها في ربوع الوطن اليمني في الريف والحضر حيث تنتشر المدارس والمعاهد والجامعات في كل إرجاء الوطن.

وتطرق رئيس مجلس النواب الى الأرقام العالية التي تحظى بها موازنة التربية والتعليم والتعليم العالي في ميزانية الدولة تقديراً لهذا القطاع وما يعلق عليه من آمال كبيرة لحياة المجتمع وتقديرا عالياً من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية حفظه الله الذي دأب على الاهتمام بقضايا التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي ورعاية الشباب ودعم أنشطتهم في مختلف المجالات.

وقال رئيس مجلس النواب :"|امام الشباب والشابات الحاضرين في هذا الحفل والمستفيدين من منحة الصالح التعليمية المشهد السياسي الراهن لبلادنا" ، مشيرا ً الى الحوارات السياسية التي جرت بين الاحزاب والتنظيمات السياسية خلال الفترة الماضية والقضايا التي تناولتها تلك الحوارات وما اسفرت عنه من نتائج.

واضاف الراعي :" ان مشروع التعديلات الدستورية قد جرى الحديث عنها منذو فترة طويلة بين تلك القوى السياسية وانتقلت الى مجلس الشورى الذي يتكون من ممثلي معظم الاحزاب والتنظيمات السياسية والشخصيات الوطنية", موضحا ان مجلس الشورى قد عطى تلك التعديلات جانب كبير من النقاش بما يخدم مصلحة الوطن وتطوير النهج السياسي لليمن .

واكد الراعي ان تلك التعديلات وقفت عليها الحكومة فيما بعد وأثرتها بما يلبي مصالح الوطن والشعب اليمني... منوها بدور مجلس النواب في استخلاص المواد والأحكام الدستورية المطلوب تعديلها في الدستور النافذ بما يستجيب للمناقشات السابقة والملاحظات المطروحة حولها من كافة الجهات والأشخاص وتقدم نواب الشعب وفقاً للصلاحيات الدستورية بمشروع تعديل الى المجلس اقره من حيث المبدأ وأحاله إلى لجنة برلمانية خاصة لدراسته وتقديم النتائج بما يتم التوصل اليه الى المجلس باتجاه تطوير النظام السياسي والنظام الانتخابي وتوسيع صلاحيات الحكم المحلي وترسيخ مفردات العملية الديمقراطية وإعطاء المرأة مكانه أوسع في المجتمع وتعزيز دورها في مواقع صنع القرار.

واشار رئيس مجلس النواب الى ان نواب الشعب قد تحملو مسئوليتهم الوطنية وقاموا باستكمال التصويت على مشروع قانون الانتخابات المعدل وترشيح اللجنة العليا للانتخابات بما يمكن البلاد وجماهير الشعب قاطبة من ممارسة حقهم الدستوري في إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد في شهر ابريل من العام الجاري.

ولفت الراعي الى أهمية التدريب والتأهيل المستمر الذي يقوم به المركز الكندي للتدريب وتنمية القدرات في إطار برنامج الصالح لتنمية المهارات الإبداعية للقيادات الشبابية بما يسهم في الارتقاء ببناء قدرات ومهارات الشباب بكافة شرائحهم..معتبرا ان التدريب والتأهيل هو العنصر الأساسي في التنمية بكافة جوانبها.

وأشار إلى أن القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية تولى الشباب المكانة الكبيرة في السياسات العامة للدولة وبرامجها التنموية المختلفة لما لذلك من أثر فعال في التغلب على كافة التحديات السياسية والتنموية والثقافية.

ونوه بجهود المركز الكندي للتدريب وتنمية القدرات الذي يمد جسور التعاون مع العديد من المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ولجهوده المبذولة من اجل خلق قيادات شابة متطورة في حياتهم العملية والتعليمية..متمنياً ترجمة نتائج التدريب والتأهيل في الواقع العملي بالشكل الذي يلبي طموحات ومتطلبات النهوض بمستوى العمل الإداري والفني والأكاديمي.

واكد رئيس مجلس النواب أن الإنسان القادر على التعامل مع المتغيرات الحديثة هو أساس النجاح في ظل القوى البشرية المتعلمة والمؤهلة..لافتا الى ان هذا لن يأتي الإ بالتدريب والتأهيل المستمر وبطريقة مواكبة لتطورات العصر الحديث .

من جانبه القى عميد المركز الكندي للتدريب وتنمية القدرات إسماعيل حمود الجُبري كلمة أشار فيها الى أن بناء الوطن واجب وطني مقدس يتحمله الجميع، ولا ينال شرف استحقاقه إلا المخلصين من أبناء الوطن، فضلاً عن كونه مسئولية جماعية تكاملية تحتاج إلى تضافر الجهود وشحذ الهمم من أجل اللحاق بركب الدول المتقدمة في طريق النماء والازدهار.
وقال الجبري ان كادر المركز الكندي التعليمي والإداري يؤمن بان الولاء للوطن ضرورة إنسانية تحقق للفرد والمجتمع تماسكه واستقراره وتقدمه ، وهذا يتطلب من الجميع إظهار الجوانب الإيجابية في تاريخ الوطن وحاضره، وتنمية روح التضحية من أجل استقراره وسلامته، والمساهمة في جعل المواطنة لقاء لكل أنواع التعددية الثقافية والفكرية والتعامل مع المجتمع بشفافية.

وأضاف الجبري ان معيار الالتزام بالولاء الوطني ليس مسؤولية حاكم ولا محكوم فالجميع شركاء فيه لأن الولاء يتجسد في السلوك والتعامل وترجمته في الواقع بمشاعر الاعتزاز والانتماء إلى الوطن وان نضع في الاعتبار ان الحوار خيار حضاري لحل كافة القضايا تحت سقف الدستور والقانون والالتزام بالثوابت الوطنية... مؤكدا بان على الجميع حكام ومعارضة ادراك ان مصلحة اليمن فوق كل الاعتبارات.

وتابع قائلا :" وان يسعى الجميع إلي الإيثار والتضحية والدفاع عن الوطن وعن سمعته وبذل الغالي والنفيس في حماية مقدراته من أي عبث أو محاولة للنيل من أمنه واستقراره وكرامته وسيادته" .

واردف مدير المركز الكندي للتدريب وتنمية القدرات : من هذا المنطلق وتحت شعار "من الأقوال إلي الأفعال" قام المركز الكندي بإعداد وتنفيذ برنامج الرئيس الصالح لتنمية المهارات الإبداعية للقيادات الشبابية الرامي إلي تعزيز العمل المؤسسي للمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من خلال إعداد وتنفيذ برامج ومشاريع بناء القدرات المؤسسية المعرفية والقيادية والثقافية المجتمعية وغيرها من البرامج، حيث جاء هذا البرنامج ليترجم المبادئ التي يؤمن بها المركز من خلال المساهمة في تحقيق تنمية شاملة تنسجم مع التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم في المجالات العلمية والعملية المختلفة.

وأشار الجبري إلى أن هذا البرنامج يستهدف أهم شرائح المجتمع وهم الشباب، فالشباب هم محرك الحياة في مجتمعاتهم ومنظماتها وقادتها ومطوروها ومجددوها، وهم طليعة أي مجتمع، وعموده الفقري، وقوته النشطة الفاعلة والقادرة على قهر التحديات وتذليل الصعوبات وتجاوز العقبات بما يملك من مقومات خاصة بالانفتاح والقدرة على التكيف ، الإرادة الصلبة، العزيمة، والتحدي، حب الاكتشاف وقهر المستحيل.

ونوه بأن الهدف الجوهري لبرنامج الرئيس الصالح لتنمية المهارات الإبداعية للقيادات الشبابية هو الإسهام في تحقيق الأهداف والغايات السامية والنبيلة للبرنامج الانتخابي لفخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية .

بدورها تحدثت مدير برنامج الرئيس الصالح لتنمية المهارات الابداعية للقيادات الشبابية نجاة محمد الوجرة مستعرضة عطاءات وإنجازات برنامج الرئيس الصالح لتنمية المهارات الإبداعية للقيادات الشبابية للفترة السابقة 2007-2010م .. مشيرةً إلى أنه تم تنمية مهارات وقدرات 1355 موظف وموظفة من 12 مؤسسة حكومية هي وزارات التربية والتعليم ، التعليم العالي والبحث العلمي، التعليم الفني والتدريب المهني ، والدفاع ، بالإضافة إلى قيادة الحرس الجمهوري والقوات الخاصة ، ودائرة التوجيه المعنوي والهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات، وقناة اليمن الفضائية والأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام والسلطة التشريعية ممثلة ًبمجلس النواب .

وأوضحت الوجرة أن ذلك يأتي في إطار مشروع البناء المؤسسي الذي يهدف إلى تنمية المهارات القيادية والوظيفية لـ(6000) موظف وموظفة يمثلون السلطة التشريعية والمؤسسات الأكاديمية ، والإعلامية ، والعسكرية والأمنية ، ومنظمات المجتمع المدني) بالإضافة إلى السلطة المحلية .

وقالت ان البرنامج الوطني ركز على تنفيذ العديد من المشاريع الأخرى أهمها مشروع الصالح للتنمية الوطنية الذي يهدف إلى تعميق الانتماء والولاء الوطني وبناء جيل وطني مؤهل قادر على المشاركة الفاعلة في الدفع بالعملية التنموية.

واضافت انه تم تنفيذ أربع حملات توعوية ميدانية شملت المدارس والجامعات الحكومية والخاصة وتم تنظيم 100 محاضرة توعوية في شتى المجالات، كما تم تنفيذ مشاريع تهدف إلى الحد من البطالة لدى الشباب وذلك من خلال تأهيل الشباب في مجالات مطلوبة في أسواق العمل المحلية والخليجية.

واستعرضت مدير البرنامج أهداف ومراحل مشروع منحة الصالح التعليمية الذي يتضمن تأهيل 3000 طالب وطالبة في مجالات مطلوبة بسوق العمل حيث يعتبر مشروع المنحة احد المشاريع الهامة التي تنفذ في إطار تنفيذ المركز الكندي للتدريب وتنمية القدرات لبرنامج الرئيس الصالح لتنمية المهارات الإبداعية للقيادات الشبابية .

وأشارت إلى أن التكلفة الإجمالية لتنفيذ هذا البرنامج تُقدر بنحو 10 ملايين دولار، موضحة ان تنفيذه سيستمر حتى عام 2014م كمبادرة متواضعة من شباب الوحدة مهداة لباني اليمن الجديد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ... داعية الجهات ذات الاختصاص في الدولة دعم مثل هذه المبادرات الوطنية والشبابية لما لذلك من أثر كبير في تشجيع الإبداع الفردي والمؤسسي لدى الشباب .

في حين ألقيت في الحفل كلمات عن المتدربين عبرو فيها عن سعادتهم البالغة للالتحاق بهذا المشروع (منحة الصالح التعليمية) الذي يعتبرونه النافذة الوحيدة والتي من خلالها سيكونون قادرين على تحقيق أهدافهم الأكاديمية والوظيفية في مختلف المجالات.. معبرين عن شكرهم لكل من رعى ونفذ هذا المشروع الحيوي والمتميز.

وجدد المتحدثون عهدهم لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بأن يكون حراساً أمناء على امن وسلامة الوطن محافظين على وحدته ومكاسبه العظيمة.

بينما تخلل حفل التدشين عرض ريبورتاج عن منحة الصالح التعليمية اهدافها ومميزاتها والفئات المستهدفة من المنحة، كما ألقيت قصيدة للمتدربة سباء العواضي نالت استحسان الحاضرين .





سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)