موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح -
مقالات
الميثاق نت - C:\Users\صديق\Desktop\الهام باشراحيل- الميثاق نت.

الأحد, 09-يناير-2011
د . الهام باشراحيل -
لا جدال في أهمية الدور الذي يجب أن تقوم به المرأة المسلمة في مجتمعنا المعاصر وتكاد تتساوى مع الرجل، وقد استطاعت أن تثبت جدارتها في ميادين العمل وقد تلقت العلوم فنالت أعلى الشهادات العلمية في مختلف المجالات وقد استحقتها بجدارة. هذا في الجانب العملي، أما دورها الرئيسي والاهم هو الأسرة التي تعد المرأة عمودها الفقري الذي بكسره تنكسر الأسرة وتنهار، وبنجاحها المستمر بقيامها القوي والمتين تعبر الأسرة إلى بر الأمان.

لقد سطرت المرأة في كل المجتمعات وأعطت من العلم والمعرفة وفي جميع المجالات، كانت ومازلت ملكة وشاعرة وأديبة وعالمة والمحاربة في ساحات القتال، لقد ساهمت المرأة في مجتمعنا الإسلامي مساهمة فعالة وبكل طاقاتها في رعاية بيتها وأفراد أسرتها، فهي الأم التي تقع على عاتقها مسؤولية تربية الأجيال القادمة، وهي الزوجة التي تدير وتوجه اقتصاد البيت، وهذا يجعل الدور الذي تقوم به المرأة في بناء المجتمع دوراً لا يمكن أن نغض البصر أو نقلل من شأنه.

حقوق الإفراد داخل المجتمع، المتمثلة في شؤون الحكم والإدارة، وهو التمتع بحق الانتخاب والترشيح لعضوية المجالسة النيابية كالبرلمان ، في الحقيقة تعتبر المؤسسات البرلمانية هي من أهم الأجهزة المشاركة في صناعة القرار في الدولة، لهذا من حق المرأة في تولي المناصب العامة، حقها في المساواة في المجالات السياسية والاقتصادية، وجودها داخل البرلمان سوف يساعد في إيجاد الحلول لبعض المشاكل والقضايا المتعلقة بالمرأة، وأيضاً كل القضايا التي تختص الرجل والمرأة، باعتبارها القلب النابض للمجتمع.

اليمن فيها كفاءات نسائية كثيرة ومن حقهن المشاركة في صنع القرار، يجب علينا مساندتها وتشجيعها والوقوف بجانبها في الحملات الانتخابية، قوله تعالى (( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)).

مشاركة المرأة في الحياة السياسية أصبحت ضرورة ملحة في المجتمعات، والترشيح لا يقتصر على الرجل، وإنما للنساء أحقية أيضاً حتى تكون المعادلة متساوية، قاعدة التمثيل في المؤسسة البرلمانية يجب أن تشمل على جميع شرائح المجتمع، باعتبار تمثيل ومشاركة المرأة في الهيئة البرلمانية يزيد من عمق المفاهيم والانتماء الوطني، وتعطي دافعية للإنتاج لدى المواطن وخاصة النساء.

فمبروك عليكن يا نساء اليمن هذا الفوز العظيم وهذا الكم الكبير من المقاعد.
مبروك عليك يا يمانية يا ناشطة قيادية الرجاء بالا تصيبينا بخيبة أمل أبدية
عند جلوسك في المقاعد البرلمانية.
مبروك عليكن التعديل يا نساء القرن الواحد والعشرين
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)