موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


السياسي الأعلى: هذا العدوان لن يمر من دون رد - صنعاء: سنردّ بضرب أهداف حيوية للعدو الإسرائيلي - 80 جريحاً في العدوان الإسرائيلي على الحديدة - مفتي عُمان يعلق على العدوان الإسرائيلي على اليمن - المؤتمر وحلفاؤه يدينون العدوان الصهيوني على الحديدة ويؤيدون أي خطوات للرد عليه - النواب عن عملية يافا في تل أبيب: إنجاز تاريخي - عدوان إسرائيلي يستهدف ميناء الحديدة - "ثابتون مع غزة".. مسيرة مليونية بصنعاء - المؤتمر وحلفاؤه يباركون العملية النوعية التي نفذها الجيش اليمني في تل أبيب - استهداف سفينة "Lovibia" في خليج عدن -
مقالات
الإثنين, 17-يناير-2011
الميثاق نت -  حسن عبدالوارث -
بعد رحيله ، حظيَ الأديب الفذ عبدالله عبدالوهاب نعمان “الفضول” بتناولات عديدة.. بعضها تناول فيه الصحافي الخارق للعادة السائدة حينها في شارع الصحافة اليمنية .. وبعضها اقترب - كثيراً أو قليلاً - من الشاعر الغنائي المتميز .. كما ظهرت له أغانٍ جديدة بعد رحيله!!
ويكاد “الفضول” مكتفياً - في سِفْر الخلود - بأنه صاحب النشيد الوطني للدولة اليمنية الموحدة .. برغم أن عبدا لله كان صاحب مساهمات جليلة في سيرة ومسيرة الحركة الوطنية اليمنية ، وبالذات حركة الأحرار وصحيفتها “ صوت اليمن” .. ثم تأسيسه وتحريره الصحيفة الشهيرة “الفضول” الاسم الذي فاق شهرةً اسمه الحقيقي ، وصار يُعرف به لدى العامة والخاصة في أرجاء البلاد..
غير أن الجانب الذي يكاد يكون مكسوَّاً بالظلال أو مطموساً تحت الرمال - حتى الآن - هو الأدب الساخر في سيرة الفضول الإبداعية .. وأقصد به كل ما أبدعه من شعر ساخر أو كتابة ساخرة ، أو حتى أحاديث وأقاويل ومواقف ساخرة .. برغم أن الفضول عُرف كمِعجم سخرية من العيار الثقيل!!
وأتمنى على الصديق الناشط حدَّ الإتقاد لطفي فؤاد أن يأخذ على كاهله مهمة جمع تراث الفضول في كل ميادين الإبداع التي خاضها ، حتى يسهل بعدها فرز هذا التراث وتناوله بحسب التفرُّد في لونه أو اختصاصه..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
وحدتنا وشراكتنا.. الضمانة الحقيقية
يحيى نوري

العدوان الأميركي - الاقتصادي على اليمن.. ماذا في التداعيات والرد؟
فاطمة فتوني

أيها الباراسي الحضرمي اليماني الوحدوي الصنديد.. وداعاً
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

"الإمارات".. الذراع الصهيوأمريكي في الشرق الأوسط.. مصر نموذجاً
محمد علي اللوزي

للصبر حدود
أحمد الزبيري

ماقبل الانفجار
أحمد أمين باشا

صاحب ذاكرة الزمن الجوال في ذمة الله
عبدالباري طاهر

مرض لا يصادق احداً
عبدالرحمن بجاش

الرئيس علي ناصر.. وسلام اليمن
طه العامري

مقال صحراوي يخاطب الضمير الغائب.. “لَصِّي النور يا نور”
عبدالله الصعفاني

فرنسا في مهب المجهول.. فاز اليسار فهل يتركونه يحكم؟
بيار أبي صعب

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)