موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الإثنين, 31-يناير-2011
الميثاق نت -
أختتم مركز الشفافية للدراسات والبحوث في اليمن بالتعاون مع البنك الدولي اليوم الاثنين دورتين توعويتين حول أضرار القات وذلك لأعضاء الأندية الرياضية و روادها في الأندية الرياضية في أمانة العاصمة.

واستهدفت الندوات التي نظمها المركز على مدى اليومين الماضيين رواد وشباب كلا من ناديي الأهلي و22 مايو التعريف بأضرار القات وجملة السلبيات التي ترافق هذه الظاهرة غير الحضارية من إهدار للوقت والمال والصحة.

وعرض المحاضرون ابرز تأثيرات القات على الصحة منها ارتخاء اللثة واصفرار الأسنان ، وقرحة المعدة و الاثنى عشر والتهابات القناة الهضمية ، عسر الهضم والإمساك ، البواسير نتيجة الإمساك الدائم والمستمر.تليّف الكبد، فقدان الشهية الذي يؤدي إلي سوء التغذية ثم إلى الهزال.

كما استعرضوا مخاطر أخرى منها ما يتسبب مضغ القات في أعراض الذبحة الصدرية، وأيضا حالات عقم في الجنسين. ، صعوبة التبول.الإصابة بأمراض سرطانية ومنها سرطان اللثة، ارتفاع ضغط الدم ، اتساع حدقة العين ، زيادة التنفس ، ارتفاع حرارة الجسم ، تسارع النبض .

وأستعرض المحاضرون نتائج الدراسات الأخيرة حول القات والذي أثبتت أن سبعة ملايين من اليمنيين(متناولي) القات يستهلكون من وقتهم معدل أربع ساعات يوميا، فيقدر ب28 مليون ساعة يوميا و840 مليون ساعة في الشهر و10 بلايين و80 مليون ساعة في العام ، وهذا الزمن لا يمكن استرجاعه .

كما أن متوسط قيمة ما يشتري به اليمني من القات على الأقل هو 300 ريال فان ذلك العدد من متناوليه يشترون بمليارين و100 مليون ريال في اليوم وب63 مليار ريال في الشهر وب756 مليار ريال في السنة خلافا لما كانت بعض الدراسات قدرته في وقت سابق ب 500 بليون ريال في العام.

وقدرت الدراسات مساحة زراعة القات ب250 ألف هكتار في عام 2002 تستهلك حوالي 128 مليون متر مكعب من إجمالي الموارد المائية المتاحة في البلاد والمقدرة ب 3.4 بليون متر مكعب سنويا من المياه الجوفية تصل عائداتها السنوية إلى ترليون و250 مليون ريال بمعدل 5 ملايين ريال للهكتار الواحد , ويقدر استهلاك القات من المياه بحوالي 800 مليون متر مكعب في السنة وبالتالي تمثل زراعته خطراً كبيراً على استمرار الحياة في كثير من المناطق وعلى رأسها العاصمة صنعاء حيث تقوم حوالي 4 آلاف بئر بطريقة غير منظمة بري القات ما يؤدي إلى انخفاض جداول المياه بمعدل 3-6 أمتار سنوياً.

وأعلن ناديي الأهلي و22 مايو خلوهما من مظاهر القات إذ قام مسؤولي وشباب الناديين بتطويق ساحات أنديتهم بشعارات مخاطر وأضرار القات..

وكان مركز الشفافية للدراسات والبحوث نظم الأسبوع الماضي لقاءات موسعة مماثلة في مؤسسة العفيف الثقافية للتوعية بأضرار وتبعات القات عند الشباب والأطفال.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)