موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


عمليات عسكرية نوعية تستهدف سفن داعمة للكيان الصهيوني - صنعاء.. حشود مليونية في مسيرة "الانتصار لغزة" - الأرصاد: هطول امطار واجواء شديدة الحرارة - تشييع جثامين ثلاثة من شهداء الوطن والقوات المسلحة بصنعاء شُيعت - وباء" الكوليرا "في اليمن خطر يضاعف معاناة اليمنيين - في لقاء لقيادة المؤتمر بشيخ مشائخ سقطرى ...التاكيد على الوحدة ودعم فلسطين - الامين العام للمؤتمر يعزي رئيس فرع المؤتمر بريده - الأمين العام المساعد للمؤتمر يعزي بوفاة الشيخ المهدلي - القوات المسلحة تستهدف سفينتين تضامنا مع غزة - وزارة النقل تحذر من تأجير ميناء عدن لموانىء ابوظبي -
مقالات
الإثنين, 07-فبراير-2011
الميثاق نت -  فيصل الصوفي -

المبادرة التي أطلقها رئيس الجمهورية الاسبوع الماضي، و صُفت من قبل بعض قيادات أحزاب اللقاء المشترك بأنها «إيجابية »، وهو وصف «إيجابي » رغم أنها أعلى من هذا التقييم العجل.. وقال قياديون في المشترك أيضاً، وفي ما يتعلق بما هو «عملي :» نريد خطوات ملموسة.. نريد تفصيلات أو تفاصيل .. نريد أن يوجه إعلاناً رسمياً لنا بهذا الشأن.. أي يدعونا الى الحوار حولها.. وفي نفس الوقت كان رد الفعل من قبل بعض قيادات المشترك غير إيجابي بالمرة.. قالوا: لماذا تأخرت المبادرة وخرجت في هذا الوقت؟ وشككوا في جديتها رغم وضوحها وجديتها.. وكأن هؤلاء يطلبون من الرئيس أن يأتيهم بأبي هريرة أو عبدالله بن عمر ليزكياها أو يحلفا لهم ان الرئيس يعني ما يقول..
وبغض النظر عن هذا التفاوت في مواقف قيادات أحزاب اللقاء المشترك من مبادرة رئيس الجمهورية، فإن انسجام مواقفهم فيما يتعلق باستمرار عقد المهرجانات العامة وتسيير المسيرات يدل على أنهم يرغبون في ممارسة ضغط على السلطة والحزب الحاكم من أجل القبول بمزيد من المطالب.. وهذا مشروع.
ويتعين على المسؤولين بتحويل مبادرة الرئيس من قول إلى عمل، أن يبادروا الى بناء نظام من أجل ذلك.. أن يتواصلوا مع الآخر.. أن يرتبوا لاستئناف الحوار.. أن يوضحوا الغامض الذي يتحدث عنه «المشترك ».. أو على أقل تقدير أن يردوا على تلك التعليقات.
الحوار لا يمكن أن يتم دون تواصل الطرفين بعضهم بالبعض الآخر.. ومبادرة الرئيس الاخيرة فرصة ثمينة ينبغي عدم إهدارها من قبل أي طرف سياسي بمن في ذلك المطالبون بالفيدرالية.. جربوا التخلي عن النزعات غير المرغوبة.. وقد قلت قبل أيام إن علينا تجنب السير في الطريق الشاق بينما أمامنا طريق سهل.. لماذا نكلف أنفسنا السير في صحراء قاحلة رمضاء أو صعود وهبوط المسالك العسيرة في الجبال، بينما لدينا سهول وشواطئ رحبة؟ إن إهدار مبادرة رئيس الجمهورية الاخيرة سوف يكون خطأً فادحاً يجر الى أخطاء قادمة سيكون ثمنها باهظاً، وسوف يدفع هذا الثمن الجميع، فلماذا علينا أن نخسر بينما الفرصة أمامنا جميعاً أن نكون كاسبين؟
اللعب السياسي في الشارع يستطيع أن يؤديه أي أحد.. لكن ممارسة اللعبة في الشارع لها مخاطرها.. المراهقون من سكان الحي يلجأون الى الشوارع للعب كرة القدم ويعيقون الحركة ويعرضون أنفسهم لمخاطر ويزعجون السكان في بيوتهم.. الناس يتقبلون هذا تسامحاً لأن هؤلاء المراهقين لا يجدون ملاعب رياضية.. لا ينبغي أن يتصرف محترفو اللعبة السياسية على هذا النحو.. خاصة وأن لديهم ملاعب مفتوحة كثيرة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
معركة طوفان الأقصى عرت وفضحت بعض العرب
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

يَمَنُ التاريخ
توفيق الشرعبي

بين الشتيمة والعتاب..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

طوفان الجوع العربي المقبل
موفق محادين*

معركة الطرقات على شبكات التواصل الاجتماعي
طه العامري

أحمد الحورش الشهيد المربي
محمد العلائي

تقديرات
د. طه حسين الروحاني

الرياض/صنعاء.. الحرب المؤجَّلة
محمد علي اللوزي

الموقف الأمريكي المنحاز للكيان الصهيوني.. بين الدعم والتبعية
عبدالله صالح الحاج

وفيات الحجيج.. هل من حل؟!
عبدالله القيسي

ماذا بعد ؟!
عبدالرحمن بجاش

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)