موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
حوارات
الميثاق نت -

الإثنين, 21-فبراير-2011
لقاء المحررة -
< تنفذ وزارة التربية والتعليم حالياً المسح التربوي الشامل لكافة المدارس والمنشآت التابعة للوزارة ومدارس القطاع الأهلي والخاص المحلي والأجنبي.. ونظراً لأهمية هذا المسح ومعرفة أهدافه وأهميته والاسلوب المتبع لتنفيذه التقينا الاستاذ حمود ناجي -مدير عام الإحصاء بالوزارة والذي تحدث في اللقاء التالي:
< ما أهمية وأهداف المسح التربوي الشامل؟
- يستهدف المسح التربوي تشخيص الواقع التربوي والتعليمي الراهن بسلبياته وإيجابياته، ومن خلاله ستكون لدينا مجموعة من المؤشرات اللازمة لقياس التداخلات التي تمت في الميدان سواء في مجالات التدريب أو مجالات البُنى والمنشآت المدرسية وكذا في مجال التوظيف والقوى العاملة في شتى مجالات العملية التعليمية، ويستهدف المسح تحقيق الشمول الكامل لمدارس التعليم الأساسي والثانوي ومعاهد المعلمين والمعلمات، بالإضافة الى مراكز تحفيظ القرآن الكريم ومحو الأمية وتعليم الكبار سواء أكانت مرتبطة بوزارة التربية والتعليم أو التعليم الأهلي والخاص في نطاق المحافظات..والهدف من عملية المسح هو الحصول على المؤشرات اللازمة لصنع القرار ويمكن قياس مدى تحقيق أهداف التنمية الالفية، كما أنه يعطينا مؤشرات عن مدى الاهتمام بالطفولة التي تعتبر الرافد الأساسي لتحقيق وتحسين نوعية التعليم الأساسي واستكماله.
نزول ميداني
< هل يختلف هذا المسح عن سابقيه؟
- الوزارة تقيم مسوحات دورية سنوية ومسوحات شاملة، لكن هذا المسح يتحرى الدقة عن واقع الشعبة الدراسية والحصص الدراسية الموجودة في جدول الحصص على مستوى المدرسة، ومن واقع النزول الميداني المباشر للباحث، وتحري الدقة من المعلومات والبيانات التي يقوم بتدوينها، ومن هنا ستكون نتائج المسح من المؤشرات المهمة التي تستطيع الوزارة أن تعتمد عليها في اتخاذ القرارات، بمعنى آخر نعول كثيراً على هذا المسح لتغيير السياسات المستهدفة وتوظيف البيانات والمعلومات والمؤشرات التي ستساعد على رسم السياسات المستقبلية وتصحيح السياسات الخاطئة ليتم تحقيق أهداف الاستراتيجيات التعليمية والتربوية المختلفة.
كوادر المسح
< كم عدد الباحثين والمشاركين في هذا المسح؟
- لدينا ما يقارب (1059) باحثاً وباحثة بالاضافة الى (393) معاوناً ورئيس فريق وحوالى (44) مشرفاً ومساعد مشرف.
جودة الأداء
< كيف تضمنون دقة وجودة أداء الكادر العامل في المسح التربوي؟
- وضعنا برنامجاً لتلقي التدريب النظري والتطبيقي واشترطنا اجتياز ذلك البرنامج بنجاح، وركزنا من خلال هذه الدورة التدريبية على إعطاء المشاركين كافة المعلومات والمهارات التي من خلالها سيتم تنفيذ المسح وكيفية استيفاء البيانات والمعلومات، وقد قمنا بعمل تطبيق ميداني لعينة من المؤسسات التعليمية لضمان وصول المعلومة والتأكد من قدرة المشاركين على تنفيذ المهام الموكلة اليهم، ويبقى على المشاركين مسؤولية استشعار أهمية الإيمان بضرورة تحري الدقة وصحة البيانات كواجب وطني وديني يعول عليه لإيجاد بنية تعليمية سليمة وقوية.
تعاون مشترك
< ما دور مكاتب الإحصاء على مستوى المحافظات؟
- هم يشكلون العامل الرئيسي نظراً لخبرتهم في هذا المجال، فقد تم الاستناد عليهم كمشرفين ومساعدين، وفي كل الاحوال فإن تنفيذ المسح بنجاح يعتمد على تعاون وترابط كافة الاطراف المشاركة والمستهدفة في كافة المحافظات والمديريات.
وأدعو من خلالكم الاخوة مديري المدارس التعاون مع الباحثين وتقديم المعلومات والبيانات الصحيحة لأن النتائج ستنعكس بشكل مباشر على الارتقاء بالعملية التعليمية والتي ستسهم بشكل إيجابي في النهوض بالوطن.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)