موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


5 مشروبات طبيعية تنظف الرئتين من السموم - برقية شكر لرئيس المؤتمر من عائلة الفقيد القاضي عبدالرحمن الإرياني - حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 24-يناير-2007
الميثاق نت -
قال تقرير رسمي إن اليمن يسعى إلى جذب (5) ملايين، و(474) ألف شخص أمي إلى صفوف التعليم لمحو أميتهم خلال السنوات العشر القادمة.
وأوضح التقرير أن الأمية كثيراً ما تنتشر بين الإناث حيث يصل عدد النساء الأميات في الفئة العمرية (15) عاماً فأكثر إلى (3) ملايين و(679) ألفاً، في حين تتركز غالبية الأميين في المناطق الريفية.
وأرجع التقرير -الذي صدر حديثاًً عن المجلس الأعلى لتخطيط التعليم -تفشي ظاهرة الأمية في اليمن إلى واقع النظام التعليمي الغير قادر على الاستيعاب الكلي للأطفال ممن هم في سن التعليم الأساسي في الفئة العمرية (6-14) عاماً فضلاً عن الارتفاع الملموس لمعدلات تسرب الأطفال من صفوف التعليم الأولى وهو ما يشكل رافداً لتدني ما يتلقونه الأطفال المتسربون من الصفوف الدراسية الأولى من تعليم لا يكفي لمحو أميتهم.
وبحسب التقرير فإنه بالرغم من أن الأمية لا تزال تطال ما يصل إلى (5.474) مليون شخص فإن معدلات الأمية تشهد تراجعاً، مما أدى إلى تحسن نسب الإلمام بالقراءة والكتابة لدى بعض الذكور، والأناث. ففي عام 2005م ارتفع عدد الدارسين في مراكز محو الأمية إلى (80.849) دارساً ودارسة، بنسبة بلغت (184%) فيما ارتفع عدد مراكز محو الأمية إلى (913) مركزاً بزيادة قدرها (913) مركزاً تعليمياً.
هذا ويحظى التعليم العام بالنصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق على التعليم بمختلف مستوياته بنسبة تصل إلى (16) من إجمالي النفقات العامة للدولة، وهو ما يوازي (5%) من الناتج المحلي الإجمالي.
وقد دعا التقرير الحكومة اليمنية إلى بذل المزيد من الجهود لتأمين استيعاب المستهدفين من السكان في الفئة العمرية الموازية للتعليم الأساسي فضلاً عن تفعيل برامج محو الأمية .
وقد قدم التقرير توصيات عديدة لمواجهة ظاهرة الأمية والحد من تفاقمها أبرزها تفعيل مراحل الاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية المرتبطة بفترات زمنية لتحفيز الالتحاق بصفوف محو الأمية إضافة إلى إلزام الجمعيات الخيرية بفتح فصول دراسية لمنتسبيها من الأميين وفتح فصول دراسية في النوادي الرياضية والثقافية واستنهاض الجهد الشعبي لمعاضدة الجهد الرسمي وتهيئة الأفراد للالتحاق ببرامج محو الأمية.
المؤتمر نت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)