موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
حوارات
الإثنين, 07-مارس-2011
الميثاق نت -   لقاء /عبدالولي المذابي -
شابٌ في مقتبل العمر يتمتع بذكاء حاد وحس وطني عالٍ ،هو نجل الشيخ علي بن منصر الحارثي- شيخ قبائل بلحارث محافظة شبوة.. يؤكد في هذا اللقاء القصير ان شباب القبائل يؤثرون ويتأثرون بالتطورات الجارية في البلد ويقومون بأدوار تنويرية مميزة.ويقول إن الوصاية دُفنت مع الإمامة والحكم الشمولي وأصبح الناس أحراراً في عهد الوحدة المباركة.
تفاصيل في سياق اللقاء التالي :
< هل يمكن أن تكون القبيلة مع طرف سياسي ضد آخر؟
- القبيلة دائماً مع الوطن ولن تنحاز إلا إلى الوطن ومصالحه وأمنه واستقراره، وهو موقف واضح يتجلى من خلال دعم القبائل للحوار كوسيلة مثلى لحل أي إشكاليات قد تظهر هنا أو هناك.وبالنسبة لقبائل بلحارث وغيرها في محافظة شبوة فقد أعلنت منذ وقت مبكر وأكدت تأييدها الكامل للجهود الخيرة التي يبذلها فخامة رئيس الجمهورية من أجل وحدة الصف الوطني والاتجاه نحو التنمية التي تمثل مطلباً جماهيرياً لا يختلف عليه اثنان، وأعتقد أن مبادرة الرئيس مع العلماء قد شملت كافة المطالب الجماهيرية والسياسية.
أما من يدعون لإقحام القبيلة في الصراعات السياسية، فهم يدعون الى فتنة وتفرقة وحرب أهلية بين أبناء اليمن الواحد، ويجب أن تنأى القبيلة بنفسها عن هذه الصراعات والفتن وتظل منحازة لمصلحة الوطن ومساندة للأمن والاستقرار، الذي لا يأتي إلا بالحوار وطرح كافة القضايا بشفافية.
تمثّل الشعب
< أين هي القبيلة مما يجري وما موقفها؟
- قبائل اليمن كلها تدعم المطالب المشروعة لأنها تمثل الشعب ولا تنفصل عنه، ونحن نؤيد إجراء اصلاحات حقيقية ومحاربة الفساد ومحاكمة الفاسدين وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، ولكن في إطار القانون والمؤسسات الدستورية، وأعتقد أن الجميع يتفقون على ضرورة الاصلاحات، ولكن الخلاف الذي يدور حالياً حول الفوضى والتخريب أو الانقلاب على الشرعية.
وأدعو جميع الاطراف السياسية والقوى الوطنية الى تغليب لغة العقل والمنطق والعودة للحوار البناء، وعدم الانجرار خلف دعاة الفتنة، فالوطن لا يحتمل المزيد من المشاكل، ولدينا الكثير من الطموحات والتطلعات من أجل اليمن.
نظرة خاطئة
< يعتقد البعض أن القبائل مجرد أشخاص مسيرين يتبعون شيخ القبيلة بدون نقاش.. ما تعليقك؟
- هذه نظرة خاطئة جداً.. القبيلة تؤثر وتتأثر بكل ما يجري في البلد، فالتطور الذي شهدته بلادنا في كافة المجالات انعكس على القبيلة، وهناك شباب على مستوى عالٍ من الثقافة يعملون بجد لرفع مستوى الوعي لدى أبناء القبيلة، بل صار هناك الكثير منهم في مراكز مهمة يساهمون من خلالها في النهضة الشاملة التي تعيشها بلادنا، مع التأكيد أن أبناء اليمن هم أبناء هذه القبائل ولا يجوز التفريق بينهم بهذه الأقاويل المغلوطة.
< هل يحق لأي شخص ادعاء الوصاية على القبيلة؟
- الوصاية ولَّى زمنها ودُفنت مع الإمامة والحكم الشمولي.
< ما توقعاتكم لمستقبل الأحداث الجارية؟
- اليمن بخير، ونحن على ثقة بقدرة الرئيس وحكمته في تجاوز هذه الأزمة وإجراء إصلاحات شاملة، وليس ذلك بجديد عليه، فقد عاصر الكثير من الأزمات واستطاع العبور باليمن الى بر الأمان في كافة الظروف.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)