موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية - كيف تضمن تصفحا آمنًا للأطفال على منصات التواصل.؟ إليكم 9 خطوات - شهيد بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في صرواح بمأرب -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - اظهرت دراسة جديدة أجريت على شريحة من المشاهدين اليمنيين للقنوات التلفزيونية أن نسبة كبيرة منهم يرون أن قناة " الجزيرة " غير حيادية في تغطيتها للأحداث في اليمن وبعض البلدان العربية الأخرى فيما اتسمت بالحيادية بد رجات متفاوتة لتغطيتها لأحداث أخرى.وبينت

الخميس, 31-مارس-2011
الميثاق نت -
اظهرت دراسة جديدة أجريت على شريحة من المشاهدين اليمنيين للقنوات التلفزيونية أن نسبة كبيرة منهم يرون أن قناة " الجزيرة " غير حيادية في تغطيتها للأحداث في اليمن وبعض البلدان العربية الأخرى فيما اتسمت بالحيادية بد رجات متفاوتة لتغطيتها لأحداث أخرى.

وبينت الدراسة التي استندت على استبيان ميداني أجراه المعهد اليمني لتنمية الديمقراطية ومنظمة اليمن أولا وشمل ثلاث محافظات يمنية هي أمانة العاصمة وعدن وتعز حول تغطية قناة الجزيرة للأحداث التي وقعت في تونس ومصرو البحرين وليبيا واليمن والعراق وقطر, بينت أن قناة الجزيرة كانت منحازة بدرجة كبيرة في تغطيتها للأحداث في اليمن ومصر وليبيا, فيما كانت حيادية بدرجة كبيرة في تغطيتها للأحداث في تونس وقطر والبحرين والعراق.

وأوضحت الدراسة التي نشر نتائجها موقع" 26سبتمبرنت " أن 35,3 % ممن شملهم الاستبيان في الشارع اليمني أكدوا أن قناة الجزيرة كانت منحازة وبدرجة كبيرة في تغطيتها للأحداث في اليمن, فيما رأى 23,7 % أنها كانت حيادية, وقال 19,1% أنها كانت حيادية نوعا ما, في حين اعتبر 14,5% أنها كانت منحازة إلى حد ما , ورفض 7,35 % التعليق .

ووفقا لنتائج الدراسة, فان نسبة من المشاهدين اليمنيين أكدوا أن قناة الجزيرة كانت منحازة للمعارضة على حساب الطرف الآخر مما خلق حالة عدم ثقة لأخبارها لدى المشاهد اليمني .
ففيما يتعلق بتونس فقد رأى31,6 % أن قناة الجزيرة كانت محايدة في تغطيتها للأحداث هناك بدرجة كبيرة, وأكد 36,9% و 35,9% ممن شملهم الاستبيان أنها انحازت بدرجة كبيرة خلال تغطيتها للأحداث التي تشهدها ليبيا والأحداث التي شهدتها مصر على التوالي.

غير أن نتائج الدراسة أشارت إلى أن قناة الجزيرة تحتل المرتبة الأولى التي يشاهدها اليمنيون ومصدر معلوماتهم حول مختلف القضايا, حيث قال 60,8 % إنهم يتابعونها, وجاءت قناة العربية في المرتبة الثانية بنسبة 47,5% وقناة الـ" بي بي سي " في المرتبة الثالثة بنسبة 37,1% وقناة اليمن في المرتبة الرابعة وبنسبة 36,9% ثم قناة العالم في المرتبة الخامسة وبنسبة 19,1% , وأخيرا قناة الحرة بنسبة 16,6% .

وكشفت الدراسة عن أن 39.9% من المشاهدين اليمنيين مهتمون جدا بتغطية " الجزيرة" للأحداث في اليمن ومنطقتهم المحلية, وقال 22.1% أنهم مهتمون بذلك إلى حد ما فيما قال 20.5% أنهم غير مهتمين بذلك على الإطلاق و 15.2 غير مهتمين إلى حد ما ورفض الإجابة 2.3% .

وفي سؤال للمتابعين للجزيرة منذ بداية العام الحالي حول نسبة مصداقية مصادر الأخبار عن الأحداث المذاعة فيها , اعتبر 30.9% أن نسبة المصداقية كانت متوسطة و أجاب30.6 % بأن مصداقيتها كانت مرتفعة جدا وذكر 20.3% أنها منخفضة جدا و14.7% قالوا إن مصداقية مصادرها منخفضة قليلا ولم يجب على السئوال 3.5% .

وعن شعورهم بمدى واقعية الصورة المذاعة عن الحدث قال 29.3% إن واقعية الصورة مرتفعة جدا و 27.2% قالوا إنها مرتفعة إلى حد ما وأجاب 20.5% أنها منخفضة جدا و 19.1% منخفضة إلى حد ما فيما رفض الإجابة على سئوال الاستبيان 3.9% .
غير ان الدراسة أوضحت أن 31.8% يعتقدون أن قناة الجزيرة تلتزم دائما بالعرض الموضوعي للحدث دون أن توظفه لطرفٍ ما في أي حال فيما أجاب 23% أنهم لا يعتقدون ذلك وقال 21.4% أنها تلتزم الموضوعية إلى حد ما وذكر 20.7% أنها لا تلتزم ذلك غالبا ورفض الإجابة 3%.

وجاء في نتائج الدراسة أن 26.7% أكدوا أن قناة الجزيرة ملتزمة بدرجة كبيرة بعدم الانتقائية في نقل الأحداث في الدول العربية وأجاب 26.5% أن الجزيرة ملتزمة بذلك بشكل محدود, وقال 23.3% أنها غير ملتزمة على الإطلاق و19.8% قالوا إنها قليلة الالتزام و3.7% أجابوا " بلا تعليق".

وعن مدى اهتمام " الجزيرة" بالحدث المعارض للأنظمة العربية , قال 62.9% إنها مهتمة جدا بذلك و 20.3% أجابوا أنها مهتمة إلى حد ما و 6.7% أفادوا بأنها قليلة الاهتمام ومثلهم قالوا أنها غير مهتمة على الإطلاق و 3.5% رفضوا الإجابة, كما بينت الدراسة أن 27.9% أكدوا أن " الجزيرة " غير مهتمة على الإطلاق بالأحداث المؤيدة للأنظمة العربية و 25.3% قالوا إنها مهتمة إلى حد ما و21.2% قالوا إنها قليلة الاهتمام و 4.4% رأوا أنها قليلة الاهتمام .

وفي سؤال جاء فيه " بأي العبارات يمكنك أن تصف حرص مقدمي برامج قناة الجزيرة على عدم استخدام الألفاظ والعبارات المثيرة للصراع السياسي أو الطائفي ؟" قال 26.3% إنهم حريصون جدا و 26% قالوا إنهم حريصون إلى حد ما و 24.4% أجابوا أنهم غير مبالين على الإطلاق و 19.1% ذكروا أنهم غير مبالين إلى حد ما وأجاب 4.2% بلا تعليق .

وأفاد 26.3% أن الرسالة الإعلامية لـ" لجزيرة" لا تتأثر بالانتماء السياسي لكادرها فيما قال 24.9% إنها تتأثر بدرجة كبيرة و ذكر 24.7% أنها لا تتأثر كثيرا و18.2% قالوا إنها تتأثر إلى حد ما ولم يعلق على ذلك 6% .
ورأى 26% ان قناة الجزيرة مستقلة تماما عن توجهات السياسة الدولية, فيما اعتبرها 25.6% غير مستقلة على الإطلاق وأفاد 24.4% أنها مستقلة بشكل كاف وقال 19.8% أنها غير مستقلة إلى حد ما ورفض الإجابة 4.1%.
وعبر 26.3% عن ثقتهم كثيرا بالخبر الذي يتلقونه من " الجزيرة " و 25.6% قالوا إنهم يثقون بدرجة كبيرة و 23.5% قالوا إنهم لا يثقون به على الإطلاق و 21.7% لايثقون كثيرا و 3% أجابوا بدون تعليق .

وذكر34.8% أنهم يمكن إلى حد ما أن يغيروا آراءهم حول حدث ما عند نقل الجزيرة لذلك الحدث, وقال 24% إن ذلك ممكن جدا و 21.2% أكدوا أن ذلك غير ممكن على الإطلاق و 14.5% أفادوا أن ذلك غير ممكن إلى حد ما ورفض الإجابة 5.5% .

وعن احتمال تصويب القناة لورود معلومة خاطئة في تغطيتها لحدث ما, وقال 27.2% إن ذلك ممكن باحتمال كبير و 24.4% أجابوا باحتمال أكيد ورأى 23% أن ذلك احتمال ضئيل فيما قال 18.9% إن ذلك احتمال غير وارد ورفض 6.5% التعليق .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
وقاحة "صهيونية" في مجلس الأمن!!
مطهر الأشموري

سيظل العقل البشري القوة المُحرّكة للذكاء الاصطناعي
عبدالله صالح الحاج

عن الحرف
محمد اللوزي

عن الحرف
محمد اللوزي

عمتي "شهد" بألف راجل !!
عبدالرحمن بجاش

حين يرتدي الفاسدون طاقية الإخفاء !!
طه العامري

روسيا والصين.. المحور الثاني للعالم في القرن الواحد والعشرين
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور

شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)