موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
حوارات
الإثنين, 09-مايو-2011
الميثاق نت -  حاوره/ توفيق عثمان الشرعبي -
كشف وزير الكهرباء والطاقة في حكومة تصريف الأعمال المهندس عوض السقطري عن تعرض خط نقل الكهرباء مأرب-صنعاء وأبراج الكهرباء لحوالى 21 اعتداءً خلال الأشهر الثلاثة الماضية من عمر الأزمة اليمنية، وذلك من قبل عناصر تخريبية، مما أدى الى التأثير على مشروع المحطة الغازية بمأرب البالغ كلفته حوالى 400مليون دولار.
وقال: ان الأعمال التخريبية التي تقع في 60كيلومتر من خط الأبراج الذي يبلغ طوله حوالى 200كيلومتر أثرت بشكل مباشر على هذا المشروع العملاق وقللت من عمره الافتراضي، مما جعل المحطة وكأنها قد استغرقت حوالى 5سنوات تشغيل وهي لم تدخل الى الخدمة إلاّ منذ سنة ونصف تقريباً، فضلاً عن اضرار تلحق بالاجهزة جراء قطع التيار الكهربائي المفاجئ تقدر كلفتها بملايين الدولارات.. تفاصيل أوفى في الحوار التالي:
۹ لماذا عادت الانطفاءات مؤخراً ؟
- في البداية أشكر صحيفة «الميثاق» على اهتمامها الدائم بالقضايا الخدمية للمواطنين، وفعلاً كان المواطن قد شهد فترة استقرار في خدمة الكهرباء.. لكن الانطفاءات عاودت مسلسلها من جديد بسبب الاعمال التخريبية التي تقوم بها عناصر خارجة على القانون وذلك من خلال الاعتداء على خطوط النقل وأبراج الكهرباء التي تنقل الطاقة الكهربائية من محطة مأرب الغازية الى الشبكة الوطنية.. وهذه الاعتداءات المتكررة أخرجت المحطة عن الخدمة تماماً بمعنى أننا فقدنا حوالى 40% من الطاقة الناتجة وهذا سبب عجزاً كبيراً في حدود 380 ميجاوات وليس أمامنا الا أن نقوم بتغطية هذا العجز على برامج وإطفاءات على كل المواطنين المستفيدين من خدمة الكهرباء.
الأزمة والكهرباء
۹ كيف تتعاملون مع هذه الأعمال التخريبية؟
- نحن نقوم بأسرع وقت لإتخاذ الاجراءات وإرسال الفرق الفنية لإعادة ما تم تخريبه ومعاودة التيار الى الشبكة الوطنية ولكن في الفترة الاخيرة زادت الاعتداءات على الأبراج حيث يتم استهداف اكثر من برج كهربائي في الاعتداء الواحد وهذا مؤشر على أن من يقوم بهذه الاعتداءات على صلة تامة بالأزمة السياسية القائمة في البلاد.
۹ لكن قيادات أحزاب المشترك تؤكد أن الانطفاءات مفتعلة من قبل السلطة وليس هناك تخريب في الشبكة؟
- نأسف لتلك التصريحات غير المسؤولية التي يطلقها المشترك ويتهم فيها السلطة بخصوص الكهرباء، وهذا كلام مجاف للحقيقة، فالكهرباء يديرها كم هائل من العاملين سواءً في التشغيل أو الصيانة او البرمجة وهم من يقومون بمعالجة وإصلاح الأضرار خلال أيام والجميع يدرك حجم هذه المعاناة.
إن ما يقوله بعض قيادة المشترك بهذا الخصوص يأتي ضمن مخطط التأزيم وبث ثقافة العدوانية والكراهية والتعدي على الخدمات العامة وإهدار المال العام.. كنا نتوقع من المشترك أن يدين الاعمال التخريبية التي تطال الكهرباء كونها خدمة عامة لا تعرف حاكماً أو معارضة فهي ملك الجميع.
الارتباط واضح
۹ أشرت الى أن الاعتداءات زادت في الفترة الاخيرة - أي خلال الأزمة- ألا يعني هذا أن هناك ارتباطاً بين الخطاب التحريضي للمشترك والاعتداءات التي طالت أبراج الكهرباء؟
- الارتباط واضح، فخلال 3 أشهر - أي فترة الأزمة - بلغت الاعتداءات اكثر من 16 اعتداءً، على سبيل المثال شهر ابريل وصلت الى (7) اعتداءات، ولهذا نحن نقول للمشترك الذي تأتي تصريحاته بنفس الاتجاه التخريبي للمصالح الخدمية: إن هذه مكاسب وطنية ملك المواطنين جميعاً، فلا يجوز التعارك والتخاطب بتدميرها.. ولا يمكن للسلطة أن تفتعل أزمة كهرباء أو بترول أو غيرها ولا يمكن أن تقوم بتدمير ما أنجزته خلال عقود، كما أن قطاع الكهرباء لا يدار بالريموت كنترول حتى يقوم شخص ما بافتعال أزمة على مكان معين أو أناس محددين بما يتعلق بالانطفاءات، وبإمكان أي شخص أن ينزل الى أماكن التخريب وينظر بأم عينيه حجم الأضرار التي تطال أبراج الكهرباء، ويشاهد آلية إعادتها الى الخدمة.. ان خدمة الكهرباء تدار بشفافية وبآليات وبرامج محددة لا يمكن التلاعب بها.
ولهذا نحن نناشد دائماً كافة الفعاليات السياسية والوطنية الى إدانة الأعمال التخريبية التي تضر بمصالح المواطنين.
تأزيم الوضع
۹ إذاً لماذا يصر المشترك على خطابه هذا من وجهة نظرك؟
- المشترك يدرك تماماً أن خدمة الكهرباء يلمسها كل المواطنين وعندما تتعطل هذه الخدمة يسعى المشترك لتأزيم الوضع السياسي وإثارة روح النقمة على السلطة وعلى النظام كون تعطيل هذه الخدمة مؤلماً لكل مواطن ولكون هذه الخدمة مرتبطة بكل مصالح المواطنين.
۹ وهل تتوقع أن المواطنين يستجيبون لذلك؟
- المواطن يدرك تماماً أن الانطفاءات الطويلة تحصل نتيجة لاعتداء على خطوط نقل الكهرباء أو الأبراج، كما أنه يدرك تماماً لحجم ما نقوم به من جهد لإصلاح ما تم تخريبه وبأسرع وقت.
خسائر فادحة
۹ كم تقدر حجم الخسائر التي تكبدتها المؤسسة العامة للكهرباء جراء تلك الأعمال الاجرامية؟
- نحن دائماً ما نؤكد بأن إيذاء المواطنين من خلال خدماتهم لا يقدر بثمن، ما يعانيه الناس في المناطق الحارة هذه الأيام جراء تلك الاعمال التخريبية التي طالت خدمة الكهرباء لا تقدر بثمن.. أما الخسائر المادية فهي كبيرة جداً، فعلى سبيل المثال: فمشروع محطة مأرب الغازية المرحلة الاولى تكلفته حوالى 400 مليون دولار.. هذا المشروع العملاق تؤثر عليه الاعمال التخريبية بشكل مباشر، حيث تقلل من عمره الافتراضي، فكل حادث اعتداء على الابراج يهلك جزءاً من عمر الاجهزة.. فخلال الفترة الماضية تم الاعتداء على الخطوط والأبراج حوالى 21 اعتداءً وهذا يمثل وكأن محطة مأرب قد استغرقت حوالى 5 سنوات تشغيل وهي لم تدخل الى الخدمة الا منذ سنة ونصف تقريباً، وهذا يعني أن الاضرار التي تلحق بالأجهزة جراء قطع التيار المفاجئ يقدر بملايين الدولارات.. بمعنى أن عمر المحطة كان ثلاثين عاماً، فنحن الآن قد استهلكنا حوالى 6 سنوات ونصف تقريباً، كنا قد قمنا بالصيانة قبل فترة وجيزة والآن مطلوب منا صيانة جديدة بسبب هذه الاعمال الاجرامية وهذا كله من عمر المشروع الذي بدأ يتفاءل به المواطنون، حيث لمسوا استقراراً تاماً في خدمة الكهرباء منذ أن دخل في الخدمة.. أما الخسائر الاخرى فقد تكبدت المؤسسة حوالى مليارين تقريباً خسائر مبيعات مباشرة.. بالاضافة الى خسائر إصلاح الأعطال والتي تزيد عن 100 مليون ريال كأجور ومواد من غير خسائر الاجهزة والتي مبالغها كبيرة.
الحلول أمنية
۹ هل هناك أماكن محددة يتم فيها الاعتداءات؟
- خط الأبراج يبلغ حوالى 200 كيلو متر وربما كل الاحداث تتم في حدود 60 كم وطبعاً من الصعوبة أن تكون هناك حراسة على كل برج، ورغم هذا فقد تم مناقشة الموضوع في مجلس الوزراء أكثر من مرة وتم تكليف اللجنة الأمنية بزيادة الحراسات والمراقبة.
۹ يعني هل هذه الحرسات قبضت على الجناة؟
- للأسف لم يتم القبض على أحد.. لأنهم يقتنصون الفرص في أوقات معينة ليلاً أو نهاراً ويقومون بأعمالهم التخريبية الاجرامية ويفرون
۹ هل يعني أنه لا حلول ناجعة لهذه المشكلة؟
- الى الآن تظل الحلول أمنية بالدرجة الأولى.. ومن ثم نحن ننتظر انتهاء الأزمة السياسية التي زادت من حدة وتيرة الاعتداءات.. اضافة الى ضرورة تضافر الجهود المجتمعية وبالتنسيق مع الشخصيات الاجتماعية في مارب.
۹ ألا ترى بأن توليد الكهرباء من محافظة واحدة أنتج اشكالات؟
- معك حق بهذا.. لذا نحن لن نضيف توليداً جديداً من مأرب غير ما تم إقراره في السابق.
فشل المشترك
۹ معالي الوزير يتردد أن المشترك يدعو المشتركين في الكهرباء الى عدم تسديد الفواتير.. ما صحة الكلام ، وهل فعلاً استجاب المواطن لتلك الدعوات؟
- نحن حقيقة لاحظنا منشورات توزع بهذا الخصوص ونبهنا المواطنين لخطورة هذه الدعوات التي ستؤثر على خدمة الكهرباء لأن المؤسسة لا يمكن ان تقوم بواجباتها وتسديد مرتبات موظفيها ودفع أجور الطاقة المشتراة ودفع قيمة الوقود كون كل هذا مربوط بمدى تسديد المشتركين.
۹ وهل استجاب المواطن لكم أم للمشترك؟
- المواطن استجاب لمصلحته بالدرجة الأولى وقد بلغت نسبة المسددين تقريباً 70% ، وحقيقة هناك تجاوب إيجابي من المواطنين كونهم يدركون أن الكهرباء عبارة عن كلفة ولابد من دفعها للحفاظ على خدمتهم.
التجاوب ايجابي
۹ نستطيع نقول إن المواطنين فوتوا الفرصة على أحزاب المشترك التي هدفوا لها بدعواتهم التحريضية؟
- المواطن أصبح أكثر وعياً لكل ما يدور حوله ويشعر تماماً بما يضره أو ينفعه، وقد عرف مغزى ما دعا اليه المشترك من عدم تسديد فواتير الكهرباء، لذا كان إيجابياً في تعامله مع مصلحته ورفض الدعوات التي أطلقتها أحزاب المشترك، وهذا تأكيد على أن المشترك لم يفلح في استعداء المواطنين ضد مصالحهم العامة.
۹ إلام تعزو دعوات المشترك تلك؟
- الى الافلاس السياسي.. فالزج بالمرافق الخدمية والتهييج ضدها إفلاس بكل المعاني والمقاييس .. يفترض أن يتمتع الجميع بالقيم ويجب أن يحافظوا على الاخلاق في التعامل مع المصالح العامة.. من يفقد قيمه لا يمكن أن يبني دولة ولا يمكن أن يعمل على تطور أو يقود الى تقدم.. مطلوب اليوم الحفاظ على قيم العمل وقيم الاخلاق وقيم التعامل السياسي.
لا ندري حقيقة لماذا يسعى المشترك الى التحريض والتهييج والتصعيد وخلق جو من العداء والكراهية بين الناس وضد مصالحهم الخدمية.
اليوم نشاهد ونسمع عن جرائم ناتجة عن تلك الثقافة التي يبثها المشترك في أوساط المجتمع.
نحن نقول لهم: الحصافة مطلوبة والتصريح المسؤول مطلوب خصوصاً في هذه المرحلة..
وفق الخطة
۹ هل تأثرت المشاريع الكهربائية قيد التنفيذ من الأزمة الراهنة؟
- بالنسبة لمحطة مأرب الغازية المرحلة الثانية كل الاجراءات القانونية والتمويلية تسير وفقاً لما هو مخطط له ونتوقع البدء في هذا المشروع في القريب العاجل ربما خلال ثلاثة أشهر قادمة، وبالنسبة للمشاريع الاخرى ربما تأثرت بسبب الموارد المالية ..عموماً كل مشاريع الكهرباء قيد التنفيذ- إن شاء الله - تسير وفق ما هو مخطط له.
۹ شهدت بوابة وزارتكم في تاريخ 20 من الشهر الماضي تظاهراً واعتصاماً ما السبب؟
- معظمهم كان يريد الاصطياد في الماء العكر كونهم لم يكونوا ضمن الكشف المرفوع من قبل قيادة الوحدة التنفيذية الخاص بالمتعاقدين والعاملين بالأجر اليومي والعمالة المستمرة مع الوحدة.. الكشف تضمن من تم التعاقد معهم وفق آلية محددة أقرتها لجنة التوظيف.. أولئك الشباب الذين نصبوا خيمة أمام بوابة الوزارة للمطالبة بالتوظيف رفعوا خيمتهم دون إجبار أو تعرض لأي قمع أو تعسف كونهم يعلمون قانونية إجراءات التوظيف التي اتبعتها الوزارة.
۹ سبق أن وجه فخامة الاخ رئيس الجمهورية بتثبيت المتعاقدين والتعاقد الرسمي مع العاملين بالأجر اليومي.. هل نفذتم ذلك التوجيه؟
- لقد بذلت الوزارة قصارى جهدها في تنفيذ التوجيهات حيث تم خلال هذا العام والعام الماضي معالجة جميع حالات المتعاقدين في المحطات والمناطق والفروع التابعة للمؤسسة، كما تم معالجة حالات التعاقد في الوحدة التنفيذية للمشاريع وعددهم (467) في المركز الرئيسي بالأمانة العامة الفروع في جميع المحافظات.. بالإضافة إلى تعاقدها مع العاملين بالأجر اليومي وبذلك فالوزارة قد عالجت كافة أوضاع المتعاقدين وعددهم (667).
التخصص مطلوب
۹ هل كان للوزارة نصيب من الوظائف المعتمدة لعام 2011م؟
- الوزارة تسعى لتوظيف أي متخصص في الميكانيكا والكهرباء وأي متقدم الينا من هذين التخصصين نستقبله مباشرة.. لأننا نسعى لرفع مهنية المؤسسة والوزارة.. فأي مهندس كهربائي أو مهندس ميكانيكي لم يحصل على وظيفة نرحب به في أي وقت .. ولو تلاحظ في أغلب الكشوفات الصادرة عن وزارة الخدمة المدنية لا يمكن ان تجد أياً من التخصصين بمعنى أن وزارة الكهرباء استوعبت كل الخريجين المتخصصين في الشبكة العامة أو الطاقة او الميكانيكا.
۹ كلمة أخيرة؟
- نسأل الله أن يوفق القيادة السياسية ويوفق الوطن للخروج من هذه الأزمة.. وندعو المشترك الى التجاوب مع المبادرات المطروحة وخصوصاً الخليجية لنجنب وطننا المنعطفات الخطيرة.
كما نحيي المهندسين والعمال على جهودهم للقيام بالصيانة وإصلاح الاعطال التخريبية وللمواطنين على تجاوبهم في تسديد فواتير الكهرباء..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)