موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
حوارات
الإثنين, 12-فبراير-2007
رئيس جهاز محو الأمية يؤكد‮ ‬لـ«‮ الميثاق‮ »‬:‬لايوجد‮ ‬حزب‮ ‬أو‮ ‬تنظيم‮ ‬سياسي‮ ‬تبنَّى‮ ‬محو‮ ‬أمية‮ ‬منتسبيه‮!!‬

فيما‮ ‬ينعقد‮ ‬اللقاء‮ ‬التشاوري‮ ‬لخبراء‮ ‬محو‮ ‬الأمية‮ ‬اليوم‮ .. ‬أحمد‮ ‬عبدالله‮ ‬أحمد‮ ‬يؤكد‮ ‬لـ‮»‬الميثاق‮«:‬
لايوجد‮ ‬حزب‮ ‬أو‮ ‬تنظيم‮ ‬سياسي‮ ‬تبنَّى‮ ‬محو‮ ‬أمية‮ ‬منتسبيه‮!!‬
‮< ‬حاوره‮/ ‬توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
‮< ‬تظل‮ ‬الأمية‮ ‬ظاهرة‮ ‬موجودة‮ ‬ومشكلة‮ ‬ماثلة‮ ‬وآفة‮ ‬تهدد‮ ‬مسار‮ ‬التنمية‮ ‬في‮ ‬كثير‮ ‬من‮ ‬الدول‮ ‬لذا‮ ‬لزم‮ ‬على‮ ‬خبراء‮ ‬محو‮ ‬الأمية‮ ‬ان‮ ‬يتواصلوا‮ ‬في‮ ‬اجتماعات‮ ‬سنوية‮ ‬في‮ ‬دول‮ ‬الشرق‮ ‬الأوسط‮ ‬وشمال‮ ‬افريقيا‮ ‬والدول‮ ‬الثمان‮..‬ هذا اللقاء الذي ينعقد اليوم سيستعرض واقع الأمية في الدول المعنية وبالأخص المستضيفة.. ولمعرفة ما إذا كان هناك جهود مبذولة وأهداف محققة ومؤسسات ومنظمات مبادرة.. التقت »الميثاق« أحمد عبدالله أحمد رئيس جهاز محو الأمية والذي تطرق إلى مجمل القضايا التي تستحق المتابعة‮.. ‬فماذا‮ ‬قال؟
> يأتي لقاء خبراء محو الأمية وتعليم الكبار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول الثمان تحت عنوان »التوجهات والشراكة نحو محو أمية الجميع« وهذا الاجتماع يعتبر ذا طابع فني ووسيلة لتحقيق كثير من الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في إطار التزام دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول الثمان بناءً على اجتماع سايس لاند الذي عقد في يونيو 2004م ثم تلاه اجتماع خبراء محو الأمية في الجزائر الذي عقد في إبريل 2005م ثم اجتماع القارة الذي عقد في سبتمبر 2005م ثم اجتماع وزراء التربية والتعليم العرب الذي عقد في الأردن مايو 2005م حيث يأتي هذا الاجتماع ضمن سلسلة من الاجتماعات لخبراء محو الأمية للنقاش حول كيفية البحث عن وسائل لتحقيق الاتفاقات السابقة في كل اللقاءات المتقدمة.. وكل هذه اللقاءات بالطبع تهدف أو تحمل أهدافاً كثيرة قد لايتسع المجال لذكرها..
وبخصوص أهداف هذا اللقاء أكد رئىس جهاز محو الأمية بأن اللقاء يهدف إلى متابعة وإعداد التقارير حول التقدم الحاصل في جوانب محو الأمية في جميع الدول المشاركة وخاصة في مجال التقاربات سواءً من حيث التجارب أو من حيث التقارب في قضايا العمل وإبراز أمثلة من دولة إلى دولة حتى يتم التعرف على ماتم فيما بين الدول.. وكذا إبراز أولويات محو الأمية باعتبارها قضية تتطلب إلى إطار عملي في هذا الجانب، والتشجيع الدائم والبناء على إيجاد نماذج ووسائل جديدة في عملنا حتى نستطيع أن نرفع من وتيرة العمل.. زد على ذلك تبادل المواد بين الدول، وتحسين المتابعة للتقدم الحاصل في مجال محو الأمية بشكل كامل بما يهدف إلى تحقيق التعليم للجميع بحلول 2015م.. ومن الأهداف أيضاً بحث سبل تطور عملي علمي يساعد الدول في آليات جديدة في العمل والتركيز على الاقطار التي لديها نسبة كبيرة من الأمية..
توقعات‮ ‬وواقع‮!!‬
> ويتوقع رئيس جهاز محو الأمية بأن اللقاء سيخرج بمتابعة تقارير محو أمية الجميع وسنعرف ماهو الإنجاز في هذا الجانب على مستوى دول المشاركين وكذا سيخرج بخطة عملية لتحسين التقدم في مجال محو الأمية، والخروج أيضاً بمعلومات حول المبادرات الناجحة التي وصلنا إليها..
وعن واقع الأمية في بلادنا خلال الأعوام الأخيرة أشار أحمد عبدالله بأنه ومن خلال العمل اليومي للجهاز فإن هناك تطوراً ملحوظاً وتقدماً نسبياً فيما يتعلق بمحو الأمية في بلادنا.. وخلال إعلان مجلس الوزراء للاتحاد العام للسكان والمساكن عام 2004م أظهرت هناك انخفاظاً وتراجعاً في الأمية حيث تراجعت النسبة من 56٪ إلى 45.7٪ ما بين عام 1994-2004م هذا في الفئة العمرية 10 سنوات فما فوق.. لأننا نعتبر الأمية من هذه الفئة إلى عمر 45 سنة لأنها فئات الإنتاج والفاعلية ويجب التعامل معها.. ونحن في بلادنا لدينا قانون محو الأمية حدد الأمية من 10-60 سنة وهذا يؤكد أننا لو جئنا للمحدد عالمياً سنجد ان الأمية في بلادنا قد تراجعت إلى 39٪ وهذا يدلل على أن هناك جهوداً تبذل في هذا الجانب من اتجاهين: التوسع في التعليم الأساسي في بناء المدارس والالتحاق ثم التوسع في مراكز محو الأمية.
نتائج‮ ‬طيبة
> وعما حققت من الاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية قال أحمد عبدالله: نحن نعتقد أننا حققنا من خلالها تغيير البرامج وتحديثها ومنع رسوم الالتحاق وتطوير المراكز الموجودة لمحو الأمية وتنمية القدرات البشرية.. وأهم ما حققناه أننا انتهينا 100٪ من تغيير المناهج.. وهناك‮ ‬دورات‮ ‬تدريبية‮ ‬كثيرة‮ ‬أحدثتها‮ ‬الاستراتيجية‮.. ‬رغم‮ ‬أننا‮ ‬نتعامل‮ ‬مع‮ ‬شريحة‮ ‬لها‮ ‬خصائص‮ ‬خاصة‮ ‬تختلف‮ ‬كثيراً‮ ‬عن‮ ‬تعليم‮ ‬الأطفال‮ ‬وباختصار‮ ‬اعتقد‮ ‬أن‮ ‬50٪‮ ‬من‮ ‬الاستراتيجية‮ ‬الوطنية‮ ‬لمحو‮ ‬الأمية‮ ‬قد‮ ‬تحقق‮..‬
وعن استهداف الأمية أكد أحمد عبدالله أحمد بأن الجهاز في كل عام وعلى مستوى الخطة الخمسية يعمل على تحديد عدد معين لمحو أميتهم وفي أماكن أو محافظات معينة وقد لانحقق العدد لأن الالتحاق في محو الأمية ليس إلزامياً ولكن من خلال الوسائل المختلفة التي نستخدمها في جهاز محو الأمية نستطيع اقناع المجتمع الأمي للالتحاق والاقتناع بفكرة محو أميته.. ونحن نشعر بأن نسب الالتحاق في تزايد خلال العام المنصرم كان إجمالي الملتحقين (120080) دارساً ودارسة إذا قارن عام 2001م لوجدنا الملتحقين في ذلك العام (66150).
مراكز‮ ‬تحتاج‮ ‬إلى‮ ‬دعم
> هناك مراكز حرفية تابعة لجهاز محو الأمية وهي قادرة من خلال الملتحقين بها على تقديم الكثير في حالة البحث لها عن مواد تشغيل.. أحمد عبدالله رئىس الجهاز يؤكد وجود نوعين من هذه المراكز الخاصة بمحو الأمية الابجدية والخاصة بمحو الأمية الأبجدية والوظيفية من خلال إدخال بعض الحرف كالخياطة والحياكة والتدبير المنزلي وهي خاصة بالنساء ولكن لدينا مراكز للتدريب الأساسي للذكور منذ 1976م وهي ليست متعطلة نحن قمنا بتفعيلها وتحديثها وإعادتها إلى حالتها الطبيعية بعد أن كانت شبه منتهية.. والإمكانات لهذه المراكز بسيطة وإلا كان فعلاً لديها القدرة على الاسهام سواءً في الأثاث المدرسي أو الزي الطلابي أو إنتاج بعض الأشياء الصغيرة التي تجعل الفرد مساهماً وفاعلاً في المجتمع. أما مراكز النساء فهي كثيرة لبساطة إمكاناتها ولاتحتاج إلى حيز كبير من الغرف.
مَنْ‮ ‬يأخذ‮ ‬مَنْ‮!!‬
> وبخصوص التعارض الذي يحدث بين جهاز محو الأمية ووزارة التعليم الفني تحدث رئىس جهاز محو الأمية قائلاً: لدينا مراكز لتعليم الكبار وهذه المراكز هي تقدم تعليماً نوعياً غير نمطي ليس كما تفعل وزارة التعليم الفني.. نحن نعمل برنامجاً مصاحباً للطالب بحيث نكسبه الوظيفة من خلال اعطائه برامج على السباكة والنحت ومختلف الفنونيات وهذه المراكز من عام 1976م لكن نحن أصبحنا نعاني كثيراً من الاشكاليات من جانب مدراء مكاتب التعليم الفني في المحافظات.. فعندما يرون هذه المراكز رممت وجهزت يقومون بالمتابعة لإحالتها إليهم.. وبصراحة نحن نعتبرها طريقة غير صحيحة ولايحق لجهة ان تسطو على ممتلكات أو مبانٍ لجهات أخرى.. لذا هذه الوزارة تسبب لنا اشكالات كثيرة آخرها مركز محو الأمية في »خلقات همدان« محافظة صنعاء مازلنا على إشكالية مع الوزارة وقد سطوا على جزء منه.. وعندنا المسألة ليس من يأخذ على من‮!!.‬
الاتصالات‮.. ‬مشروع‮ ‬رائد
> جهاز محو الأمية له خطواته الملموسة لتجاوز ظاهرة الأمية في كثير من المؤسسات المتجاوبة مع الجهاز منها على سبيل المثال وزارة الاتصالات التي ستعلن قريباً خالية من الأمية وهي خطوة قال عنها رئىس الجهاز: بالنسبة للوزارات منها المتجاوبة معنا مثلاً وزارة الدفاع التي تعمل على محو الأمية بصورة منتظمة لأكثر من سبب كاهتمام الأخوة في التوجيه المعنوي الذين نتواصل معهم على الدوام ولأن الجنود محصورون في مواقعهم العسكرية مالزم عليهم التعلم وعلى أيدي جنود آخرين من صفوفهم.. وبالنسبة لوزارة الداخلية فنحن في الأسابيع المنصرمة كان لنا لقاء مع كثير من المسئولين حول تنظيم عمل محو الأمية في الوزارة وقريباً سنبدأ بالعمل.. وبما يتعلق بمشروع وزارة الاتصالات فأنا اعتبره مشروعاً رائداً لتفاعل قيادة الوزارة ممثلة بالوزير المعلمي وهو من الوزراء القلائل الذي وفر كل الإمكانات من السبورة إلى مكافأة المعلم.. لذا هم ساعدونا في إيجاد الأرضية الجيدة للعمل ونحن سنعلن تزامناً مع لقاء الخبراء ديوان وزارة الاتصالات خالٍ من الأمية.. إذاً نحن نهيب من خلالكم بكل الوزارات للتفاعل معنا فالمسألة تكاملية وفقاً للقانون..
نحن في الفترة القادمة سنعلن أيضاً محافظة عدن خالية من الأمية باعتبارها أقل نسبة في الأمية.. إذاً طموحنا أن نعمل برنامجاً نعلن من خلاله وزارات أو محافظات أو مديريات خالية من الأمية وهكذا.. وعن العوائق والصعوبات التي تقف حاجزاً أمام الجهاز أكد أحمد عبدالله بأن‮ ‬العمل‮ ‬في‮ ‬محو‮ ‬الأمية‮ ‬عمل‮ ‬تشاركي‮ ‬مرتبط‮ ‬بكل‮ ‬الناس‮ ‬في‮ ‬المجتمع‮ ‬ويحتاج‮ ‬إلى‮ ‬توعية‮ ‬مجتمعية‮ ‬عبر‮ ‬الجامع،‮ ‬في‮ ‬المقيل‮ ‬ووسائل‮ ‬الإعلام‮ ‬حتى‮ ‬يعرف‮ ‬المجتمع‮ ‬خطورة‮ ‬ظاهرة‮ ‬الأمية‮..‬
وإذا كانت الإناث تتصدر نسب الأمية ولأسباب سردها رئىس الجهاز بقوله: عدم وجود المدارس الخاصة بالبنات في الأرياف، وأيضاً العرف المجتمعي الذي يقف عائقاً في وجه تعليم الفتاة لكن انخفاض نسبة الأمية لدى الإناث بدا واضحاً حيث انخفضت عام 2004م إلى 62.1٪ وبين الذكور‮ ‬29‭.‬8٪‮ ‬وعلى‮ ‬مستوى‮ ‬الريف‮ ‬للإناث‮ ‬54‭.‬3٪‮ ‬والحضر‮ ‬25٪‮.‬
عمل‮ ‬تشاركي
‮> ‬ماذا‮ ‬عن‮ ‬الجمعيات‮ ‬الخيرة‮ ‬وكذا‮ ‬الأحزاب‮ ‬السياسية‮ ‬من‮ ‬حيث‮ ‬تبنِّي‮ ‬مشروع‮ ‬محو‮ ‬الأمية‮ ‬لدى‮ ‬منتسبيها؟
نحن عملنا عمل تشاركي مع كل مؤسسات المجتمع المدني ونحن نعمل مع اتحاد نساء اليمن والجمعيات الخيرية ومع كل المؤسسات التي تنشأ ونشاطهم معنا مستمر بالتنسيق معنا فنقدم لهم الكتاب والشهادة والمعلم وأحياناً نقدم لهم دعماً مادياً من حيث الأثاث..
أما ما يخص الأحزاب فنحن لم نلمس أي توجه في هذا الجانب من أي حزب أو تنظيم ولا حتى عن طريق التنسيق معنا لفتح برنامج زمني لمحو أمية أعضائه، وأنا انتهزها فرصة وأدعو من خلالكم كافة الأحزاب والتنظيمات السياسية ان تعمل بهذا الجانب وان تلزم أعضاءها بمحو أميتهم وأن‮ ‬تفتح‮ ‬مراكز‮ ‬في‮ ‬مقراتها‮ ‬أو‮ ‬أي‮ ‬مكان‮ ‬تراه‮ ‬مناسباً‮ ‬ونحن‮ ‬سنتكفل‮ ‬بالمعلم‮ ‬والكتاب‮ ‬والشهادة‮ ‬والمتابعة‮ ‬و‮.. ‬وغيرها‮..‬
وتحدث الأخ أحمد عبدالله أحمد بخصوص القوى العاملة لديه في جهاز محو الأمية قائلاً: بالنسبة للعاملين لدينا خلال العام المنصرم 6264 معلماً عملوا معنا في كل المراحل، الأساس، والمتابعة وهذا العدد قد يزداد وقد ينخفض أي غير ثابت.. وأما الفصول 5875 فصلاً دراسياً.
‮»‬أتعلم‮ ‬الحياة‮«‬
> وبالنسبة للمنهج الدراسي لمحو الأمية وتعليم الكبار أشار الأخ أحمد عبدالله إلى أن لديهم كتابين للسنة الأولى أساس لأن مراحل التعليم بمحو الأمية هي مرحلتان مرحلة الأساس ونسميها مرحلة التحرك وهي عامان دراسيان ولها كتابان »أتعلم الحياة«.. الجزء الأول والثاني.. وستلاحظ من خلال عنوان الكتاب بأننا لم نعده اعتباطاً أو مجازفة ولكن من أجل تحبيبه للدارس لأننا لم نقل رياضيات.. علوم.. وغيرها من أسماء المناهج الدراسية.. وعندنا أيضاً كتب الصف الثاني أساسي وهي المرحلة التي تعادل السنة الرابعة من التعليم الأساسي في نص القانون وفيها أربعة كتب وهي ليست كتب تتحدث عن عناوين محددة مثلاً حياتنا الاقتصادية ويتحدث عما يتعلق بالاقتصاد ثم حياتنا العامة ثم حياتنا الاجتماعية والصحية.. وهذه العناوين لها مدلولات في المرحلة الثانية مرحلة المتابعة.. وقد أعدت هذا الكتب من خلال خبراء من جامعة صنعاء ومركز البحوث والتطوير التربوي وجهاز محو الأمية.. وبعدها تأتي كتب ما يعادل السنة السادسة في التعليم الأساسي وتحمل عناوين »نواصل تعليمنا« وهي مرتبطة بالبيت وما يتعلق بخصائص الإنسان الكبير.. وقد استحسنتها كثير من الدول ولو لاحظتم البرنامج المباشر من قناة‮ »‬الجزيرة‮« ‬في‮ ‬اليوم‮ ‬العالمي‮ ‬لمحو‮ ‬الأمية‮ ‬8‮ ‬يناير‮ ‬كانت‮ ‬الكتب‮ ‬المعروضة‮ ‬كلها‮ »‬يمنية‮« ‬وقد‮ ‬لاقت‮ ‬كتبنا‮ ‬اشادة‮ ‬في‮ ‬كثير‮ ‬من‮ ‬الدول‮..‬
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)